2008-10-06 | 10:00 مقالات

مثير بكل المقاييس

مشاركة الخبر      

عاد دوري المحترفين السعودي مجدداً وعكس ما توقع كثيرون بأن يكون استئناف الدوري دون المستوى فقد كانت جولة البارحة قوية للغاية على صعيد الإثارة والأداء الفني و حتى على صعيد الحضور الجماهيري..
ـ تحدث الكثير من النقاد الرياضيين وحتى مسؤولي الأندية عن خشيتهم أن يؤثر توقف الدوري سلباً على أداء كل الفرق أو أن تغيب الجماهير لارتباطها بأفراح عيد الفطر المبارك..
ـ لكن لأنه دوري المحترفين السعودي المتميز فقد واصل تميزه وخيب كل التوقعات وجاءت لقاءات البارحة مقنعة قياساً بفترة التوقف..
ـ الحضور الجماهيري كان لافتاً للغاية في كل اللقاءات وإن كان الحضور الأكبر ظهر في لقاء الاتفاق والنصر..الحضور الجماهيري يميز هذا الدوري عن غيره ويمنحه المزيد من الإثارة..
ـ قبل ساعات من انطلاق لقاءات جولة البارحة من دوري المحترفين السعودي كانت تنطلق هناك في الإمارات جولة جديدة من دوري المحترفين الإماراتي..
ـ الفارق بين جولتي الأمس في السعودية والإمارات كان الحضور الجماهيري..
أكبر حضور في دوري الإمارات لم يتجاوز 5 آلاف متفرج وهو ما يقابل أقل حضور جماهيري في جولة الأمس في الدوري السعودي..
ـ قد يقول البعض إن الأمر يتعلق بالنسبة والتناسب قياساً على عدد السكان لكن هذا الكلام مردود على قائله فالدوري المصري يشهد غياباً جماهيرياً كبيراً باستثناء لقاء القمة (الزمالك والأهلي)..
ـ إذن الأمر لا يتعلق بنسبة وتناسب... بل بعشق للكرة ومتابعة الأندية ونجومها وهذا ما يجعل فرص نجاح دوري المحترفين السعودي كبيرة للغاية خصوصاً على صعيد الجوانب الاستثمارية..
ـ المستثمرون يبحثون عن الجماهير الرياضية والدوري السعودي يتمتع بهذه الميزة لكن من وجهة نظر شخصية ما زالت هذه الجماهير غير مستثمرة على صعيد الأندية..
ـ الأندية السعودية لم تنجح حتى الآن في الاستفادة من جماهيريتها وتحديداً على صعيد عضوية النادي.. ربما الجماهير معذورة فهي لا تجد في مقار الأندية ما يجعلها متحمسة لنيل بطاقة العضوية..
ـ تفعيل الأندية الصحية ومراكز الترفيه داخل الأندية سيكون وسيلة جذب كبيرة للجماهير الغفيرة التي حضرت المباريات بكثافة لكنها لا تدعم خزائن أنديتها بوفرة..
ـ على الأندية أن تستقطع جزءاً من مواردها الاستثمارية لإنشاء أندية صحية ومراكز ترفيه داخل الأندية وسيكون المردود المالي كبيراً للغاية.