2024-07-01 | 01:12 حوارات

جوشان: أتمنى ميسي في «روشن»

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

لم يحالف التوفيق يزيد جوشان، مهاجم المنتخب السعودي تحت 20 عامًا لكرة القدم خلال تجربته الاحترافية القصيرة مع نادي زيمون الصربي وعاد إلى فريق الفيصلي الذي انتقل إليه قادمًا من الهلال، نادي البدايات، بعد أن قضى في صفوفه 9 أعوام متدرجًا في فئاته السنية.
«الرياضية» التقت المهاجم الشاب الذي تحدث عن أسباب عدم صعود فريقه الفيصلي إلى دوري روشن السعودي ورفضه عروضًا من أندية المحترفين والبقاء في دوري «يلو».
01
ما أسباب عدم صعود فريق الفيصلي الأول لكرة القدم إلى دوري «روشن»؟
الفريق يحتاج إلى تدعيم صفوفه بعناصر مميزة وتحديدًا العنصر الأجنبي حتى يستطيع العودة مجددًا إلى دوري «روشن».
02
كيف تقيّم الموسم الماضي بالنسبة للفيصلي في دوري «يلو»؟
كان المستوى متذبذبًا ولا يوجد ثبات، وواجهنا موسمًا صعبًا للغاية وعانينا من كثرة التخبطات التي تسببت في هبوط مستوى الفريق.
03
متى ينتهي عقدك مع الفيصلي؟
مازال عقدي مستمرًا مع الفيصلي، وتبقى على نهايته موسمان.
04
ماذا عن عودتك إلى الهلال النادي الذي تأسست فيه؟
لا يوجد لاعب في العالم لا يتمنى اللعب مع فريق الهلال، وهذا فريقي الذي تأسست فيه وقضيت 9 أعوام بين جدرانه، ولكني لم أتلقَ أي عرض منه.
05
ما الفرق بين دوريي «روشن» و«يلو»؟
الجميل في دوري «يلو» راحة اللاعبين واستمتاعهم بالمباريات دون ضغوط جماهيرية كبيرة على عكس دوري «روشن» الذي يتسبب الحضور الجماهيري الكبير في منافساته بضغوط تؤثر كثيرًا على أداء اللاعبين.
06
ماذا عن مستوى العنصر الأجنبي في دوري «يلو»؟
للأسف لا يوجد أسماء مميزة ذات جودة عالية تصنع الفارق في دوري «يلو»، أغلب اللاعبين مستواهم متواضع للغاية ولا يقدمون الإضافة.
07
لماذا قبلت العودة إلى الفيصلي بعد خوضك تجربة احترافية في الدوري الصربي؟
بصراحة لم أتلقَ عرضًا مناسبًا من أندية دوري «روشن»، وفضلت العودة إلى الفيصلي بعد الانتهاء من تجربتي الاحترافية في صربيا.
08
كيف تصف تجربتك الاحترافية في الدوري الصربي.. وماذا استفدت منها؟
تعلمت الكثير من الأمور التي من أهمها أنني أصبحت اليوم أتحدث 3 لغات، العربية والإنجليزية والصربية، إضافة إلى تطبيق الاحتراف فكريًا وبدنيًا، واحترام الوقت والنظام واللعب بالعقل وليس الجسد.
09
ما الفرق بين أوروبا والدوريات العربية؟
الاختلاف في تطبيق الاحتراف البدني والفكري، كرة القدم لديهم تكتيك ورتم عالٍ، أسلوب حياة مختلف، كما أن نظام المباريات لديهم مختلف، فقد لعبت مباراة في الـ05:00 فجرًا بالتوقيت الصربي، أي الـ 02:00 فجرًا بتوقيت مكة المكرمة.
10
لماذا قبلت الاحتراف في نادٍ صغير في صربيا؟
احترافي في نادي زيمون الصربي كان قرارًا صائبًا للغاية، وأنا مع الاحتراف الخارجي حتى لو كان في أندية صغيرة من أجل ضمان اللعب أساسيًا والتدرج في المستوى خاصة وأن رتم اللعب مختلف وصولًا إلى مستوى أعلى.
11
ما أبرز الصعوبات التي قد تعيق احتراف اللاعب السعودي؟
الغربة واللغة وخاصة الصربية صعبة جدًا، ولكن بالنسبة لي البعد عن أمي كان أكبر عائق ولكنها لم تقف أمام حلمي ورضيت بالأمر.
12
هل تلقيت عروضًا قبل النادي الصربي؟
نعم تلقيت عرضًا من أحد الأندية الفرنسية.
13
لماذا لم تحترف في الدوري الفرنسي؟
انتقلت للتجربة في الدوري الفرنسي لمدة 10 أيام، وكان هناك اتفاق على شراء عقدي من الفيصلي ولكن الأخير طلب مبلغًا كبيرًا لم يحظَ بموافقة الفرنسيين.
14
ما أسباب خروج المنتخب السعودي من كأس آسيا الأخيرة في قطر؟
من وجهة نظري أن مشكلة المنتخب الكبرى تكمن في أن معظم اللاعبين لا يشاركون مع أنديتهم بصفة أساسية باستثناء سعود عبد الحميد وسالم الدوسري، وهذا أثر على الأخضر في البطولة الآسيوية الأخيرة.
15
قرار تتمنى تطبيقه في الدوري السعودي؟
إعطاء لاعبي المنتخب السعودي فرصة اللعب أساسيين مع أنديتهم من أجل مصلحة الأخضر.
16
لاعب عالمي تتمنى حضوره إلى الدوري السعودي؟
بالنسبة لي أتمنى أن أشاهد الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي في الدوري السعودي.
17
لاعبون أجانب في دوري «روشن» توقعت بروزهم الموسم الماضي؟
بصراحة كنت أتوقع بروز البرازيلي نيمار جونيور، والفرنسي كريم بنزيما، والسنغالي ساديو ماني، بجانب بقية اللاعبين العالميين لكن الظروف لم تساعدهم وخاصة بنزيما.
18
لماذا خصصت بنزيما في إجابتك الأخيرة؟
سوء التنظيم داخل المنظومة الاتحادية تسبب في ظهور بنزيما بشكل باهت الموسم الماضي، خاصةً ما يخص مشاركته بجوار زميله المغربي عبد الرزاق حمد الله وهذا أثر على الفريق وأنا مع الاكتفاء بواحد منهما.