2024-01-09 | 23:20 سوشال ميديا

ردود متباينة على تصريحات مانشيني في «إكس»
«محبطة.. واقعية.. لا تليق»

الدمام ـ خالد الشايع
مشاركة الخبر      

انقسمت ردود مستخدمي منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي على تصريح الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الذي أكد فيه أن “الأخضر ليس المرشح الأقوى لكأس آسيا”، ما بين “واقعي، ويحاول أن يزيل الضغوط عن اللاعبين”، و”متخاذل، وينشر الإحباط بين اللاعبين”. وبلغ معدل التفاعل مع التصريح أكثر من 969 ألفًا في الساعة الواحدة في أول أربع ساعات من نشره.
كثيرٌ من التغريدات، عدَّت أن التصريح منطقي، لكنَّ آخرين رأوا فيه انهزاميًّا ولا يليق باسم المنتخب السعودي. ومن الطرف الأول، كتب محمد الألمعي: “مانشيني ذكي بتصريحه ويخدمه في جميع الحالات إن حقق شيء أو لم يحقق”. ومثله كتب مشعل: “يبي يشيل الضغوط من اللاعبين واضح الهدف من التصريح”، مضيفًا: “الاتحاد السعودي ما جابه عشان نكون صورة في آسيا تصريحه أول ما جاء السعودية قال الهدف أنه ننافس على آسيا والمنتخب له فترة طويلة ما حققها ونتأهل كأس العالم 2026”.
وفي الإطار ذاته، استغرب فيصل الدوسري الانتقاد الشديد لتصريح المدرب، وكتب مخاطبًا الجمهور: “أدري ما تعودتوا على الواقعية وأن المدرب صادق وصريح ويعرف قوة اليابان وكوريا لأنهم اشتغلوا على أنفسهم لحد ما وصلت لاعبينهم للأندية مثل باريس والبايرن والأندية الإنجليزية والإيطالية وحنا ولا لاعب محترف في أوروبا”.
وعلى نهجه كتب سلطان: “الآن أيقنت أن المدرب برأسه علم وممكن يروح المنتخب معه بحول الله لأبعد بكثير مما كنت أتصوّر”.
في المقابل، رفض الكثيرون تصريح المدرب، عادّين أنه “لغة انهزامية لا تليق وقد تحبط اللاعبين قبل البطولة”، منهم وليد الزهراني الذي قال: “تصريح انهزامي وقد يؤثر على أداء اللاعبين”. ومثله كتب علي الزهراني: “ما يبشر بالخير تصريحه ولكن السؤال لماذا هذا التشاؤم؟ ولماذا من الآن يقدم الأعذار له وللاعبين؟”.
من جانبه، رأى أبو نواف، أن تصريح مانشيني متوقع، لكن بصيغة سلبية، وذكر ساخرًا: “طبيعي جدًا فمن عجز عن التأهل بمنتخب إيطاليا لكأس العالم لن يذهب بعيدًا بالمنتخب السعودي”. ومثله تساءل عبد الله عبد العزيز: “يعني جايبينه بملايين عشان يقول للعيبة قصص إيطالية!؟”. وكان بعضهم أكثر تشاؤمًا، وطالب بالانسحاب من البطولة، مثل عبد الله المعاطي الذي كتب: “من بدايتها كذا الانسحاب طيب ويمدحونه”.
في إطار آخر، طالب مغردون بالابتعاد عن اللغة الانهزامية، منهم شريف المالكي الذي كتب: “مثل هالطرح البليد لا يقنعنا ومردود على من يتبناه مانشيني لم يأت لنا للنزهة وعليه أن يدرك قيمة المنتخب السعودي الفنية ويجود اختياراته الفنية ويعمل على تحقيق الكأس عدا ذلك لن نقبل الأعذار”.