2024-06-19 | 14:42 رياضات أخرى

الصين تُرسل 11 متورطا بالفضيحة إلى باريس

الفريق الصيني المُشارك في منافسات السباحة ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2021 المنظمة في طوكيو العاصمة اليابانية (أرشيفية)
بكين ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

قررت الصين إرسال 11 سبّاحًا من المتورطين في فضيحة تعاطي المنشطات إلى أولمبياد باريس، يوليو المقبل، بعد أن أعلنت عن فريقها للألعاب، الأربعاء.
وكان قد تبيّن في أبريل الماضي أن 23 سباحًا صينيًا جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية لدواء منشّط لعلاج القلب «تريميتازيدين» الذي يمكن أن يعزز أداء الرياضيين، وذلك قبل الألعاب الأولمبية في طوكيو 2021، التي تأجلت بسبب جائحة كوفيدـ19، ولم تُعاقبهم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا»، بعدما قبلت حجّة السلطات الصينية بأن النتائج الإيجابية ناجمة عن تلوّث غذائي.
وفاز العديد من السبّاحين بميداليات في أولمبياد طوكيو، ومن بينها ميداليات ذهبية.
وكشفت الصين عن أسماء فريق السباحة، الذي سيشارك في الألعاب الأولمبية المنتظر انطلاقها في باربس، ومن بينهم 11 من الـ23، الذي تحدّثت تقارير عنهم في أبريل الماضي.
ويضمّ الفريق تشانج يوفي، نجم سباقات الفراشة، الفائز بذهبيّتين في اليابان، إضافة إلى وانج شون، الفائز بدوره بذهبية أخرى.
ويشمل الفريق الصيني أيضًا تشين هايبانج، بطل العالم في سباحة الصدر وحامل الرقم القياسي في سباق 200 متر، الذي ذُكر في التقارير.
وأبانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية وقناة «أيه آر دي» الألمانية في أبريل 2024، أن 23 سباحًا صينيًا جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية في مسابقات محلية في أواخر 2020، وبداية 2021.
ودافعت السلطات الصينية عن الرياضيين زاعمةً أنهم تناولوا المادة عن غير قصد من خلال لحومٍ ملوّثة، من دون أن تتخذ إي إجراءات تأديبية، وفقًا للتقرير.
وذكرت الوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات أن «وادا» والهيئة الصينية لمكافحة المنشطات تجاهلتا تلك النتائج الإيجابية، ووصفت القضية بأنها «تغطية محتملة».
وأوضحت «وادا» أنها ستُرسل فريق تدقيق إلى الصين من أجل تقييم الوضع الحالي لبرنامج مكافحة المنشطات هُناك، وهو أمرٌ بينت الصين أنها ستتعاون معه.
وقال لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الأربعاء: «الصين حافظت بحزم على الصحة البدنية والعقلية للرياضيين، كما حافظت على المنافسة العادلة في المسابقات الرياضية، وقدمت مساهمات إيجابية في مكافحة المنشطات العالمية».