2023-09-06 | 22:59 حوارات

مدرب الخليج يكشف عن الطموحات في دوري روشن
إيمانويل: لا تسألوني عن النصر

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

مدربٌ طموحٌ، يجتهد في مهنته، ويعشق التحدي. قاد تسعة فرق حتى الآن، واكتسب خبرةً كبيرةً بالعمل في دوري الدرجة الأولى الإسباني مع فريق ألميرياالأول لكرة القدم ، وأبويل في قبرص حيث حقق معه لقب الدوري والكأس، أما مع التعاون فسجَّل الإنجاز الأكبر للنادي بالتتويج بلقب كأس الملك عام 2019. في المقابل لم تدم تجربته مع النصر سوى 30 يومًا. البرتغالي بيدرو إيمانويل، مدرب فريق الخليج ، في حواره مع “الرياضية” تحدَّث عن قيادته “الدانة”، كما كشف عن طموحاته في ظل وفرة النجوم العالميين في دوري روشن السعودي.
01
حقَّقتم فوزًا عريضًا على الشباب قبل التوقف، ما السر؟
لا يوجد سرٌّ. جودة اللاعبين، وقوة أدائهم وراء أي نتيجة إيجابية يحققها الفريق. في هذه المباراة حظينا بيوم جيد، عكس بدايتنا “غير الجيدة” في البطولة، وواجهنا الشباب، الذي يملك لاعبين مميزين، وكسبناه بعد تطبيق لاعبينا الخطة التي وضعتها. هذه المباراة كانت مهمةً لإحداث الفارق، وعلى الرغم من النقص العددي بسبب الطرد في صفوفنا، ألا أننا فزنا، وحققنا النقاط الثلاث، واستعدنا الثقة في أنفسنا.
02
ماذا قلت للاعبين بعد المباراة؟
شكرتهم على النتيجة، وطلبت منهم أن يستمتعوا بفترة التوقف خلال “أيام فيفا”، وأن يبتعدوا عن الضغوط اليومية للعودة بنشاط أكبر.
03
ما أهدافك مع فريق الخليج؟
الخليج لم يسبق له أن حقق الدوري، لكن هدفنا الرئيس حصد نتائج رائعة، لذا أحتاج من اللاعبين تقديمَ أداء أكثر جودة. أحد أهم أهدافنا الموسم الجاري وضع بصمتنا في تاريخ الدوري، والبقاء في “روشن”، خاصةً أننا نخوض موسمنا الثالث في البطولة، هذا إلى جانب تحقيق مركز أفضل من المركز الذي كنا فيه الموسم الماضي، وبالتأكيد هذا ليس أمرًا سهلًا.
04
ماذا عن التعاقدات الأخيرة التي أبرمها النادي؟
في الموسم الجاري زادت جودة لاعبي الخليج مقارنةً بالموسم الماضي، ولدينا الآن فريقٌ جديدٌ بالكامل. اللاعبون الجيدون لا يستطيعون صنع فريق جيد، مَن يفعل ذلك الجيدون الموهوبون، وللوصول إلى هذه الغاية، يجب أخذ بعض الوقت.
05
ماذا يحتاج الخليج من أجل المنافسة بشكل أقوى؟
أولًا لابدَّ أن يحترم الجميع فريق الخليج، لقد استطعنا تجاوز كثير من المراحل، ونحن في تطور مستمر. نعم الخليج ليس لديه تاريخٌ كبيرٌ في الدوري السعودي مقارنةً مع منافسين آخرين، ولن يكون ضمنهم حاليًّا، لكننا نطمح في كل موسم لأن يكون فريقنا عنصرًا ثابتًا في البطولة.
06
مَن أفضل لاعب في تشكيلتك؟
أفضل لاعب، هو “الفريق كله”. نحن لا نبني الفريق على لاعب، أو لاعبين، بل على قوة المجموعة. الجميع يجب أن يكون مهمًّا وفاعلًا داخل المنظومة، وهذه سياستنا في بناء الفريق.
07
كيف تقيِّم تجربتك السابقة مع النصر مقارنةً مع الحالية في الخليج؟
لا تسألوني عن تجربتي مع النصر، لأنها أصبحت من الماضي. سأتحدَّث عن الحاضر مع الخليج، ففي سبع مباريات مع الفريق، قدَّمنا أداءً أكثر من رائع. أعلم أن فريقنا صغيرٌ، لكن لا يوجد مستحيلٌ في عالم كرة القدم، ولدينا حلمٌ، ومن حقنا أن نسعى للوصول إليه.
08
ماذا عن تجاربك التدريبية السابقة، خاصةً في السعودية والإمارات؟
لدي خبرةٌ هنا، تمتدُّ من عام 2018. خضت تجارب عدة، وأشعر بأنني شخصٌ يحترم هذا الدوري، والجميع يحترم عملي، وكوَّنت صداقات كثيرة، وسبب بقائي كل هذه الفترة في الملاعب السعودية، هو ما لمسته من شغف وحب وعشق لكرة القدم لدى السعوديين. أنا أستمتع بالعمل هنا.
09
ما أبرز ذكرياتك في السعودية؟
لا يوجد سببٌ لبقائي في هذه المنطقة كل هذه الفترة إن لم أكن مستمتعًا، وأشعرُ بالراحة، وألمسُ الاحترام من الجميع. أنا أحبُّ شغف السعوديين بكرة القدم، وطريقة حضورهم المباريات، ووقوفهم مع فرقهم.
10
ما رأيك في حضور نجوم كرة القدم بالعالم إلى “روشن”؟
حضور كثير من اللاعبين والمدربين الجيدين على مستوى العالم إلى “روشن”، يلفت الأنظار إلى كرة القدم السعودية، ويزيد من جودة الدوري، ويرفع من مستوى اللاعب المحلي، وهذه النقطةُ الأساسية. التعاقد مع النجوم، سيشكِّل إضافةً كبيرةً للدوري السعودي.
11
“روشن” الموسم الجاري يزخر بالنجوم، هل أنت قلق على فريقك منهم؟
اللاعبون العالميون في حاجة إلى معرفة مستوى دوري روشن السعودي، أما المحليون فيحتاجون إلى أن يكونوا أفضل وأقوى ذهنيًّا من أجل تقديم الأفضل. صراحةً، لا يزال بعض اللاعبين المحليين غير جيدين، وعليهم الاجتهاد ليكونوا أقوى.
12
مَن اللاعب الدولي الذي كنت تتمناه في فريقك؟
ما أتمناه غير ممكن، لذا لن أتحدث في هذا الأمر.
13
كيف نصنع جيلًا سعوديًّا، يستطيع المنافسة في كأس العالم 2026؟
المنتخب السعودي أسعدني كثيرًا في كأس العالم قطر 2022 عندما حقق انتصارًا تاريخيًّا على الأرجنتين الذي توج لاحقا باللقب. هذا الانتصار لم يأتِ بمحض الصدفة كما يرى بعضهم.