2022-12-23 | 19:52 الكرة السعودية

فابيو يفتح باب ميركاتو الشتاء.. وسط غياب «تاريخي»

الرياض - الرياضية
مشاركة الخبر      

بدأ الميركاتو الشتوي لأندية دوري روشن السعودي مبكرًا، وقبل 9 أيام من انطلاقته بعدما دشن نادي الخليج صفقاته بالتعاقد مع البرتغالي فابيو مارتنيز لتدعيم صفوف فريقه الأول لكرة القدم حتى نهاية الموسم المقبل.
وتنطلق فترة التسجيلات الشتوية مطلع يناير المقبل وتستمر حتى الـ28 من الشهر ذاته وفقا لروزنامة لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وينتظر أن تشهد الفترة الشتوية العديد من الصفقات في ظل رغبة الأندية في تعزيز صفوفها مع دخول منافسات الموسم الرياضي الحالي «الدوري والكأس» مراحلها الحاسمة، لكن تعاقدت الأندية المرتقبة ترتبط ارتباطا كبيرا بسلامة موقفها المالي، وحصولها على شهادة الكفاءة المالية التي قد يتسبب عدم نيلها في الحرمان من التسجيل كما كان عليه حال نادي الباطن في فترة التسجيلات الصيفية الماضية.
وتملك 14 ناديا مبدئيا فرصة تعزيز صفوفها خلال الفترة المقبلة ما لم يستجد جديد بشأن «شهادة الكفاءة المالية»، بينما يغيب ناديان وهما: الهلال والاتحاد بسبب حرمانهما من التسجيل، الأول بسبب عقوبة المنع فترتي تسجيل على خلفية قضية محمد كنو، والثاني الذي فرضت عليه عقوبة الحرمان من قيد لاعبين جدد فترة واحدة بسبب قضية المغربي عبد الرزاق حمد الله.
ويغيب ناديان عن فترة التسجيلات للمرة الأولى في التاريخ منذ بدء حقبة دوري المحترفين موسم 2008--2009.
ويرجح أن تشهد الأيام المقبلة مفاوضات مكثفة للاندية مع وكلاء اللاعبين سعيا منها إلى تدعيم صفوفها بصفقات محلية وأجنبية استنادا إلى تقرير الأجهزة الفنية التي على ضوءها تحددت احتياجات كل فريق.
ويبرز نادي النصر في مقدمة الأندية التي ترغب في استغلال فترة التسجيلات الشتوية بضم لاعب مميز يشكل أضافة كبيرة للفريق الذي يقاتل على جميع الجبهات هذا الموسم، حيث سيكون التحدي الاول بطولة كأس السوبر السعودي في يناير المقبل، اضافة إلى مواصلة مشوار صدارة دوري روشن السعودي، واكمال مسيرته في بطولة كأس الملك بعد تاهله إلى الدور ربع النهائي.
ولا يختلف الحال بالنسبة لأندية الشباب، التعاون، الفيحاء، ضمك، أبها، العدالة، الوحدة، الاتفاق، الباطن، الطائي، والخليج التي تتطلع بدورها إلى التعاقد مع لاعبين جدد خلال الفترة الثانية من التسجيلات.