2023-08-28 | 23:01 حوارات

رئيس اللجنة النسائية في الاتحاد الأردني تتحدث عن البطولة المستحدثة
ستيفاني: روشن دوري عالمي

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

تعرفها الأوساط الرياضية النسائية في الأردن جيدًا، إذ أبدعت حينما كانت لاعبة كرة قدم، وتدرَّجت في اللعبة حتى وصلت إلى مهنة التدريب، كما مارست العمل الإداري، وتركت بصمتها داخل المستطيل الأخضر وخارجه، ومثلت منتخب سيدات الأردن في 128 مباراة على مدار 14 عامًا، وحققت نجاحات كثيرة على مستوى الأندية والمنتخبات، أما في المناصب الإدارية بعد اعتزالها كرة القدم، فشغلت عضوية الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني، ثم رئاسة اللجنة النسائية.
الأردنية ستيفاني النبر، في حوارها مع “الرياضية” كشفت عن تفاصيل دوري السيدات الأردني السعودي المشترك، الذي يجرى حاليًّا في عمّان العاصمة، ممتدحةً قدرات المرأة السعودية في كرة القدم.
01
ما الهدف من تنظيم دوري أردني سعودي لكرة القدم للسيدات؟
العلاقات الأردنية السعودية في كافة المجالات، هي علاقات ثابتة وراسخة، لا سيما في الرياضة، وخاصةً كرة القدم، ومن خلال سعي الاتحادين الأردني والسعودي لتطوير كرة القدم النسائية، جاءت فكرة تنظيم بطولة بمشاركة الأندية في البلدين بهدف توفير فرص الاحتكاك للأندية، وتطوير الكوادر البشرية العاملة، التي جاء معظمها من السيدات، وكذلك الاستفادة من تنظيم ورشات العمل خلال مجريات البطولة.
02
كيف جاءت استعداداتكم للنسخة الأولى من الدوري؟
الاستعدادات انطلقت قبل أشهر بعد أن تم طرح الفكرة. بدأ العمل على المشروع من كلا الجانبين، وتم تسمية الأندية المشاركة التي استعدَّت جيدًا لهذه البطولة.
03
ماذا عن الملاعب المستضيفة والنقل التلفزيوني؟
البطولة تنظّم على ملعب الملك عبد الله الثاني بمدينة القويسمة في العاصمة عمان، أما النقل التلفزيوني، فحقوق البث المرتبطة بالاتحاد الأردني لكرة القدم تعود للتلفزيون الأردني، وسعيًا منا لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من القنوات الفضائية لبث البطولة، فقد تم التنسيق مع دائرة التسويق بالسماح لمَن يرغب بتصوير لقطات في أول ربع ساعة من بداية كل مباراة، إلى جانب إتاحة المقابلات الصحافية في المنطقة المختلطة.
04
هل تم تطبيق تقنية الفيديو “VAR”؟
لا تزال هذه التقنية غير مطبقة، لكن البطولة جاءت بهدف إكساب الخبرات لكل العاملين فيها، منها التحكيم من الجانبين الأردني والسعودي، إضافة إلى انضمام عدد من الحكمات العربيات في الأدوار النهائية.
05
هل ستستمر هذه البطولة سنويًّا؟
نسعى إلى أن تنظم البطولة بشكل سنوي في الأردن والسعودية، وستكون النسخ المقبلة قيد الدراسة لمشاركة أندية عربية أخرى.
06
ما النصيحة التي توجهينها للاعبات كرة القدم في السعودية؟
أنا فخورة بما نشاهده من اهتمام بكرة القدم النسائية في السعودية، وندرك مدى التحديات. نحن في الأردن سبق أن واجهتنا بعض التحديات، وما زلنا في البدايات، لكن أنا أؤمن بأن الشغف أساس النجاح، ولمست ذلك من حب اللاعبات وشغفهن بهذه اللعبة، لذلك سنقف معهن، ونقدم لهن كل النصائح التي قد تساعدهن في مواصلة الطريق.
07
ما رأيك بالحراك الرياضي النسائي السعودي؟
نتمنى التوفيق لكل الخطط، والرؤية التي تسعى لتطوير الرياضة النسائية السعودية، ونحن سعداء بالمستويات التي نراها والاهتمام الكبير من المؤسسات الرياضية في البلاد.
08
كيف شاهدتِ استقطاب أهم نجوم العالم لدوري روشن السعودي للرجال؟
لا شك أن دوري روشن السعودي بات أحد أهم الدوريات على مستوى العالم بعد أن استقطب أهم النجوم. في السابق كنا ننظر إلى الدوري السعودي على أنه الأفضل عربيًّا، أما الآن فوصل إلى العالمية، وبدأ يرسخ فكرة الاستثمار الرياضي الذي ينعكس إيجابًا على كل القطاعات.
09
كيف تقيّمين دوري السيدات السعودي في موسمه الأول؟
أتمنى التوفيق لكل الأندية السعودية، وأشعر بالفخر حينما أشاهد الدوري السعودي. هناك جدية في الخطط الخاصة بكرة القدم ، وأنا على يقين أن الأعوام المقبلة ستشهد مزيدًا من التطور.
10
ما سبب تألق سيدات الأردن عربيًّا؟
الأردن يملك تجربة قديمة في كرة القدم، بدأت رسميًّا عام 2005، وحرص الاتحاد الأردني لكرة القدم بتوجيهات من الأمير علي بن الحسين على دعم السيدات في كرة القدم، ليس على مستوى الأردن فقط، ولكن على مستوى المنطقة والإقليم أيضًا، لذلك سعينا إلى وضع الخطط التي تهتم بكل الفئات العمرية، لتكوين منتخب منافس عربيًّا وقاريًّا.
11
كيف شاهدتِ مشاركة منتخب المغرب في مونديال أستراليا الأخير؟
المغرب يعد أول منتخب عربي يصل إلى مونديال السيدات، وندرك قوة ومهارة دول شمال إفريقيا . المغرب يملك منتخبًا قويًّا استحق الوصول إلى المونديال، وقدمت لاعباته مستوى متقدمًا.
12
ماذا عن حظوظ سيدات العرب في المناصب الآسيوية والدولية؟
أرى أن المرأة في الوطن العربي وصلت إلى مناصب جيدة في “فيفا”، مثلًا رأينا فاطمة ساموراي تتبوأ منصب الأمانة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم، والكثير من النساء تقلدن المناصب العالية، وفي المنطقة العربية وحتى في القارة الآسيوية لدينا أسماء عدة قدمت الكثير لكرة القدم .

13
ماذا ينقص المرأة لرئاسة اتحاد رياضي؟
المرأة لا ينقصها شيء، والمرأة والرجل شركاء في تطوير المنظومة، وأنا أرى، بعيدًا عن التسميات، أن المرأة نجحت في العمل الرياضي، وهي شريكة النجاح.