2023-11-07 | 23:03 حوارات

نجم القوة الجوية العراقي يكشف أسرار الانتصار أمام النمور
بايش: أعذار الاتحاد واهية

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

بدأ إبراهيم بايش، لاعب فريق القوة الجوية العراقي الأول لكرة القدم، مسيرته بممارسة المستديرة قبل نحو سبعة أعوام، ممثلًا فريق الصناعية الأول بعمر 16 عامًا، ليسجل اسمه من اللاعبين الشباب الموهوبين في كرة القدم العراقية، وانتقل بعدها إلى زاخو ومن ثم الزوراء وأخيرًا القوة الجوية، كما مثَّل منتخب بلاده في البطولة الخليجية الأخيرة التي استضافتها مدينة البصرة العراقية، ليحصد الكأس برفقة زملائه.
وخلال حواره مع “الرياضية” تحدث لاعب الوسط عن المباراة الأخيرة أمام الاتحاد، وانتصارهم في دوري أبطال آسيا، كما أنه تطرق إلى أهدافهم في البطولة القارية.
01
حققتم فوزًا مهمًا على الاتحاد 2ـ0، كيف كان الاستعداد؟
كانت مباراة صعبة للغاية أمام الاتحاد الفريق الكبير، ولكننا كنّا حريصين على استغلال اللعب بين جماهيرنا، الأمر الذي قد يعطينا الدعم، وحاولنا دراسة فريق الاتحاد جيدًا واحترمنا خصمنا، واستعددنا قبل المواجهة بأيام بدراسة كل لاعب من لاعبي الاتحاد.
02
ما تعليقك حول الشكوى من سوء أرضية الملعب؟
هذا الملعب واحد من أفضل ملاعب العراق، وجرت فيه مباريات كأس الخليج الأخيرة، ولكن نزول الأمطار قبل المباراة ربما أسهم في صعوبة الأرضية.
03
هل أسهمت أرضية الملعب في فوز فريقك وخسارة الاتحاد؟
مباريات الدوري العراقي كانت تجرى على أرضية الملعب قبل المباراة الآسيوية بأيام، وهذا ليس ملعبنا، ونحن لم نلعب على هذه الأرضية ولسنا معتادين عليها، ولدينا ملعبنا الخاص في الدوري، واللاعب المحترف معتاد على اللعب تحت أي طقس.. لهذا نحن فزنا لأننا كنّا الأفضل والاتحاد لم يكن في يومه، واستطعنا استغلال الفرص جيدًا، وأرفض التقليل من فوزنا وجهدنا، والتعذر بأرضية الملعب عذر غير مقنع ولا قيمة له، بل هو عذر غير كافٍ.
04
ما سر تميزكم في المواجهة؟
احترام الخصم، فنحن واجهنا فريقًا كبيرًا بنجومه وصاحب قاعدة جماهيرية كبيرة أيضًا، واستطعنا دراسته جيدًا، وركزنا جيدًا أثناء المباراة، وتمكنا من العمل على نقاط ضعفهم.
05
كيف تقيّم مستوى الاتحاد فنيًّا؟
هو بطل الدوري، ويملك عناصر على مستوى عالٍ، ولكنهم لم يكونوا بالمستوى المطلوب أمام الضغط الجماهيري، وأيضًا نحن نملك سبعة لاعبين بمنتخب العراق، واستطعنا مجاراتهم واللعب على أخطائهم.
06
كيف كانت مواجهة الفرنسي كريم بنزيما وهل التقطتَ صورًا معه؟
كريم بنزيما نجم كبير، ونحن كلاعبين نسعد ونستفيد من مواجهة هؤلاء النجوم، في المباراة الماضية في جدة التقطت صورة مع كانتي وتبادلنا القمصان، أما هذه المرة فكان تركيزي على المباراة وليس التقاط صور مع نجوم الاتحاد، وكريم كان منزعجًا من الخسارة جدًّا.
07
هل مواجهة فريق مشاهد عالميًّا بسبب نجومه يسهم في تسويق أي لاعب يواجهه؟
صحيح، واللاعب العراقي بحاجة إلى التسويق، نتيجة الظروف التي مرَّ بها، والجميع يعلم أن اللاعب العراقي مقاتل داخل الملعب ومنافس عربي وقاري، وفي جميع بطولات الخليج والتاريخ الرياضي يشهد للاعب العراقي، لكنه اليوم بحاجة إلى التسويق الخارجي، ومباراتنا الآسيوية ضد الاتحاد أكيد هي مباراة مشاهدة عالميًّا وليس قاريًّا فقط، فالأندية السعودية والدوري السعودي اليوم أصبح مشاهدًا بشكل عالمي.
08
أهدافكم في البطولة الآسيوية؟
الفوز على الاتحاد أعطانا دافعًا قويًّا وثقة كبيرة، للوصول بعيدًا بالمنافسة القارية، وحصد نقاط المباراتين المقبلتين للتأهل كأفضل أول أو ثانٍ.
09
ما رأيك في الحراك الرياضي السعودي الأخير؟
حقيقة اليوم الدوري السعودي واحد من أفضل دوريات العالم، وكل ما يحصل يسهم في تسويق اللاعب العربي والآسيوي أيضًا، وهو فخر لنا جميعًا كعرب أن نشاهد دوريًّا عربيًّا مشاهدًا عالميًّا، ونتمنى من كل الدول العمل حذو السعودية رياضيًّا.
10
لاعب تتمنى مشاهدته في الدوري السعودي؟
تمنيت رؤية ميسي في الهلال، ولكنه لا يحب التحدي مثل بنزيما ورونالدو.
11
ماذا عن الدوري العراقي اليوم ومستوى المنافسة؟
الدوري العراقي في تطور، واللاعب العراقي من أفضل اللاعبين على مستوى آسيا، ولدينا مواهب كبيرة، ولكن الأوضاع في العراق سابقًا أعاقت تسويقه، وأتمنى رؤية مواهب عراقية في الملاعب السعودية، ونحن الآن في مرحلة تطور للبنية التحتية والمنشأة الرياضية.
12
كلمة أخيرة؟
نبارك لجماهيرنا ونعدها بالتأهل بدعمها.