2024-02-07 | 21:40 ويكي الرياضية

من هي بينسو حكم ديربي الرياض؟

الأمريكية توري بينسو لدى قيادتها، على ملعب «الجوهرة المشعة» في جدة، مباراة فريقي الاتحاد السعودي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، الافتتاحية لكأس العالم للأندية، في 12 ديسمبر الماضي (أرشيفية)
الرياض ـ شوق العجمي
مشاركة الخبر      

تضبط صافرة الأمريكية توري بينسو، خبيرة التسويق الرقمي وإدارة الأعمال، مواجهة الديربي، الخميس، بين فريق الهلال الأول لكرة القدم، ونظيره النصر، غريمه التقليدي، في كأس موسم الرياض.
وبينسو، البالغة من العمر 38 عامًا، حكم لمباريات كرة القدم الرسمية منذ نحو 11 عامًا. وتجمعها بالصافرة روابط عائلية، فزوجها هو الحكم كريس بينسو، فيما مارس أشقاؤها التحكيم في وقت سابق.
وعلى الملاعب السعودية، تسجّل الأمريكية ظهورها الثالث.
ولمّا احتضنت جدة كأس العالم للأندية، خلال شهر ديسمبر الماضي، قادت بينسو المباراة الافتتاحية، بين فريقي الاتحاد السعودي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، ومباراة المركز الثالث بين الأهلي المصري وأوراوا ريد دياموندز.
وضبطت الصافرة ذاتها، في مدينة سيدني الأسترالية، نهائي كأس العالم للسيدات، التي شَهِدَت فوز إسبانيا على إنجلترا 1ـ0، في 20 أغسطس الماضي.
وتمارس بينسو التحكيم منذ أن كانت طالبة في المرحلة الثانوية. وعندما كان عمرها 18 عامًا، قبِلَت دعوًة للانضمام إلى معسكر لتدريب الحكام، في ولاية ألاباما الأمريكية.
وبدءًا من عام 2013، أصبحت حكمًا معتمدًا من الاتحاد الأمريكي لكرة القدم.
وانطلقت مسيرة بينسو التحكيمية عبر الدوري الأمريكي للسيدات. ولاحقًا، انتقلت منه إلى دوري الرجال.
وفي 25 سبتمبر 2020، أصبحت رابع حكمٍ من النساء يقود مباراةً في الدوري الأمريكي للرجال «MLS» والأول منذ مواطنتها ساندي هانت في مايو 2000.
وعلاوًة على كرة القدم، تمتلك بينسو، المولودة في ولاية فلوريدا، حياة مهنية أخرى، فهي مُسوِّق رقمي، وتحمل شهادتين جامعيتين، إحداهما في التسويق الرقمي، عام 2008، من جامعة فلوريدا، والأخرى ماجستير إدارة الأعمال، عام 2015، من جامعة كيس ويستيرن ريسيرف في ولاية أوهايو.
وقادت البرازيلية إيدينا باتيستا، والسويسرية إستير ستوبلي، المباراتين السابقتين من كأس موسم الرياض، واللتين شهِدتا فوز الهلال 4ـ3 على إنتر ميامي، في 29 يناير الماضي، والنصر 6ـ0 على الفريق الأمريكي ذاته، في 1 فبراير الجاري.