2023-11-08 | 23:09 حوارات

نجم الأهلي ومديره الإداري «السابق» يصف مرحلة «يلو» بالصعبة
القاضي: انتقادات يايسله مشروعة

حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

اختاره عبد الإله مؤمنة، رئيس النادي الأهلي موسم 2021، مديرًا تنفيذيًا للفريق الأول لكرة القدم، بعد رحيل طارق كيال من منصبه، عمل قبل ذلك مديرًا للمنتخبات السعودية السنية لموسمين، وفي بداية الموسم الجاري ترك منصبه بعد أن انتهى عقده. نايف القاضي، المدير التنفيذي لفريق كرة القدم في النادي الأهلي سابقًا، يتحدث لـ “الرياضية”، ويستذكر أصعب المراحل التي شهدها النادي في الفترة التي سبقت العودة إلى دوري روشن السعودي، وكذلك تعاقدات النادي مع النجوم العالميين، والصعوبة التي واجهها بشجاعة في دوري يلو لأندية دوري الدرجة الأولى، وعلاقته مع الألماني ماتياس يايسله.
01
لماذا ابتعدت عن النادي؟
لم أبتعد، لكن انتهى العقد بيني وبين النادي، وفضلت الإدارة عدم التجديد، ورحلت.
02
هل ستعود للعمل في الفئات السنية بالمنتخبات السعودية بعد الأهلي؟
خدمة الوطن شرف كبير، ولن أرفض متى ما أتيحت لي الفرصة، لكن حاليًا أنا متفرغ لأسرتي بعد الضغوط والابتعاد عنهم الفترة الماضية.
03
اقترب الدور الأول من دوري روشن من نهايته.. كيف وجدت مستوى الأهلي في المواجهات الماضية؟
أعتقد أن البداية كانت جيدة، وهناك مباريات كانت في متناول الأيدي على الأقل الفريق لم يكن يستحق الخسارة مثل مواجهتي القطبين النصر والهلال، لأن الأهلي قدَّم مباراتين كبيرتين، عكس المستوى الفني الذي ظهر به الفريق أمام الفتح، في تلك المباراة لم يكن الفريق في يومه، الجميع يتحمل الخسارة والأهم أن تكسب المباريات المتبقية قبل نهاية الدور الأول وقبل فترة التوقف المقبلة.
04
كيف تصف خروج الفريق أمام أبها في مسابقة كأس الملك؟
أعتقد أن الفريق لم يوفق في تلك المباراة، وكانت صدمة، أعلم أن الجماهير كانت تمني النفس بتحقيق مثل هذه المسابقة، لكن في النهاية الفريق فقد المنافسة بالخروج، وحاليًّا الأهم أن يعود الفريق بقوة ويعوض جماهيره على الأقل بالمنافسة على لقب دوري روشن السعودي أو تحقيق مركز يؤهل إلى المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا.
05
ماذا يحتاج الأهلي لينافس بقوة على الدوري؟
الأهلي يحتاج إلى الثبات والالتفاف والاستقرار من الجميع والعمل بروح الفريق الواحد حتى يعود ويحقق البطولات.
06
هل يتقبل الألماني ماتياس يايسله مدرب الفريق النقاش الفني؟
أي مدرب لا بد أن يقبل النقاش لأن هذه الأمور من صميم عمل الجهاز الإداري، لكن يظل المدرب صاحب القرار الأول والأخير في الأمور الفنية.
07
البعض انتقد التعاقد مع الألماني ماتياس يايسله لقلة خبرته؟
من حق كل منتمٍ للأهلي أن ينتقد، وهي انتقادات مشروعة، لكن النتائج هي الفيصل بالحكم على المدرب، هي من يفصل المشهد، وحاليًا أغلب المدربين في العالم من فئة الشباب.
08
كيف وجدت دوري روشن مع انضمام النجوم العالميين؟
أشكر المسؤولين على هذا الدعم الكبير للرياضة والرياضيين في السعودية، لإتاحتهم الفرصة لأبناء الوطن لمشاهدة نجوم كرة القدم العالميين، وخلق أجواء خيالية لم يسبق أن يتخيلها أو يتوقعها أحد.
09
هل أصبح الأداء الفني في دوري روشن مثل الدوريات الأوروبية؟
نعم. دوري روشن السعودي أصبح يضاهي كبرى الدوريات العالمية، ولا تنسى أن هذا هو الموسم الأول، نحن الآن في انتظار ماذا سيكون عليه الدوري السعودي في 2030، باعتقادي سيكون أقوى دوري في العالم.
10
من لفت نظرك من اللاعبين الأجانب؟
الإيفواري فرانك كيسيه، لاعب الأهلي، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، لاعب النصر.
11
ما النادي الأقرب لتحقيق دوري روشن السعودي؟
لا يزال الحكم مبكرًا على تحديد هوية البطل، لكن أعتقد أن الأربعة الكبار هم الأقرب للمنافسة، وأتمنى أن يحقق الأهلي البطولة.
12
كيف وجدت العمل في إدارة وليد معاذ؟
أجمل شيء في تلك الفترة أن الجميع تحمل المسؤولية مع الحرص على تجاوز المرحلة على الرغم من صعوبتها، وتهرب الجميع من المسؤولية وقبولنا للمهمة الصعبة كان تحديًّا كبيرًا جدًا.
13
كيف كانت الفترة التي قضيتها في الأهلي اداريا؟
كانت فترة رائعة جدًا، على الرغم من أن النادي كان يمر بفترة صعبة، والكثيرون تخلوا عن النادي فيها، لكن وفقني الله ومن معي في عودة الفريق إلى وضعه الطبيعي، على الرغم من الصعوبات والعقبات والضغوطات التي واجهتنا.
14
في تلك الفترة دخلتم في فترة عصيبة ونجحتم.. كيفت تمت إعادة الفريق إلي دوري روشن؟
بالنسبة لي كانت أصعب تجربة أمر بها، كان تحديًا مع نفسي أن أستطيع مع المجموعة التي كانت تعمل معي أن نسهم في عودة الفريق في أسرع وقت إلى دوري روشن السعودي، وإعادة الفرحة للجمهور الذي تأذى معنويًا ونفسيًا، موسمًا كاملًا.
15
الفترة التي قضيتها مع المدرب موسيماني كيف رأيتها؟
فترة جيدة جدًا على الرغم من أنه لم يتم إعداد الفريق من بداية الموسم، إلا أن النجاح في التأهل هو الأهم، وتحقق.
16
التعاقدات مع نجوم عالميين للفريق.. هل كان لديك دور في اختيارهم؟
بالتأكيد لنا دور كبير فيها، وأنا بصفتي مديرًا تنفيذيًا أرفع توصيات للجنة الاستقطاب بالأسماء المقترحة للتعاقد معها حسب احتياجات الفريق، ووضع أكثر من خيار في كل مركز.
17
هل كان إلغاء عقدي الجزائري رياض بودبوز والمقدوني إزجان أليوسكي برغبة الألماني ماتياس يايسله مدرب الفريق؟
نعم. كان هو صاحب القرار، وتم تقديم الشكر لهما، رياض بودبوز أسهم مع الفريق في عودته إلي دوري روشن مع زملائه.
18
الكثير توقع أن يتم التعاقد مع صفقات محلية في الدفاع.. لكن ذلك لم يحدث؟
تم رفع قائمة الأسماء المحلية للجنة الاستقطابات للتعاقد معهم، لكن هناك أمور منعت إبرام هذه الصفقات منها تمسك الأندية بلاعبيها.
19
لماذا تمت إعارة مراد خضري.. هل كان قرارًا فنيًا؟
نعم. كان قرارًا فنيًا من قبل مدرب الفريق، حاولت إقناع الألماني ماتياس يايسله باستمرار خضري مع الفريق، لكنه لم يقتنع، ومراد لاعب سيكون له مستقبل كبير مع الفريق، وبنظام الإعارة سيكون أجهز وأكثر خبرة في الموسم المقبل، بإذن الله.
20
كلمة إلى جماهير الأهلي؟
جمهور الأهلي ليس له مثيل، وهو الجمهور الأول في السعودية وفي الشرق الأوسط حاليًا، لهم مني محبة خاصة وممتن لهم.