2023-11-02 | 23:32 حوارات

النجم الأردني يروي تفاصيل مشواره الاحترافي مع الليث
خطاب: على الورق.. الإتي أقرب

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

حينما سطع نجمه في الملاعب الأردنية، توقع الكثير أن يخطو خطوات نحو الاحتراف الخارجي العالمي، للبنية القوية التي يتمتع بها وموهبته وتمتعه بروح القيادة، وحينما اكتسب الخبرة رشحه كثيرون ليكون من أفضل المدافعين في تاريخ الكرة الأردنية. في عام 2014 حصل على فرصة تاريخية بالاحتراف في نادي الشباب، لكن الإصابة لم تمهله فأجبرته على الابتعاد، وحرمته من حلمه باللعب في دوري المحترفين السعودي، وعاد وانتقل إلى الدوري المصري، ومن ثم الكويتي، حتى استقرَّ به المطاف في دوري بلاده مع فريق الوحدات.
طارق خطاب، لاعب فريق الشباب السابق، يتحدث لـ “الرياضية” عن مواجهة الكلاسيكو، التي تجمع فريقه بالاتحاد، ويتذكر كيف هزموا الهلال والاتحاد في أسبوع.
01
بداية، نريد الاطمئنان على إصابتك الأخيرة؟
أنا بخير ولله الحمد، بعد أسبوعين سألتحق بالتدريبات مع الفريق، وإن شاء الله أعود أقوى مع المنتخب الأردني وكذلك نادي الوحدات.
02
اليوم فريقك السابق الشباب يواجه الاتحاد.. كيف تقرأ هذه المواجهة؟
طبعًا بلا شك أتمنى فوز الشباب، لكن على الورق كفة الاتحاد أقوى، كونه استقطب نجومًا مهمين، ولكن في الملعب الحسابات تختلف، وثقتي كبيرة في لاعبي الشباب وجمهوره لتحقيق الفوز.
03
حينما كنت محترفًا في الشباب.. ما المباراة التي لا تنساها؟
قضيت وقتًا جميلًا جدًّا في نادي الشباب، وما زلت أتذكر مباراتين، الأولى أمام الهلال وكسبناها 1ـ0، والثانية أمام الاتحاد على ملعب الجوهرة وفزنا أيضًا 1ـ0.
04
كم مرة واجهت الاتحاد؟
واجهت الاتحاد مرة واحدة فقط في الدور الأول من دوري المحترفين وكسبنا هذه المواجهة، أما في الدور الثاني تعرضت لإصابة حرمتني من المشاركة، وللأسف خسرنا المباراة.
05
مَن اللاعب الشبابي الذي يعجبك حاليًّا في الفريق؟
الأرجنتيني إيفر بانيجا هو الأفضل، وهو لاعب مهم ومؤثر، وأضاف ثقلًا وخبرة للفريق.
06
ماذا عن اللاعبين السعوديين؟
الشباب يضم عددًا كبيرًا من اللاعبين السعوديين المميزين، من الصعب تحديد لاعب معين.
07
مَن أفضل لاعب سعودي؟
أعتقد أن أفضل لاعب سعودي حاليًّا هو سالم الدوسري، لاعب الهلال، وبالمناسبة أبارك له التتويج بجائزة أفضل لاعب آسيوي، وهو يستحقها بكل جدارة.
08
ماذا يحتاج الشباب من أجل تحقيق لقب دوري روشن السعودي؟
الشباب شيخ الأندية السعودية، ويتميز بلاعبين مميزين، أجانب ومحليين، لكن الفريق بحاجة إلى التعاقد مع لاعب أو اثنين من اللاعبين العالميين، من أجل تدعيم صفوف الفريق بلاعب فئة “A” يعطي ثقلًا للفريق.
09
مَن الذي تتواصل معه من نجوم الشباب؟
كانت وما زالت تربطني علاقة صداقة وأخوة مع عدد كبير من اللاعبين السعوديين مثل عبده عطيف، عبد الله الأسطا، نايف هزازي، أحمد عطيف، وحسن معاذ.
10
ما المباريات التي تنتظرها حاليًّا في دوري روشن السعودي؟
لا تفوتني أي مباراة للشباب، أما ما يخص الدوري أعتقد أنني متابعٌ جيد لكل مباريات دوري روشن السعودي، مثل الديربي وكذلك الكلاسيكو لقوة المنافسة، إضافة إلى وجود نجوم عالميين في مختلف الأندية، والمستوى الفني الكبير لكل من التعاون، الفتح، الفيحاء والاتفاق، الذين أخرجوا أندية كبيرة وقدَّموا مستوى مميزًا في مختلف المباريات.
11
كيف تقيّم مستوى دوري روشن السعودي؟
حقيقة دوري روشن السعودي مفخرة لنا كعرب، وجود دوري عربي مثل قوة الدوري السعودي شيء رائع، حيث أصبح كبيرًا ويضم نجومًا عالميين، ويتميز بالمتعة والقوة، والأهم أن هناك عددًا كبيرًا من الأندية تنافس على اللقب، وهذا دليل على قيمة وقوة الدوري، وكلما زاد عدد الفرق المنافسة زادت حلاوة الدوري إعلاميًّا وتسويقيًّا.
12
ما رأيك في استقطاب الأندية السعودية نجوم كرة القدم في العالم؟
البرازيلي نيمار دا سيلفا لم يسعفه الوقت لتقديم شيء، لكنه كاسم عالمي عمل تسويقًا كبيرًا للدوري السعودي ونادي الهلال، أما بقية النجوم رفعوا مستوى المنافسة إضافة إلى القيمة السوقية.
13
ماذا ينقص اللاعب السعودي؟
أتمنى بعد كثرة النجوم في الفرق ألا يؤثر ذلك في مركز اللاعب السعودي، الأمر الذي من الممكن أن يؤثر في المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ولكنني أثق أن القائمين على كرة القدم السعودية يدركون ذلك ولديهم خطط لهذا الأمر.
14
لماذا تراجع عدد اللاعبين الأردنيين بالدوري السعودي؟
فعلًا خلال فترتي في السعودية كان عددنا نحو 15 لاعبًا أردنيًّا، أما اليوم فنحن غائبون، وأظن أن هذا تقصير من اللاعب نفسه والتغطية الإعلامية للدوري الأردني، كما أنه لا يوجد دعم كبير لتسويق اللاعب الأردني من حيث وكلاء اللاعبين والإعلام أيضًا.