2024-05-20 | 21:31 الكرة العالمية

المدرب الـ 22.. سلوت يقود ليفربول

آرني سلوت مع زوجته وابنه خلال احتفال فينورد بلقبَي الدوري والكأس، الأحد (الأوروبية)
ليفربول ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي تعيين الهولندي آرني سلوت مدربًا للفريق الأول لكرة القدم خلفًا للألماني يورجن كلوب، وسيتولى مهام منصبه في 1 يونيو.
ويعدُّ سلوت أوَّل هولندي يقود فريق ليفربول، والـ 22 في سلسلة المدربين الذين تولوا المهام الفنية لـ «الريدز» منذ تأسيسه في عام 1892.
وأوضح النادي في بيانٍ، بثه على موقعه الرسمي، الإثنين، أن المدرب، البالغ من العمر 45 عامًا، سيقود «الريدز» بعد الاتفاق مع ناديه السابق فينورد الهولندي.
وذكر البيان، أن سلوت سيصل إلى ليفربول بعد ثلاثة مواسمَ ناجحةٍ للغاية مع فينورد، قاده خلالها إلى لقب الدوري في 2023، وحصل على لقب أفضل مدربٍ في الدوري الهولندي في مناسبتين. كذلك ساعد الفريق على الفوز بكأس هولندا في أبريل على حساب إن إي سي نيميجن 1-0 في النهائي.
وقبل انتقاله إلى فينورد، درَّب سلوت ألكمار، وقاده إلى المركز الثاني، خلف أياكس المتصدر بفارق الأهداف فقط، عندما تم إلغاء الموسم بسبب فيروس كورونا موسم 2019-2020.
وخلال مسيرته الكروية، لعب سلوت في خط الوسط مع فرق زفوله، وناك بريدا، وسبارتا روتردام، وبي إي سي زفوله قبل أن يعتزل اللعب في 2013.
من جهةٍ أخرى، ووفقًا لموقع «ذا أثلتيتك»، سيدفع ليفربول نحو 11 مليون يورو لفينورد من أجل التخلي عن خدمات مدربه، مشيرًا إلى أن سلوت سيُحضر معه مساعده سبايك هولشوف ومبير، ومحلل الأداء روبين بيتيرس.
وأوضح أن اختيار سلوت جاء بناءً على معايير عدة، اعتمدت على تحليل بياناتٍ متطوِّرةٍ، وأبحاثٍ شخصيةٍ، إلى جانب تقييم الأداء خلال عمله مدربًا لألكمار، حيث اعتُبر أحد أكثر المدربين ابتكارًا في أوروبا، والأكثر قدرةً على تطوير المواهب واستخراج الأفضل من لاعبيه لتحقيق الأهداف بعيدة المنال.
كذلك، يُعتَقدُ أن الأداء العالي الذي قدمه مع فينورد، بالنظر للموارد المتاحة أمامه، كان أمرًا مثيرًا للإعجاب، إذ قاده إلى لقب الدوري والكأس بخلاف تميُّزه بالديناميكية، والشغف، والطاقة العالية، والاستراتيجية المبنية على الاستحواذ في كرة القدم الهجومية، ونهجه التكتيكي الذي يناسب النادي الإنجليزي.
وذكر «ذا أثلتيتك»، أن مهارات التواصل الجيدة، التي يمتاز بها سلوت، وحرصه على مواجهة التحديات التي ستخلف يورجن كلوب، المدرب السابق، كانت من الأمور التي رجَّحت اختياره من قِبل مسيِّري ليفربول.
وقاد ليفربول، منذ الإيرلندي جون ماكينان 1892ـ1896، 12 مدربًا إنجليزيًّا، وخمسة إسكتلنديين، وفرنسي، وإسباني، وألماني. ويعدُّ الإنجليزي توم واتسون صاحب المسيرة الأطول، وبلغت 18 عامًا «1896ـ1915»، يليه بـ 14 عامًا الإسكتلنديان جورج كاي «1936ـ1951»، وبيل شانكلي «1959ـ1974».