2024-07-10 | 02:53 حوارات

القميري: برنامج الابتعاث غيّر مفهومي الاحترافي

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

حينما اكتشف بأنه يملك موهبةً في كرة القدم، اتَّجه فورًا إلى نادي الشباب، وسجَّل فيه، ودافع عن ألوانه بارتداء شعاره في الفئات السنية، كما مثَّل المنتخب السعودي في فئتَي الناشئين والشباب.
تم ترشيحه لبرنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم، واستطاع خلال تلك الفترة تغيير مفهومه عن كرة القدم، وبدأ يتشرَّب الأسلوب الأوروبي الاحترافي من حيث أهمية الغذاء، والنوم، والمسؤولية الملقاة على كل لاعبٍ محترفٍ، ليعود إلى أرض الوطن بعد هذه التجربة الثرية، ويتَّجه شمالًا نحو نادي الطائي، ويشارك برفقته الموسم الماضي بـ 32 مباراةً في دوري روشن السعودي، إضافةً إلى مواجهةٍ وحيدةٍ في كأس الملك، لكنَّ الفريق هبط إلى دوري يلو في الجولة الأخيرة.
نواف القميري، ظهير أيمن فريق الطائي الأول لكرة القدم، في حواره مع «الرياضية» تحدَّث عن بداياته الكروية، وتطرَّق إلى تجربته في برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم، ومسيرته الاحترافية في الطائي.
01
كيف جاءت بداياتك الكروية؟
بدأت في الفئات السنية بنادي الشباب «ناشئون وشباب»، واستمررت أربعة أعوامٍ. كانت بدايةً جميلةً، واستطعت خلالها الوصول إلى المنتخب السعودي للفئتين، كما تمَّ اختياري للمشاركة في برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم.
02
ماذا عن تجربتك مع برنامج الابتعاث، كيف تصفها؟
تجربتي في برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم، غيَّرت كل شيءٍ في مسيرتي الكروية، لا سيما المفهومُ الاحترافي، سواءً في التفكير، أو التغذية، أو المسؤولية. كل شيءٍ تطوَّر للأفضل وفق مفهومٍ علمي.
03
ما النقلة الحقيقية في مسيرتك الكروية؟
حقيقةً، أعدُّ الابتعاثَ في برنامج تطوير مواهب كرة القدم نقلةً جذريةً في مسيرتي الاحترافية، إذ تحوَّلت بعدها للاحتراف بنادي الطائي في حائل، واللعب للفريق الأول.
04
تحدَّثت عن «فارس الشمال»، كيف تقيِّم تجربتك في فريقه؟
تجربتي الكروية مع فريق الطائي الأول لكرة القدم، كانت بصدق رائعةً جدًّا، وأفادتني على الصعيد الاحترافي.
05
كم تبقَّى في عقدك مع الطائي؟
تبقَّى في عقدي مع النادي ثلاثة مواسم.
06
استنادًا إلى تجربتك، ما الفرق بين الشرق والغرب من حيث الفكر الاحترافي؟
الفرق واضحٌ وكبيرٌ. الاحتراف في الغرب يهتمُّ بأدق التفاصيل، خاصَّةً النوم، والأكل، والتدريبات الإضافية، وغير ذلك من التفاصيل الصغيرة والدقيقة التي تخدم اللاعب المحترف، عكس الحال مع الاحتراف في الشرق!
07
كيف شاهدت التنافس بين الفرق في دوري روشن السعودي الموسم الماضي؟
المستوى التنافسي في دوري روشن السعودي في ارتفاعٍ مستمرٍّ، وهذا أمرٌ ملحوظٌ على مستوى العالم. أعتقد أن دورينا، سيصبح واحدًا من أفضل خمسة دورياتٍ في العالم قريبًا.
08
من وجهة نظرك، ماذا ينقص دوري روشن السعودي حتى يصل إلى العالمية؟
اليوم، كرة القدم السعودية في تطورٍ كبيرٍ ودائمٍ، وفي طريقها إلى العالمية بفضل القيادة الحكيمة والداعمة للرياضة والرياضيين في السعودية، إذ يقدمون كل شيءٍ من أجل تطوير الرياضة بشكلٍ عامٍّ، وكرة القدم خاصَّةً، وإيصالها للعالمية، لذا نحن في حاجةٍ إلى الصبر والوقت فقط.
09
ما نسبة رضاك عن مستوى فريق الطائي الموسم الماضي؟
الطائي قدَّم كل ما لديه الموسم الماضي، لكنَّ الظروف لم تخدمه، وشاءت أن يهبط إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، لكنْ، وبإذن الله، سيكون الفريق أفضل الموسم المقبل.
10
لاعبٌ عالمي، تتمنَّى أن يتعاقد ناديك معه؟
ليس الطائي فحسب، بل وكل الأندية أيضًا، تتمنَّى التعاقد مع الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، لاعب فريق إنتر ميامي الأمريكي.
11
مَن أفضل لاعبٍ سعودي في «روشن» الموسم الماضي؟
دون أدنى شكٍّ سالم الدوسري، قائد فريق الهلال، فهو من وجهة نظري اللاعب الأفضل الموسم الماضي.
12
فريقٌ تفاجأت بمستواه موسم 2023ـ2024؟
فريق التعاون، إذ قدَّم مستوياتٍ رائعةً، ونافس الفرق الكبيرة، واحتلَّ مركزًا متقدمًا.
13
لاعبٌ أجنبي، توقَّعت أن يقدم الكثير مع فريقه؟
البرازيلي روبرتو فيرمينو، مهاجم فريق الأهلي.
14
كيف وجدت مستويات نجوم كرة القدم العالمية مع الفرق السعودية في «روشن»؟
نجوم كرة القدم العالمية، الذين تمَّ التعاقد معهم الموسم الماضي، رفعوا مستوى دوري روشن السعودي. وجود أساطير بحجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر، والبرازيلي نيمار، لاعب الهلال، والفرنسي كريم بنزيما، لاعب الاتحاد، أعطى قيمةً كبيرةً للدوري، وغيَّر من طموح وتفكير اللاعب السعودي. اليوم، كل لاعبٍ في العالم، يتمنَّى أن يلعب في دوري، ينشط فيه هؤلاء الأساطير، كما أنهم جعلوا من دورينا أكثر احترافيةً.