2023-11-19 | 23:17 حوارات

نجم الاتحاد يفنّد أسباب تدني مستوى النمور.. ويشخص الواقع
جبرتي: بنزيما وحمد الله أسقطا سانتو

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

13 عامًا قضاها بين جدران نادي الاتحاد، الذي ترعرع فيه وحقق معه العديد من الإنجازات والبطولات، حتى وصلت إلى أكثر من 16 بطولة ما بين دوري وكأس. حينما كان ناشئًا اختاره البرازيلي إيفو وورتمان للمنتخب السعودي للناشئين عام 1987 وحقق لقب كأس آسيا، ومن ثم أسهم في تحقيق أغلى الإنجازات السعودية بالفوز بكأس العالم للناشئين 1989، بعد الاعتزال تحوَّل إلى مجال التدريب، وقبل فترة بسيطة رفض عروضًا من أجل تولي قيادة براعم الوحدة للموسم الثاني على التوالي.
جبرتي الشمراني يتحدث لـ “الرياضية” بعد إقالة البرتغالي نونو سانتو، ويؤكد أن قرار إقالته كان خاطئًا، ويؤكد أن عودة المصري أحمد حجازي ستعدّل دفاع الفريق، ورشح فريق الهلال لخطف لقب دوري روشن السعودي، مانحًا التعاون لقب الحصان الأسود في الدوري.
01
بعد إقالة البرتغالي نونو سانتو ظهر الاتحاد وكسب فريق أبها برباعية، إلامَ تعزو ذلك؟
فوز الاتحاد طبيعي جدًّا، فريق كبير بحجم الاتحاد يملك عناصر مؤثرة وقادرة على صنع الفوز، ونتيجة تعكس الجهد الكبير الذي يبذله حسن خليفة، المدرب “المؤقت”، بعد قرار إقالة البرتغالي نونو سانتو.
02
أنت مع أم ضد إقالة سانتو؟
إقالة البرتغالي نونو سانتو من الجهاز الفني لفريق الاتحاد قرار خاطئ، لأن مشكلة الفريق قبل مباراة أبها لم تكن في المدرب بل كانت في اللاعبين، فلم يكونوا على المستوى المطلوب والخط الخلفي مهلهل، بسبب غياب حجازي وشراحيلي، فما ذنب المدرب في هذه المطبات.
03
هل أطاح الفرنسي كريم بنزيما بالمدرب البرتغالي نونو سانتو؟
أستبعد ذلك تمامًا، لا يمكن أن يتسبَّب خلاف بين الفرنسي كريم بنزيما والبرتغالي نونو سانتو في إقالة الأخير، لأن مهام المدرب أكبر بكثير من مجرد خلاف مع لاعب أي كانت مكانته، وهذا لا يعني أن سانتو ليست لديه أخطاء.
04
ما الأخطاء التي وقع فيها نونو سانتو؟
مجاملته الفرنسي كريم بنزيما والمغربي عبد الرزاق حمد الله على حساب الفريق، فكان يجب الدفع بأحدهما في المباريات، حتى لا تكون هناك ازدواجية في الأدوار، لكنني لا أعلم ربما يكون قرار وجود اللاعبَين في تشكيل كل مباراة مفروضًا عليه كمدرب.
05
لو خُيرت مَن ستختار لاعبًا أساسيًّا بنزيما أو حمد الله؟
بنزيما طبعًا هو الأحق بالمشاركة، لأن تحركاته لا تقتصر على الـ 18 فقط، بل يجيد التحرك خارجها وعلى الأطراف والعمق، ومراوغ جيد ورشيق وخطير، لكن حمد الله تكمن خطورته داخل الصندوق فقط، وأكرر مشاركة الاثنين خطأ نونو سانتو.
06
في اعتقادك، ما السبب الرئيس لإقالة سانتو؟
تراجع المستويات ونتائج الفريق وهبوط مستواه في مباراتي الشباب في دوري روشن السعودي، والقوة الجوية في دوري أبطال آسيا، والتعادل مع الحزم والتعاون، والخسارة من الأهلي والهلال، فتغيّر الوضع عما قبل.
07
ماذا تقصد بتغير الوضع عما قبل؟
أقصد أن البداية كانت قوية بتحقيق أربعة انتصارات متتالية على الرائد، الطائي، الرياض، والوحدة، وسرعان ما دخل الفريق في انتكاسة، على الرغم من وجود نخبة كبيرة من المحترفين الأجانب.
08
كيف ترى مستوى أجانب الاتحاد؟
البرازيلي رومارينيو تراجع مستواه، والمغربي عبد الرزاق حمد الله مستواه متقلب من مباراة لأخرى، والبرتغالي جوتا ليس له أي وجود ملحوظ، ويستثنى من هؤلاء الثلاثي نجولو كانتي وإيجور كورونادو وكريم بنزيما، فهم الأكثر فاعلية وتأثيرًا في النواحي الهجومية للفريق.
09
هل يحتاج الاتحاد إلى تدعيم في الشتوية؟
الفريق يحتاج إلى تدعيم الأطراف بنجوم عالميين، وعلى مستوى عالٍ أمثال الإنجليزي رحيم ستيرلينج والإيفواري لويس ساها.
10
ما أضعف خطوط الفريق؟
الخط الخلفي يحتاج إلى مزيد من التجانس واستقرار التشكيل، ويعيبه أيضًا سوء التغطية وانخفاض مستوى الظهيرين أحمد بامسعود ومهند الشنقيطي، لكن مع عودة أحمد حجازي وأحمد شراحيلي ستنتهي مشكلات الدفاع.
11
كيف ترى وسط الاتحاد؟
أقوى خطوط الفريق بوجود الفرنسي نجولو كانتي أفضل لاعبي الفريق على الإطلاق بقدرته الدفاعية والهجومية، واستخلاصه الناجح للكرات، وبراعته في بناء الهجمات، وتنفيذ الارتداد السريع من الهجوم للدفاع والعكس.
12
مَن الأقرب لحصد لقب دوري روشن السعودي؟
الهلال أقرب الفرق للتتويج بلقب بطولة دوري روشن السعودي، لعوامل كثيرة أبرزها استقراره الفني وسد احتياجات الفريق في مراكز محددة، ووجود لاعبين على مستوى عالٍ، أمثال الصربيين سيرجي سافيتش وألكسندر ميتروفيتش والبرتغالي روبن نيفيز.
13
ماذا عن النصر؟
النصر دون البرتغالي كريستيانو رونالدو يتأثر سلبيًّا، لأن هذا اللاعب ينجح في أن يكون مصدرًا لثقتهم ومحفزًا كبيرًا لتحقيق الفوز، ويكفي ما فعله في جماهير كرة القدم السعودية بمختلف ميولهم جعلني أنا شخصيًّا أستمتع بأدائه رغم اتحاديتي.
14
مَن الحصان الأسود في دوري روشن السعودي حتى الآن؟
فريق التعاون، لأنه ينتهج استراتيجية الهلال نفسها في الاستقرار الفني وقدرة المدرب على تطويع إمكانات لاعبيه حسب قدراتهم واحتياجاتهم للفريق.
15
مَن أفضل مدرب في دوري روشن السعودي حتى الآن؟
البرتغاليان لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، وجورجي جيسوس، مدرب الهلال، والبرازيلي شاموسكا، مدرب التعاون.
16
مَن أفضل اللاعبين محليًّا؟
أعتقد أن سالم الدوسري ومحمد كنو، لاعبَي فريق الهلال، وعبد الله الخيبري، لاعب النصر، وفيصل الغامدي، المنتقل من الاتفاق إلى الاتحاد.
17
ماذا عن الأجانب؟
أعتقد أن البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر، وزميليه في الفريق الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والبرازيلي أندرسون تاليسكا، والصربي ألكسندر ميتروفيتش، لاعب الهلال، والإسباني ألفارو ميدران، لاعب التعاون، هؤلاء هم الأفضل.
18
ما أمنيتك؟
أن يحقق فريق الاتحاد أعظم إنجاز في تاريخه ويفوز بكأس العالم للأندية الشهر المقبل.