2019-01-06 | 20:49 مقالات

التسويق خطوة للتطوير

مشاركة الخبر      

ـ اختلفت “في وجهات النظر” مع الزميلين عبده عطيف ونجيب الإمام على طاولة برنامج “الوقت الأصلي” بحضور العزيز سلمان المطيويع.
ـ الحديث كان عن رفع عدد المنتخبات المشاركة في النسخة الحالية من نهائيات كأس أمم آسيا “الإمارات 2019” إلى 24 منتخباً حيث يرى الزميلان عطيف والإمام أنه سلبي على الصعيد الفني.
ـ اختلافي “الفني” معهما انطلق من ضرورة وجود المنتخبات الأقل “فنياً” في القارة الآسيوية “كالهند وفلسطين” في مثل هذه النهائيات القوية من أجل الاحتكاك بمنتخبات آسيا القوية “كاليابان والسعودية وكوريا الجنوبية”.
ـ لو اقتصرت النهائيات على 16 منتخباً فإن المنتخبات الآسيوية الضعيفة ستظل ضعيفة لأنها ستبقى تدور في “محيطها” الضعيف أصلاً على الصعيد الفني.
ـ منتخب الهند سيستمر يلتقي “في محيطه” المنتخبين الضعيفين “باكستان وسيرلانكا” وبالتالي ستبقى هذه المنتخبات ضعيفة طالما ظلت بعيدة عن منازلة كبار آسيا والاحتكاك بهم.
ـ جانب إيجابي آخر لزيادة عدد المنتخبات في النهائيات يتمثل في “توسعة” رقعة متابعة هذه النهائيات وهذه التوسعة ستؤدي مع الأيام إلى تطور اللعبة في دول كثيرة باتت تتابع النهائيات.
ـ عندما تشارك الهند في النهائيات، فهذا يعني أن ما يقرب من مليار ونصف المليار “سكان الهند” سيشاهدون النهائيات وهذا يؤدي مع الأيام إلى انتشار لعبة كرة القدم وبالتالي تطورها.
ـ غياب الهند يعني ابتعاد “نصف” سكان القارة و”ربع” سكان العالم عن مشاهدة البطولة.
ـ جانب آخر غير “الفني” أو “انتشار” اللعبة يمثل وجهاً إيجابياً لزيادة عدد المنتخبات في النهائيات وهو جانب “التسويق”.
ـ كرة القدم باتت صناعة والتسويق جزء رئيس لتحقيق النجاح، وهذا يتحقق كلما اتسعت رقعة ممارسة كرة القدم حول العالم، فما بالك بالقارة “الأكبر” في الكرة الأرضية “قارة آسيا”.
ـ وطالما نتحدث عن “التسويق” الرياضي وكيف سيطور “مع الأيام” كرة القدم فإن الشيء بالشيء يذكر وأربط هنا بين زيادة عدد منتخبات نهائيات أمم آسيا ودور الـ 64 في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.
ـ خلال هذا الدور ارتدى لاعبو عدد من الأندية “الأقل إمكانات مالية وفنية وإعلامية” إعلاناً تجارياً على القمصان.
ـ جانب تسويقي مهم للغاية يدعم خزائن هذه الأندية ولم يكن ليحدث لولا مشاركة هذه الأندية في هذا الدور ومواجهتها لفرق كبيرة كالنصر والهلال والاتحاد وغيرها وكذلك بسبب النقل التلفزيوني.
ـ أكرر.. التسويق هو أهم خطوة لرفع المستوى الفني لكرة القدم.