2024-08-05 | 18:24 تقارير

بعد نيجيريا والكاميرون.. هل تصل مصر أو المغرب إلى نهائي الأولمبياد؟

إبراهيم عادل، لاعب منتخب مصر الأولمبي لكرة القدم، ينطلق فرحًا بعد حسمه التأهل لـ «الفراعنة» من ركلات الترجيح أمام باراجواي.. بينما يحتفل أشرف حكيمي، قائد منتخب المغرب، عقب تسجيله هدفًا على أمريكا، الجمعة (رويترز وأسوشيتد برس)
القاهرة - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يواجه منتخب مصر الأولمبي لكرة القدم ونظيره المغربي تحديًا كبيرًا في منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بعد تأهلهما إلى الدور نصف النهائي بشكلٍ رسمي، إذ يواجه «الفراعنة» منتخب فرنسا المستضيف، فيما يلاقي «أسود الأطلس» الماتادور الإسباني في الدور ذاته، الإثنين.
ولم يسبق أبدًا لمنتخبَي مصر والمغرب التأهل إلى الدور النهائي من منافسات كرة القدم في تاريخ الدورات الأولمبية، إذ يصل المصريون إلى نصف النهائي للمرة الثالثة في تاريخهم، فيما تأهل المغاربة للمرة الأولى بمشاركتهم الناجحة في النسخة الجارية.
وتملك منتخبات إفريقيا تاريخًا جيدًا في نهائيات كرة القدم ضمن الأولمبياد فقد سبق لأكثر من منتخبٍ من القارة التأهل إلى المباراة النهائية، بل وفاز منتخبان بالميدالية الذهبية في إنجازٍ كبيرٍ.
ووصل منتخب نيجريا إلى نهائي منافسة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية أتالانتا 1996، ليصبح أول منتخبٍ إفريقي يحظى بهذا الإنجاز المهم.
وحقق نسور نيجيريا مفاجأةً كبيرةً في نصف نهائي الدورة بفوزهم على البرازيل 4ـ3 بعد مباراةٍ ماراثونيةٍ، تقدمت فيها البرازيل 3ـ1 بنهاية الشوط الأول، لكنَّ النيجيريين قلبوا النتيجة بتسجيلهم ثلاثة أهدافٍ على التوالي في الشوط الثاني، وفازوا 4ـ3. وتألق النجم نوانكو كانو في هذا اللقاء بإحراز هدفين في الدقيقتين 90 و94.
ولم يكتفِ النيجيريون بمغامرتهم تلك، بل وحققوا مفاجأةً أخرى بالفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية 3ـ2. وتقدَّمت الأرجنتين 2ـ1 قبل أن يسجل أموكاشي هدف التعادل للمنتخب الإفريقي، ويخطف إيمانويل أموينكي هدف الفوز في الدقيقة 90، ليحقق النسور الميدالية الذهبية الأولى لقارة إفريقيا في منافسات كرة القدم ضمن دورة الألعاب الأولمبية تاريخيًّا.
وكرَّرت الكاميرون إنجاز نيجيريا في دورة الألعاب الأولمبية سيدني 2000 حيث فاز المنتخب الإفريقي على تشيلي في نصف النهائي 2ـ1، وتأهل إلى المباراة النهائية.
وانتصرت الكاميرون في النهائي على إسبانيا بركلات الترجيح 7ـ5 بعد نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي 2ـ2، لتحصد الميدالية الذهبية الأولمبية في كرة القدم.
وعاد منتخب نيجيريا للوصول إلى نهائي منافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية بكين 2008 بعد الفوز في نصف النهائي على بلجيكا 4ـ1، لكنه اكتفى بالمركز الثاني والميدالية الفضية عقب الخسارة في النهائي أمام الأرجنتين 1ـ0 عبر أنخيل دي ماريا.
ولم ينجح أي منتخبٍ إفريقي آخر بالوصول إلى المباراة النهائية بمنافسات كرة القدم في الأولمبياد منذ دورة بكين 2008.