2014-08-11 | 06:44 مقالات

كشف المستور

مشاركة الخبر      

من المعروف أن للإعلام دورا أساسيا في أي مجال من مجالات الحياة .. بما فيها كرة القدم.. والذي يلاحظ أن الإعلام الرياضي هو شريان رئيسي ووجه حقيقي لها... بل إنه بعدما غزاها الاحتراف ... ازداد دور الإعلام ومهامه ومسؤولياته تجاه قضاياها.

ـ بداية .. لا ننسى أن هناك تغيرا طرأ على الاعلام .. والرياضي منه على وجه الخصوص .. بسبب النقلة الالكترونية وما صاحبها من برامج إعلامية يظهر عبرها الخبر بسرعة البرق كتوتير على سبيل المثال.

ـ فمع هذه المتغيرات الجديدة التي طرأت على الاعلام بمختلف أنواعه .. لابد أن يواكب إعلامنا الرياضي في هذا الموسم الجديد هذه التغيير الحاصل .. بحيث لا يتوقف عند الحصول على المعلومة ونشرها .. بل يجب عليه أن يتجاوز ذلك ويمارس دوره الحيوي لتطوير كرتنا ورياضتنا المحلية بشكل عام.

ـ وأرى أن أولى الخطوات المطلوبة من إعلامنا .. هي تغيير الصورة التي كانت عليها العديد من البرامج الرياضية في السباق .. فمعظمها ما هي إلا مواد حوارية (لا تسمن ولا تغني من جوع) تثير وتنشر التعصب.

ـ فالتغطية الإعلامية الجيدة ..هي التي تساهم في نقل الحدث كما هو وتحليله وتقديم الحلول التي تعالج المشاكل التي قد تحدث فيه .. بصورة فيها احترام لعقلية المتابع وتقدير للذوق العام وبما يتوافق مع المصلحة العامة .. فهي بهذا الأسلوب ستساهم في جذب أكبر عدد من الجماهير .. وبالمناسبة أذكر بأن هناك شريحة كبيرة من الجماهير هجرت دورينا وذهب للدوريات الأوروبية .. وكان أحد أسباب خلف ذلك .. هو الطرح السلبي في وسائل إعلامنا الرياضي.

ـ أنا هنا .. لا أطالب الاعلام بأن يبتعد عن النقد .. بالعكس النقد الهادف والبناء هو المطلوب .. وليس النقد المبطن بألوان التعصب وأشكاله .. كالذي شاهدناه في معظم وسائل الإعلام الرياضي التي غطت مسابقاتنا المحلية في الموسم الماضي.

ـ عموما حتى تتطور كرتنا ورياضتنا بصفة عامة .. يجب أن يلعب الإعلام الرياضي دوره الأمثل .. وذلك بأن يبتعد عن الصراع المتعلق بالدفاع بميول وشعارات الأندية فقط على حساب ومصلحة الكرة السعودية .. وأيضا أن يقوم بدوره في كشف المستور والأخطاء وعدم المحاباة والدعوة لمعالجة العيوب وإصلاحها .. فأعتقد أن هذا الدور .. سيفتح أنظار المسؤولين لسماع مختلف وجهات النظر التي يوفرها الإعلام الرياضي من كافة الأطراف... وبالتالي إيجاد الحلول وتصحيح الأخطاء.. مما يساهم ذلك في تطور كرتنا ورياضتنا بسرعة.. والله من وراء القصد.