2008-09-26 | 10:00 مقالات

دورينا الأفضل بشهادة الآخرين

مشاركة الخبر      

قناة أبوظبي الرياضية اشترت حقوق نقل عددٍ من مباريات دوري المحترفين السعودي وبثت بعض مباريات الجولتين الأولى والثانية وستبث المزيد خلال الجولات المقبلة.
ـ الأنباء الآن تتحدث عن قرب نجاح مفاوضات قناة الدوري والكأس مع شبكة ART لشراء حقوق نقل بعض مباريات دوري المحترفين السعودي.
ـ لو نجحت قناة الدوري والكأس في مفاوضاتها وانضمت إلى قناة أبوظبي الرياضية فهذا يعني أن دوري المحترفين السعودي سيكون منقولاً عبر 4 قنوات رياضية متخصصة....واحدة منها محلية حكومية والثانية محلية - عربية تجارية والثالثة والرابعة خليجية.
ـ بات الدوري السعودي هو الدوري العربي الوحيد الذي تنقله ثلاث قنوات غير محلية أو حكومية....وهو الدوري العربي الوحيد الذي تدفع من أجله قنوات غير سعودية المبالغ الطائلة.
ـ قنوات غير سعودية تقتحم السوق الرياضي السعودي بحثاً عن الدوري السعودي والمشاهد السعودي وكذلك المحلل والناقد السعودي.
ـ بقية المنافسات العربية تنقل إما عبر القنوات المحلية في تلك الدول أو عبر شبكة ART وفي تصوري هذا دليل على المكانة الحقيقية لكل دوري.
ـ هل بعد هذا البحث الحثيث من القنوات العربية الرياضية عن دوري المحترفين السعودي والسباق المحموم لنقل منافساته أقول بعد هذا كله هل نحتاج إلى من يؤكد أننا نملك الدوري الأفضل والأقوى؟
ـ لدينا أفضل وأقوى دوري عربي....ليس بالعاطفة إنما بشهادة الآخرين خصوصاً الباحثين عن المشاهد والأرباح المالية وراء نقل الدوري السعودي.
ـ لدينا أندية كبيرة ونجوم كبار يملكون شعبية جارفة على مستوى العالم العربي وحرص القنوات الفضائية على نقل الدوري السعودي يؤكد ذلك.
ـ دعوني أضرب لكم مثالاً يؤكد مكانة أنديتنا وليس دورينا فقط...نادي الزمالك المصري العريق وقع في الموسم الماضي عقد رعاية مع شركة كويتية بمبلغ 8 ملايين جنيه مصري (5 ملايين ونصف المليون ريال سعودي فقط)، وهذا الموسم يدرس الزملكاويون عدداً من عروض عقود للرعاية أكبرها 18 مليون جنيه في موسم واحد أو 60 مليون جنيه لثلاثة مواسم...أي أن أكبر عقد يوقعه الزمالك لن يتجاوز 14 مليون ريال سعودي في الموسم.
ـ أنديتنا السعودية وقعت عقود الرعاية التجارية بمبالغ لا تقل عن 45 ريالاً في الموسم أي ثلاثة أضعاف أكبر عقد قد يوقعه نادي الزمالك.
ـ لماذا تتسابق القنوات الرياضية العربية على نقل منافساتنا المحلية... ولماذا تدفع الشركات التجارية أضعاف المبالغ التي تدفعها للأندية العربية.. أليس ذلك دليلاً ملموساً على مكانة كرتنا ومنافساتنا وأنديتنا.
ـ لماذا يرى الآخرون كرتنا بعين أفضل مما يراها بعض نقادنا....هل هو رغبة نقادنا في أن نكون في وضع أفضل (أتمنى ذلك)....أم أنه فقط حب الانتقاد على غرار (زامر الحي لا يطرب).