2023-10-27 | 00:00 حوارات

الحارس الكبير.. والخبير الرياضي يتحدث قبل مواجهة الكلاسيكو اليوم
عيد: منافسنا النصر.. وليس الهلال

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

الحارس الأمين وإن شئت قل أحمد عيد، الرياضي الخبير، الملم بدهاليز كرة القدم سواء داخل المستطيل الأخضر أو في مكاتب اتحاد القدم والقارة أيضًا.. سجل اسمه في التاريخ الإداري الكروي السعودي بوصفه أول رئيس “منتخب” للاتحاد السعودي لكرة القدم عام 2012.
تحدث لـ “الرياضية” عن تعاقدات فريق الأهلي الأخيرة، وعن نقاط قوته وضعفه قبل مواجهة الهلال اليوم في الجولة الـ 11 من دوري روشن، واضعًا النقاط فوق الحروف من أجل الاستمرار بالتقدم وتحقيق نتائج إيجابية في المنافسة على لقب الدوري الذي وصفه بـ “الصعب” في ظل وجود 6 أندية جاهزة للمنافسة.
01
من الفريق الأقرب لحسم النقاط الثلاث الأهلي أم الهلال في الجولة 11 من دوري روشن السعودي؟
من الصعب التوقع في ظل وجود كوكبة من اللاعبين المميزين، والتنافس الجميل من الأزل بين الفريقين، الأهلي يتمتع بروح الشباب مع مدرب شاب، وكذلك الهلال يسعى لأخد زمام الصدارة الكروية في السعودية، ستكون إحدى المباريات المميزة نظرًا لوجود مدربين مميزين ولهم منهجية وخطة لعب مختلفة في كل مباراة، الأهلي حقق نتائج إيجابية، وإن أخفق في مباراة أو اثنتين لا يعني أنه بعيد عن المنافسة، إضافة إلى جدية الهلال لأن المباراة على أرضه وله زمام المبادرة.
02
ما رأيك في تعاقدات الهلال والأهلي الموسم الجاري؟
التعاقد يجب أن يكون من خلال مدرب الفريق، ولكن في بعض الأندية تم التعاقد مع اللاعبين قبل المدربين وهذا يخل بالهدف الأساسي، التعاقدات الهلالية جميلة وفيها فائدة قصوى لأنها تحت مظلة اختيار مدرب، بينما النادي الأهلي مدربه جاء بعد أن تم التعاقد مع معظم اللاعبين، وبحسب الإمكانات الواضحة أمامه هو يعمل، وبالتالي يجد صعوبة في توظيفهم والانسجام حسب قدرات اللاعبين، والعناصر السعودية المحلية التي حصلت على فرصة خدمة الفريق، لكن الأهلي بحاجة لاستمرارية العطاء، الأهلي يسير بخطى جيدة نحو الترتيب العام والنتائج الإيجابية.
03
ما المركز الذي يحتاجه الأهلي؟
أنا لست رجلًا فنيًا أنا رجل إداري، ولكن أشعر أنه بحاجة لجماعية لعب متكاملة في كل الصفوف، ولاعبين شباب يعكسون خطة المدرب الشاب، كرة القدم الحديثة اليوم تختلف وبحاجة لدعم لوجستي من خلال وجود لاعبين يقدمون خطته في الملعب.
04
هل غياب البرازيلي نيمار نجم الهلال بسبب الإصابة سيخدم الأهلي؟
الهلال فريق كبير وقادر على تجاوز ذلك، والفريق ليس قائمًا فقط على نيمار فهو جزء من مجموعة.
05
ما هي المباراة التي لا تنساها أمام الهلال عندما كنت تذود عن شباك الأهلي؟
الهلال لم يكن منافسًا للأهلي، كان التنافس بين الأهلي والنصر هو الأقوى في الفترة التي كنت ألعب فيها، ولكن واجهنا الهلال كثيرَا وكانت أول المنافسات التي تثري الدوري السعودي بجانب النصر وبقية الأندية.
06
ما هو رأيك بالطفرة الرياضية التي تشهدها السعودية؟
أنا مع الطفرة الرياضية غير المسبوقة، وكنت من أوائل المطالبين بزيادة عدد الأجانب والاستفادة من اللاعب الأجنبي عال المستوى، واستقطاب نجوم للدوري من أجل الاحتكاك والفائدة، وأيضًا مع العمل وتطوير الأكاديميات والأندية، اليوم لدينا مراكز دراسات من خلال الجامعات والمعاهد ويجب أن نستفيد من هذه الطفرة والنظر نظرة مستقبلية.
07
برأيك ما أقوى صفقة؟
صفقة النصر مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، ليست أقوى صفقة في دورينا، بل هي أقوى صفقة في التاريخ الرياضي العالمي، لأنها غيرت البورصة الرياضية العالمية.
08
لماذا لا نرى لاعبًا سعوديًا يحترف في الدوريات الأخرى؟
لا بد أن تتبنى المؤسسات الرياضية اللاعب السعودي حتى يحترف بالخارج، اللاعب السعودي بحاجة إلى تسويق وفرصة، ولا بد أن يتم دعمه للاحتراف الخارجي، وهو يستحق، ويجب إزالة جميع المعوقات التي تقف بينه وبين الاحتراف بالخارج.
09
من بطل دوري روشن الموسم الجاري؟
كل الأندية متصدرة الترتيب هي بطل للدوري وتحديدًا المراكز الستة الأولى، المنافسة أصبحت صعبة وليست مرهونة بالدور الأول أو الثاني بل بحسم النقاط من خلال الأندية متوسطة الترتيب.
10
هل تتفق مع مقولة المال يجلب البطولات؟
المال مكمل وليس جالبًا للبطولات، أنا أؤمن بأن اللاعب ليس بسعره أو قيمته المالية، بل بالكفاءة والروح العالية مع ناديه، المال وسيلة من وسائل جلب البطولات ولكنه ليس الحل.
11
من أفضل حارس في دوري روشن؟
جروهي، حارس الاتحاد.
12
ومن أفضل لاعب سعودي؟
لدينا الكثير ولكنهم بحاجة للدعاية والتسويق.