2017-09-02 | 03:00 الكرة السعودية

ندوة النصر تناقش أوضاع الفريق وخياراته الفنية
“العربية” رسمت الطريق.. وفيصل هدفهم

الرياض - خالد رشيد
مشاركة الخبر      

بدأ فريق النصر الأول لكرة القدم استعداداته للموسم الجديد في تركيا لنحو 22 يوماً، غادر بعدها إلى مصر للمشاركة في البطولة العربية والتي كانت سلبية، غير أن البداية في الدوري كانت معقولة، بالفوز على الفيصلي والتعادل مع الاتفاق، لتغسل ما حدث في مصر من أذهان جماهيره التي تأمل في موسم أفضل من العام الماضي.

"الرياضية"، ناقشت أحوال النصر، في ندوة خاصة، شارك فيها كل من ناصر الفهد، وخالد الفرحان، ورياض الأحمري لاعبي الفريق السابقين، والذين تحدثوا بصراحة عن كل ما مر به الفريق في الفترة الماضية، والانتكاسات التي عاني منها:

"الرياضية محور للنقاش"، بداية، كيف تقيّمون معسكر الفريق الخارجي وبدايته في الدوري؟

ناصر الفهد: البداية الفعلية كانت في معسكر تركيا، ولكن لم يستفد منه بالصورة المطلوبة، فلعب مباراة ودية واحدة لم تكن كافية أبداً، وبانت نتائجه في البطولة العربية من خلال انخفاض المعدل اللياقي للاعبين وسوء مستوياتهم، بدايته في الدوري ممتازة، حقق ثلاث نقاط أمام الفيصلي خارج أرضه.

رياض الأحمري "مداخلة": أتفق مع حديث ناصر الفهد، وأضيف، كان من الأفضل عدم لعب مباريات ودية في المعسكر حتى مرور أسبوعين كاملين، لكي يستفيد اللاعبون لياقياً.

خالد الفرحان: في تصوري أن أداء مباراة ودية كل نهاية أسبوع تصرف سليم من المدرب، وهذا هو علم التدريب الحديث، ولكن من الأفضل إعطاء اللاعبين برنامجاً خلال عطلتهم الصيفية للمحافظة ولو بنسبة 30 بالمئة على لياقتهم، أما فيما يخص بداية الفريق فقد جاءت مفاجئة للجميع، فهو لم ينتصر فقط ويحقق النقاط بل قدم مستوى كبيراً جدا أمام الفيصلي.

"الرياضية محور للنقاش": لماذا هناك فئات من النصر لا يمكن أن ترضى عما يقوم به الأمير فيصل بن تركي رئيس النادي، حتى ولو كان صحيحاً؟

الفهد: للأسف يوجد في النادي لاعبون سابقون وإعلاميون، يبحثون عن مصالحهم الشخصية ولا يهمهم الكيان، مع كل سقوط للفريق يبدؤون بالشوشرة ومهاجمة الإدارة حتى لو كان عملها صحيحاً، وهذا الفرق بين النصر والهلال منذ سنوات طويلة، سندعم رئيس النصر مهما كان اسمه من أجل مصلحة الكيان.

الأحمري: هذه الثقافة منذ عصر الأمير عبد الرحمن بن سعود ـ رحمه الله ـ ولن تتغير أبداً لذلك على الأمير فيصل بن تركي العمل ثم العمل وعدم الالتفات لهم.

الفرحان: السلبيات التي يقع فيها فيصل بن تركي يقع فيها أي شخص يكون مسؤولاً، وبوجهة نظري إيجابيات الأمير فيصل أكثر من سلبياته، وما يقوم به الآن عمل جبار، وهو يدير النادي وحده ويضخ من حر ماله، نصيحتي يجب دعم الإدارة من أجل الكيان، ولولا النصر لما عرف بعض اللاعبين المنتقدين للإدارة حاليا.

الفهد "مداخلة": كم دفع الأمير فيصل بن تركي للتعاقد وتسجيل اللاعبين؟ مبلغ كبير يفوق الـ 55 مليون ريال، لذلك على الجميع دعمه أو الصمت حتى ينتهي الموسم ويتم تقييم العمل.



رابطة القدماء

"الرياضية": ماهي أهداف رابطة لاعبي النصر القدامى؟

الفهد: بما أنني نائب رئيس الرابطة سأتحدث عن أهدافها ولماذا تم وضعها؟، أهداف الرابطة هي: إيجاد تأمين طبي للاعبين القدامى، وتوفير دعم مادي لمن دخلهم ضعيف جدا، وتوصيل أصحاب الكفاءات الفنية والإدارية المميزة للعمل في النادي، مثل مدرب الأولمبي فيصل سيف، وإبراهيم العيسى مدير فريق الناشئين، وتم توفير تأمين طبي من مستوصف زهرة الأمل بتخفيض أسعار العلاج الطبي للمنتسبين إلى رابطة اللاعبين القدامى.

"الرياضية": هل قدمت إدارة النصر دعماً مادياً للرابطة؟

الفهد: سأكون صريحاً معك وشفافاً، لا يوجد دعم من الإدارة، ونحن داعمون للإدارة والكيان، ولكن ينقصنا دعم من رئيس النادي وينقصنا الدعم الإعلامي، فجميع ما تم توفيره تم بجهود شخصية، ونطلب من أعضاء الشرف دعم الرابطة سواء كان مادياً أو عينياً، والدليل ماحصل للاعب مصطفى إدريس في مرضه الأخير، وسؤالي أوجهه للقائمين على الكرة السعودية، لماذا اللاعب السعودي إذا اعتزل لا يكون له قيمة؟ المفترض يتم صرف علاج مجاني لجميع اللاعبين القدامى وخاصة لاعبي المنتخب من الهيئة العامة.

"الرياضية": وأين دور أسطورة النصر ماجد عبد الله في الرابطة؟

الفرحان: سبق لماجد الحضور في الرابطة ولكن نعذره بسبب ارتباطاته الخارجية، وللرابطة أهداف سامية جدا نريد فقط الدعم المادي والإعلامي، ونشكر الأمير فيصل بن تركي منحه بطاقات عضوية لجميع أفراد الرابطة لدخول مباريات الفريق في النادي.

الأحمري "مداخلة": أنا شخصياً متواصل مع ماجد عبر الهاتف هو وبقية النجوم ونأمل أن نكون جميعاً في هذه الرابطة، وأشكر هاشم سرور وناصر الفهد على مجهوداتهم في لم شمل اللاعبين القدامى تحت مسمى الرابطة. 



النصر بعد كارينيو

"الرياضية محور للنقاش": كيف تقيمون حال النصر مع المدرب جوميز، ووضع الفريق بعد كارينيو فنياً؟

الفرحان: المدرب الحالي صاحب سيرة ذاتية ممتازة، ولكن أصبح حضور أي مدرب بعد كارينيو يتم مقارنته بكارينيو صاحب الإنجازات، جوميز في تحدٍ لكسب ثقة الجمهور، وتغييراته في تشكيلة الفريق بكل مباراة ودية يأتي من أجل معرفة إمكانيات اللاعبين.

"الرياضية مداخلة": بما أن المدرب يعمل على معرفة إمكانيات اللاعبين لماذا غضب الجمهور وطالب برحيله بعد البطولة العربية؟

الفرحان: أمور كثيرة ينظر لها الجمهور، ولا ينظر لها الجهاز الفني، فالمباريات الودية هدفها معرفة قدرات الفريق ويجب على الجمهور تحكيم العقل ولا يتم الحكم عليه من مباريات ودية.

الفهد "مداخلة": حتى كارينيو كانت لديه سلبيات، ولكن تحقيقه للبطولات أخفى سلبياته، وأنا مقتنع أن المدرب عمله لا يتجاوز سواء 30 بالمئة والباقي على اللاعبين، وأمام الفيصلي شعرت برغبة اللاعبين بالفوز وتقديم مستوى كبير وهذا ما حصل.

الأحمري "مداخلة": المدرب بدأ بشكل جيد أمام الفيصلي وعلينا إعطاءه كامل الصلاحية، والحكم عليه مبكراً أمر غير منطقي، وأعتقد أنه سيترك بصمة واضحة في الفريق. 



مشاكل مادية

"الرياضية محور للنقاش": هل الأمور المادية تؤثر على مستوى اللاعب بشكل كبير جدا؟

الفهد: نعم، والدليل ما حدث أمام الفيصلي، كلما وفرت الإدارة رواتب اللاعبين المتأخرة يبدأ اللاعب بالتركيز في الملعب فقط ولا يوجد لديه عذر وتستطيع الإدارة محاسبته.

الأحمري: طبيعي جدا في حال عدم توفر الأمور المادية من الإدارة يتأثر اللاعب في الملعب، ومن وجهة نظري اللاعبون حاليا لا يستحقون الرواتب المدفوعة لهم وأصبح النادي لديه أهم من المنتخب بسبب اكتفائه المادي.

الفرحان "مداخلة": يجب على الإدارة توفير كافة رواتب اللاعبين، ولكن المشكلة لا يتم خصم نسبة كبيرة بسبب هبوط مستواه الفني، وبعض اللاعبين يجعلها عذراً لفشله الدائم، في عهدنا حققنا بطولات دون رواتب، ولم نقدم مستويات سيئة لا تليق بالنادي.



مستويات متذبذبة

"الرياضية محور للنقاش": لماذا مستوى لاعبي النصر متذبذباً؟

الأحمري: لعدة عوامل سواء مالية أو فنية، فكثرة تغيير المدربين وتحقيق بطولتي دوري وكأس من الطبيعي أن يحصل هبوط في المستوى، في الموسم الماضي قدم الفريق موسماً ممتازاً ولكن بعد خسارة كأس ولي العهد، حصلت بعض المشاكل أثرت على الفريق سلباً، النصر يملك نجوماً سعوديين ممتازين جدا، والدليل ما حصل أمام الفيصلي من مستوى مبهر وجميل لكنهم يحتاجون للثقة من الجمهور والإعلام النصراوي.

الفهد: أتفق تماماً مع حديث ناصر، النصر يملك نجوماً سعوديين رائعين، وكانت لديهم الرغبة الكبيرة أمام الفيصلي، وقدموا مستوى مميزاً ودائما اللاعبون السعوديون في النصر هم أكثر تأثيراً في إنجازاته عبر التاريخ.

الفرحان: ثقتي في نجوم النصر السعوديين كبيرة جدا، وهم أسعدونا بتحقيق دوري وكأس قبل موسمين، وفي الموسم الماضي كانوا قريبين من كأس ولي العهد، ما يحتاجونه الثقة والدعم من الجماهير ومتفائل بتقديمهم موسماً كبيراً وناجحاً.

"الرياضية سؤال": وكيف تقيمون اختيارات مراكز اللاعبين الأجانب في النصر؟

الفهد: ممتازة جدا وهذا ما كان يحتاجه النصر فعلا هذا الموسم، ظهير ومحور وأجنحة ومهاجم بجانب السهلاوي، حسام غالي صفقة مميزة جدا وهذا ما ينقص النصر، القائد داخل الميدان بعد رحيل حسين عبد الغني، وهو خير قائد في الميدان، ونتمنى أن يكونوا إضافة للفريق.

الفرحان: كنت أتمنى ظهيراً أفضل من المغربي لكرو، النصر يحتاج إلى لاعب منظم للعب في وسط الميدان، ولكن هل يسعف غالي عمره بتقديم مستوى كبير مع النصر؟، اللاعب حصل على جائزة أفضل لاعب في الأهلي الشهر الماضي وهذا أمر مشجع جدا، وأنا أشيد بقرار الستة محترفين الأجانب، ودائما إذا كان اللاعب تحت الضغط يقدم كل ما لديه مثل الجميعة والنجعي.

الأحمــري "مداخلـــة": قرار الستة أجانب سيضـــر الكرة السعودية كثيراً، ونتائجه ستظهر خلال الموسم، مثلا فهد الجميعة لاعب مميز كطرف بعد حضور فوزير هل سيأخذ فرصته الكاملة؟ والحديث عن إفادة القرار للكرة السعودية كلام "مأخوذ خيره”.



محاربة الشرفيين

"الرياضية محور للنقاش": هل صحيح أن إدارة النصر تحارب أعضاء الشرف؟

الأحمري: لا، مثل هذا الكلام، يقال لذر الرماد في العيون والشوشرة على الأمير فيصل بن تركي، أعضاء الشرف هم من قرروا الابتعاد، ولم تتم مضايقتهم كما يرددون، وأنا شخصياً أقف وأدعم الأمير فيصل في رئاسة النصر وأتمنى له التوفيق والنجاح.

الفرحان "مداخلة": هناك أعضاء شرف يعملون ضد الأمير فيصل بن تركي، ويريدون إسقاطه هذه حقيقة، لا أحد يستطيع إنكارها، من يعشق النصر يقف معه أو يصمت من أجل الكيان، ونحن جميعا كلاعبين قدامى نقف مع أي رئيس يأتي لخدمة النصر سواء فيصل بن تركي أو ممدوح بن عبد الرحمن.

الفهد "مداخلة": أزيد على حديث خالد وأقول هناك أعضاء شرف يعملون من أجل إسقاط النصر، وأرجو ألا يصبح النادي ضحية خلافات شرفية، ونحن الآن ندعم الأمير فيصل بن تركي بصفته رئيساً فقط.