2024-02-11 | 18:01 الكرة العالمية

«النسور» و«الأفيال» يطاردان اللقب السادس

جماهير كوت ديفوار ونيجيريا خلال مؤازرتهم منتخبي بلادهما في موجهتي نصف النهائي أمام جنوب افريقيا والكونغو الديمقراطية قبل التأهل الى المباراة النهائية (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

تتجه الأنظار إلى ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، الأحد، حيث يلتقي منتخب كوت ديفوار الأول لكرة القدم، ونظيره النيجيري، في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، حيث يملك كل طرف مسيرة حافلة في البطولات القارية، ويعد النهائي الأول الذي يجمع المنتخبين في تاريخهما.
يحضر طرفا النهائي تاريخيًّا، في السجل الذهبي لأبطال كأس القارة بخمسة ألقاب، حيث حقق «الأفيال» الكأس مرتين، فيما لدى «النسور» ثلاثة ألقاب.
وتوج «النسور» بالكأس المرة الأولى 1980 عقب أن كسب الجزائر 3ـ0، والثانية في 1994 بعد الانتصار على زامبيا 2ـ1، أما الثالثة فكانت 2013 بالفوز على بوركينا فاسو 1ـ0.
وحققت كوت ديفوار لقب كأس أمم إفريقيا مرتين في تاريخها، الأولى 1992 بالانتصار على غانا في النهائي بركلات الترجيح، أما الثانية ففي 2015، عقب الفوز في النهائي أمام المنتخب ذاته مرةً أخرى، وبركلات الترجيح أيضًا.
ولم يلتق المنتخبان من قبل في المباراة النهائية، حيث يُعد نهائي الأحد، الأول في النسخة الجارية من البطولة في كوت ديفوار وعلى ملاعبها.
ويتصدر منتخب مصر ترتيب أكثر المنتخبات الإفريقية تتويجًا باللقب القاري برصيد 7 ألقاب، ويأتي بعده مباشرة منتخب الكاميرون بـ5، ثم منتخب غانا بـ4، فيما تملك نيجيريا 3 ألقاب، وحصل على اللقب مرتين كل من كوت ديفوار، الجزائر، الكونغو الديمقراطية، بينما فازت منتخبات السنغال، المغرب، تونس، زامبيا، جنوب إفريقيا، السودان، إثيوبيا، والكونغو، باللقب مرة واحدة فقط.