2018-12-25 | 00:14 الكرة العالمية

أسماء كروية سابقة تبحث عن الأسباب الحقيقية وراء الابتعاد المستمر
أوروبا غيبت الآسيوي عن العرب

دبي ـ الألمانية
مشاركة الخبر      

اتفق عدد من مدربي وخبراء كرة القدم في الخليج على أن السبب الرئيس في غياب المنتخبات العربية عن المنافسة على اللقب الآسيوي في الأعوام السابقة باستثناء إنجاز العراق في نسخة 2007، يعود إلى عدم تطبيق الاحتراف بالشكل المطلوب، مشيرين إلى أن الأندية يفترض أن تجري دورها في هذا الجانب. وذهب آخرون إلى أن عدم احتراف اللاعب العربي في الدوريات الأوروبية ساهم في تقليل فرص منافسة المنتخبات العربية على اللقب الآسيوي.

بنية جسمانية
“لا بد من الاعتراف أن البنية الجسمانية للاعبي الخليج تراجعت كثيرًا، وهي نقطة مهمة في عالم اللعبة، بخلاف ما كانت عليه أجيال سابقة في اللعبة على مستوى السعودية والإمارات والكويت مثلاً بوجود اللاعبين أصحاب القامات والبنية القوية ”.

السعودي صالح الداود

أساس التكوين
“معنى الاحتراف الحقيقي لا يطبق عند اللاعب العربي بشكل عام، وهذا له تأثيراته الكبيرة في الأندية، وهو ما ينطبق ويؤثر بالتالي في المنتخبات. واللاعب العربي لا يلتزم بالأمور الخاصة به من النوم ونوعية الغذاء، اللوم لا يقع في الأساس على الاتحادات المحلية بقدر ما هو على النادي نفسه، لأن النادي هو الأساس في التكوين من الصغر”.

الكويتي جاسم يعقوب

نظام متغير
“السبب يكمن في التطور الآسيوي الكبير في المنتخبات والأندية والمراحل السنية، وعلينا أن نخطط ونصبر على هذه الخطط، أضف إلى ذلك أن هناك لاعبين من القارة الصفراء يلعبون في دوريات أوروبية قوية وأندية ذات سمعة كبيرة، ما يعود بطبيعة الحال على منتخبات بلدانهم بالكثير من الفوائد الفنية”.

الإماراتي عيد باروت

قلة المواهب
“هناك بعض الاتحادات لا تعتمد على التنظيم في عملها، ولم يعد هناك مواهب كبيرة في الخليج، وهو ما يتطلب من القائمين تحديدًا على المنتخبات الخليجية وضع برامج طويلة الأمد لتشكيل وتكوين مواهب تخدم مستقبل اللعبة خلال أعوام مقبلة، في التسعينيات بدأت الكرة اليابانية تتألق حتى تمكنت من الوجود المستمر في جميع المنافسات”.

العماني هاني الضابط

خبرات قارية
“هناك الكثير من الأسباب لعدم تحقيق اللقب، منها أن الاستعداد للبطولة يكون في فترة قصيرة، واللاعب العربي لم يتعود على اللعب بهذه الطريقة، في ظل الطفرة الكبيرة التي شاهدناها في منتخبات آسيوية أخرى مثل اليابان وكوريا وإيران وأستراليا، حيث لاعبوها يحترفون في بطولات أوروبية؛ ما يمنحهم الخبرات الخاصة بالبطولات القارية.

البحريني حسين بابا