2024-06-18 | 15:04 قصص رياضية

ستانشيو.. ابن المزارعين.. خطفه الأهلي من الهلال.. وحطم الحارس الملكي

الروماني نيكولاي ستانسيو يحتفل بعد فوزه على أوكرانيا، الإثنين، في المجموعة الخامسة من كأس الأمم الأوروبية (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

بفضل أقدام الروماني نيكولاي ستانشيو، لاعب فريق ضمك الأول لكرة القدم، افتتحت أهداف منتخب بلاده في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024، بعد تسديدة صاروخية، الإثنين، سكنت شباك أندريا لونين، حارس الملكي الإسباني ريال مدريد ومنتخب أوكرانيا.
ونجح ستانشيو، القادم من خميس مشيط جنوب السعودية، في افتتاح التسجيل لمنتخب بلاده رومانيا، في شباك أوكرانيا، بتسديدة بلغت سرعتها نحو 116 كم/ ساعة، ليسجل أحد أجمل أهداف بطولة يورو 2024 حتى الآن، ويدون اسمه بين الكبار، الذين تألقوا في المسابقة القارية، خاصة بعد تقديمه موسمًا ناجحًا في الملاعب السعودية مع فريق ضمك.
تاريخيًا، لم تحظ رومانيا بخبرة عريضة في البطولات القارية والدولية، باستثناء جيلها الذهبي خلال فترة التسعينيات وأوائل الألفية تحت قيادة النجم الأسطوري جورجي هاجي، الملقب بـ «مارادونا البلقان»، حين تأهل إلى ربع نهائي كأس العالم 1994 في أمريكا، ثم وصل إلى ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية 2000 في هولندا وبلجيكا.
وولد ستانشيو في قرية كريكاو في إقليم ألبا الروماني، الذي يعتمد بشكل أساسي على صناعات التعدين والتغذية، وعاش مع أسرته، حيث كان يعمل والداه في المزارع القريبة من قرية كريكاو وسط ظروف اقتصادية ليست بالسهلة، إلا أنه قضى معظم وقته مع جدته، التي ربته وعاشت معه أعوامًا طويلة في فترة طفولته، قبل أن تتوفى عام 2007، حين كان عمره 14 عامًا فقط.
وتأثر ستانشيو كثيرًا برحيل جدته، أقرب أفراد عائلته إلى قلبه، ليقرر فيما بعد إهداء أول هدف له مع المنتخب الروماني إلى روحها، خلال مباراة رومانيا وليتوانيا عام 2016.
وقال ستانشيو عن جدته: «كانت تربطني بها علاقة قوية، كانت تراجع معي الواجبات الدراسية، وتذهب معي إلى التدريبات الكروية، وتشجعني باستمرار حتى أكون لاعبًا، لذلك أهدي أهدافي إليها بعد وفاتها حتى تظل دائمًا في ذاكرتي».
وعلى المستوى الدولي، يعد نيكولاي ستانشيو من أهم لاعبي منتخب رومانيا، وأحد أكثر لاعبي الجيل الحالي مشاركة. ولعب ستانشيو للمرة الأولى دوليًا، 23 مارس 2016، خلال مباراة رومانيا وليتوانيا، التي سجل خلالها هدفه الأول دوليًا.
وحضر أيضًا اللاعب في قائمة رومانيا خلال منافسات يورو 2016، إذ شارك في مباراتين من أصل ثلاث، قبل الخروج من مرحلة المجموعات.
وقدم نيكولاي ستانشيو أفضل فتراته على الإطلاق مع منتخب بلاده خلال عامي 2023 و2024، حين قاد رومانيا في جميع المباريات العشر في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2024، وسجل ثلاثة أهداف لتعتلي بمجموعتها دون هزيمة، وتتأهل بجدارة إلى نهائيات يورو 2024.
وحظى ستانشيو أيضًا بمسيرة مميزة على مستوى الفرق، إذ بدأ رحلته في صفوف فريق يونيرا ألبا الروماني، ثم نادي فاسلوي، قبل انتقاله إلى صفوف فريق ستيوا بوخارست خلال الفترة من 2013 وحتى 2016.
وتوج نيكولاي بستة ألقاب مع ستيوا، وتسجيله 24 هدفًا في 90 مباراة، لينتقل إلى أندرلخت البلجيكي مقابل نحو 10 ملايين يورو، في صفقة وصفت بالأغلى في تاريخ النادي البلجيكي.
وفاز الروماني ببطولة الدوري البلجيكي وكأسهأ مع أندرلخت، قبل أن ينتقل إلى صفوف سبارتا براج التشيكي، الذي تألق معه ليسجل 10 أهداف في 31 مباراة، ويحترف بعدها في صفوف الأهلي بدوري المحترفين السعودي.
وللفرق السعودية أكثر من قصة مع ستانشيو، فكان اللاعب قريبًا من الانتقال إلى صفوف فريق الهلال، يناير 2018، حسبما ذكرته صحيفة «وال فوت» البلجيكية، حين كان محترفًا في صفوف فريق أندرلخت، إلا أنه فضل في النهاية اللعب مع سبارتا براج التشيكي، قبل أن ينتقل بعدها بعام فقط إلى الملاعب السعودية، لكن مع الأهلي، وليس الهلال.
ولم يلعب ستانشيو كثيرًا مع الأهلي، حيث سجل هدفين فقط، وصنع ثلاثة في 10 مباريات، ليرحل سريعًا عن صفوفه ويعود إلى التشيك مرة أخرى، لكن عبر سلافيا براج، الذي لعب معه لمدة ثلاثة مواسم، قبل انتقاله إلى ووهان الصيني، وعودته مرة أخرى إلى الملاعب السعودية مع فريق ضمك خلال موسم 2023ـ2024.
وخلافًا لفترته الصعبة مع الأهلي، تألق لاعب الوسط الروماني مع ضمك، ليسجل ستة أهداف، ويصنع سبعة في 29 مباراة ببطولتي الدوري والكأس، ويحافظ على موقعه في تشكيلة رومانيا، ويفتتح أهداف بلاده في يورو 2024، ويقودها إلى تحقيق الانتصار الكبير على أوكرانيا بثلاثية نظيفة.