2024-07-11 | 19:13 رياضات أخرى

الأولمبية الدولية: ثقتنا كاملة في «وادا»

المقر الرئيس للجنة الأولمبية الدولية مدينة في لوزان سويسرية (أرشيفية)
برلين ـ رويترز
مشاركة الخبر      

أبدت اللجنة الأولمبية الدولية، الخميس، دعمها للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» بعد أن تسلَّمت تقريرًا من محققٍ مستقلٍّ، يشرح أنها تعاملت بصورةٍ مناسبةٍ مع قضية سقوط 23 سبَّاحًا صينيًّا في اختباراتٍ للمنشطات.
وأصدرت اللجنة بيانًا صحافيًّا، جاء فيه «بناءً على هذا التقرير، تؤكد اللجنة الأولمبية من جديدٍ ثقتها الكاملة في وادا وقيادتها التي أطلقت مبادراتٍ، عزَّزت النظام في الأعوام الماضية. الأسئلة الوحيدة المتبقية بالتالي متعلقةٌ بالإجراءات، ونما إلى علم اللجنة الأولمبية الدولية، أن وادا التزمت بالفعل بمعالجة أي توصياتٍ إجرائيةٍ ربما يتضمنها التقرير النهائي، وتناشد اللجنة كل الأطراف المعنية باحترام السلطة العليا لوادا في محاربة المنشطات. هذا الاحترام يمثِّل قاعدةً، أسَّست عليها حكومات العالم والحركة الأولمبية وادا. هذا الاحترام أساسي لأي منافسةٍ دوليةٍ عادلةٍ».
وخلص تقرير المدعي السويسري إريك كوتييه، وكبير المحققين إلى أنه لا يوجد في الملف ما يشير إلى أن «وادا» أعطت تفضيلًا بأي شكلٍ من الأشكال للسبَّاحين الـ 23 الذين ثبت وجود مادة تريميتازيدين، وهو عقارٌ يزيد من تدفق الدم إلى القلب، في عيناتهم.
وسمح لهم المسؤولون بالمنافسة في أولمبياد طوكيو بعد أن أكد تحقيقٌ صيني، أنهم لم يتعمَّدوا تعاطي المادة المحظورة رياضيًّا.