2023-07-16 | 22:28 حوارات

رئيس البلياردو والسنوكر يتحدث عن الاستضافة العالمية
الشمري: دعم الأندية مفتاح الإنجازات

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

بدأ مشواره الرياضي قبل 32 عامًا حكمًا لكرة اليد، واستمر حتى 2016، قبل أن تتم الاستعانة به عضوًا في الاتحاد السعودي للعبة، ويقود بعدها مجلس إدارة نادي الصم في المنطقة الشرقية، ويصل إلى رئاسة اتحاد البلياردو والسنوكر.
يشغل عديدًا من المناصب الخارجية، من أبرزها رئيس اللجنة العليا للتسويق والتطوير في الاتحاد العربي للعبة، وعضوٌ بلجنة التسويق في الاتحاد الآسيوي. ناصر الشمري في حواره مع “الرياضية” تحدث عن استضافة السعودية بطولة البلياردو والسنوكر، وحدَّد أهدافهم المستقبلية.
01
مع انتهاء استضافة السعودية بطولة العالم للسنوكر، فئة الناشئين، كيف تصف الخطوة؟
أسهمت سمعة السعودية في قبول ملفنا لاستضافة البطولة، التي أتت بعد سلسلة من النجاحات باستضافة الفعاليات العالمية في مختلف الألعاب، وفي ظل الدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الرياضي من قِبل القيادة الرشيدة، وبما يواكب خطط وأهداف رؤية السعودية 2030، وتعزيز قيمة ومكانة البلاد إقليميًّا وعالميًّا، لا سيما بعد أن أثبتت قدرتها على استضافة أكبر الأحداث العالمية، وتنظيمنا للبطولة كان ناجحا بكل المقاييس.
02
كيف جاء استعداد لاعبي ولاعبات الأخضر للمنافسات؟
شاركت في بطولة العالم 15 دولة، لذا نظّمنا معسكرًا مغلقًا لمدة ثمانية أيام، وتأخرنا فيه بسبب عيد الأضحى، كما شكَّلنا أربع لجان للبطولة، واستخرجنا التأشيرات الإلكترونية لأكثر من 200 شخص، وأنشأنا أكبر صالة على مستوى العالم بواقع 45 طاولة وبسعة 300 متفرج.
03
وصول المنتخب إلى دور الثمانية، هل كان متوقعًا؟
تأهلت آلاء الحلوة ودلال الشمري، لاعبتا المنتخب السعودي للسنوكر، بجدارة إلى دور الثمانية ضمن منافسات تحت 21 عامًا للناشئات، إذ احتلت آلاء المركز الثاني في المجموعة A، ودلال المركز الثاني في المجموعة D خلال دور المجموعات، ويعدُّ تأهلهما إنجازًا تاريخيًّا، كونهما أول لاعبتين سعوديتين وعربيتين تتأهلان إلى هذا الدور في بطولة العالم.
04
ما أهدافكم للفترة المقبلة؟
التركيز على صغار السن، وتطوير المدربين بإشراكهم في دورات خارجية، وعمل معسكرات خارجية للسيدات والناشئين، وبالفعل وقَّعنا اتفاقية مع أكاديميات في الصين ولندن، كما نعمل على توسيع مراكز التدريب قي السعودية.
05
ماذا عن البطولات المستقبلية؟
نستعدُّ لبطولة آسيا سيدات ورجال للبلياردو في تايوان، والبطولة للعربية في الأردن “بلياردو” رجال وسيدات، وبطولة العالم للبلياردو ناشئين، وبطولة العالم للسنوكر رجال في ماليزيا، وبطولة العالم في الهند، كما ستستضيف السعودية بطولة كأس العالم للبلياردو والسنوكر للكبار رجال وسيدات أكتوبر 2024 للكرات الست والماسترز.
‏‎06
كم عدد الممارسين للعبة من الجنسين؟
العدد بالمجمل للجنسين 1400 لاعب و120 لاعبة.
07
ما الصعوبات التي تواجه هذه الرياضة، وتقف أمام تحقيق إنجازات قارية وعالمية؟
مشكلتنا أن اللعبة لم تدخل في دعم استراتيجية الأندية على الرغم من وجود 64 ناديًا، تمارس اللعبة، وإذا دخلنا الاستراتيجية، فسنصل للعالمية خلال عام واحد فقط.
08
ما الدور الذي يقدمه الاتحاد لدعم رياضة المرأة وما خططكم لتطويرها؟
لدينا فريق نسائي، يبلغ عدد أفراده نحو 120 لاعبة، ونحن أول اتحاد أسَّس فريقًا نسائيًّا، ونظمنا دورة للحكام بمشاركة 20 حكمة، إضافةً إلى إطلاق دورة المدربات السعوديات، كما عملنا شراكات مع الجامعات، وأنشأنا مركز تدريب في جامعة الأميرة نورة مع توفير مدربة متخصصة من قبل الاتحاد.
09
ما رأيك في مستوى الدعم المقدم للرياضة؟
الدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة له دور رئيس في الطفرة الرياضية التي نعيشها، إلى جانب الفكر الاحترافي للأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، الذي انعكس على تطور رياضتنا.
10
‏ ما أبرز إنجازاتكم في هذه الرياضة؟
تمَّ وضع خطة للنهوض بالبلياردو والسنوكر قبل تسلمي مهام رئاسة الاتحاد، أي قبل عام ونصف العام، وقته كان هناك لاعب واحد فقط في السنوكر، وستة في البلياردو من الناشئين، وحتى نزيد عددهم، أسسنا تسعة مراكز للبلياردو والسنوكر في مختلف المناطق السعودية، وأدخلنا اللعبة ضمن الأندية تحت مظلة وزارة الرياضة بعد أن كانت تمارس في الصالات التجارية، والآن لدينا 64 ناديًا، ونحن البلد الوحيد في العالم الذي يملك وينظم دوريًّا للأندية، فلدينا دوري ممتاز ودوري درجة أولى ودوري درجة ثانية، ودوري سيدات، يتكون من 12 ناديًا، وبطولة براعم تحت 12 عامًا، وينصب تركيزنا على الكبار والناشئين والشباب والبراعم، ونحن أول دولة عربية وخليجية تشارك في بطولة العالم للسيدات العام الماضي في رومانيا، وكأس العالم في الدوحة بفريق تكوَّن من السيدات، وقبل شهر استضافت السعودية البطولة العربية، وحققنا فيها 13 ميدالية برونزية، وفضية العرب للسيدات، وثلاث ميداليات ذهبية على المستوى العربي، وست ميداليات في البلياردو.
11
‏‎ماذا عن مواليد السعودية، هل يستطيعون ممارسة اللعبة؟
نحن نعاني من مشكلة، وهي اشتراط نقل كفالة اللاعب فوق الـ 21 إلى النادي، أما تحت 21 عامًا، فيسمح لنا بتسجيله لأنه تحت كفالة والده.
12
‏‎حدثنا عن التعاون وتبادل الخبرات بين الاتحاد السعودي والاتحاد الدولي؟
تم اختياري عضوًا في لجنة الاتحاد الدولي، ونجلاء العليان رئيسًا للجنة النسائية، كما أرسلوا محاضرين من أجل عمل دورات للمدربين والحكام.
13
ما أهم المنجزات التي تفتخر بها؟
إنشاء أكبر صالة، وتسعة مراكز، و64 ناديًا.