2008-09-17 | 06:00 مقالات

الحلول البديلة

مشاركة الخبر      

أهم عوامل تحقيق بطولات الدوري في العالم تواجد البدلاء الأكفاء، ومن يتمتع بهذه الميزة يوصف بالفريق صاحب النفس الطويل.
ـ خلال العشر سنوات الأخيرة كانت فرق الهلال والاتحاد والشباب هي الحاضرة والمتنافسة على لقب الدوري السعودي الممتاز، لأنها كانت تملك كل عوامل ومقومات تحقيق بطولة الدوري.
ـ منذ تطبيق نظام الاحتراف وفرق الشباب والهلال والاتحاد تدعم صفوفها في كل موسم تقريباً بالعناصر المتميزة التي تساعد تلك الفرق على البقاء قوية وفي دائرة المنافسة.
ـ بقية الفرق ظلت كما هي دون تغيير إما للشح المالي أو للفكر الإداري الذي لم يتواكب مع المفهوم الحقيقي للاحتراف وظل يؤمن بفكرة ومفهوم (أبناء النادي)، وإن دعمت صفوفها فعلى استحياء ودون المستوى.
ـ كان من الطبيعي أن تحدث الفجوة بل وتزداد (على مستوى الدوري) بين فرق الاتحاد والهلال والشباب من جهة وبقية الفرق من جهة أخرى، وظلت بقية الفرق تنافس على بطولات الكؤوس لأنها ذات نفس قصير.
ـ أندية كبيرة كالأهلي والنصر تملك الشعبية الجماهيرية الجارفة وأعضاء الشرف الكبار المتميزين غابت عن بطولات الدوري لسنوات عديدة لعجزها عن دعم فرقها الكروية بمحترفين محليين يساعدون عناصر الفريق على المنافسة على بطولات الدوري.
ـ الضغوط الإعلامية والجماهيرية إلى جانب الحرص على أن يكون النصر والأهلي متواجدين كأبطال للدوري كانت بمثابة عوامل حركت الرؤى داخل الناديين وبدأ النصراويون والأهلاويون التحرك لدعم فرقهم الكروية بعناصر محلية والتخلي عن العناصر التي توقفت عند مستوى معين وباتت غير قادرة على خدمة الفريقين.
ـ تجديد دماء النصر والأهلي والعمل الجاد والمكثف ليس وليد هذا الموسم بل استمر طيلة الموسمين الماضيين وهذا هو المنطق فليس من المعقول تغيير كافة عناصر الفريق في موسم واحد.
ـ أعتقد ومن وجهة نظر شخصية أن النصر والأهلي في هذا الموسم سيظهران بشكل مختلف عن المواسم السابقة، لأنهما باتا يملكان مقومات المنافسة على بطولة الدوري.
ـ النصر والأهلي يملكان حالياً البدلاء الأكفاء في كافة المراكز وهؤلاء البدلاء هم بمثابة الحلول البديلة عندما تستعصي الحال خلال مجريات أي لقاء.. أمام الأهلي تأخر النصر بهدف ولكنه عدل النتيجة وفاز لأن مدربه رادان كان يملك بجواره العناصر القادرة على التعويض وقبل المباراة.
ـ الأهلي بعد عودة لاعبيه المصابين وتجانس لاعبيه الدوليين مع بقية عناصر الفريق سيكون في حال أفضل وسيملك الحلول البديلة التي تساعده في المنافسة على لقب الدوري.
ـ تعدد المتنافسين وتوسعة دائرة المنافسة أمور تخدم الكرة السعودية فنياً وإعلامياً خصوصاً ونحن نخوض منافسات أول دوري سعودي للمحترفين.