2024-08-06 | 02:46 حوارات

عبد الرحمن: مع الاتحاد.. بلان لن ينافس «الثلاثي»

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

بدأ مسيرته لاعبًا محترفًا في الأولمبي المصري، قبل أن ينضم إلى النادي الأهلي خلال الفترة ما بين 1988 حتى 1995، فحقق بالقميص الأحمر لقب دوري أبطال إفريقيا 1993، وحينما سنحت أمامه فرصة الاحتراف الخارجي قرر اللعب لنادي الوحدة السعودي، موسمي 1995 و1997، وفي الموسم، الذي يليه نال لقب بطولة كأس أمم إفريقيا مع منتخب الفراعنة، عقب ذلك قرر الاعتزال واتجه للمجال التدريبي، فكانت بداياته مع ناشئي النصر، وحقق معهم بطولات الدوري ثلاث مرات، ثم اتجه للشباب، ونال بطولتي الدوري والكأس تحت 19 عامًا، بعدها تناوب على تدريب الاتحاد والباطن والوحدة، فيما كانت آخر محطاته التدريبية مع فريق سموحة المصري.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار المدرب المصري عادل عبد الرحمن، يتحدث عن رحلته التدريبية في السعودية، ويؤكد صعوبة منافسة الاتحاد للثلاثي الهلال والنصر والأهلي في ظل قيادة الفرنسي لوران بلان، خلال الموسم الجاري.
01
حدثنا عن رحلتك في المجال التدريبي؟
رحلتي التدريبية انطلقت مع ناشئي النصر 2012، نلت معهم لقب الدوري، بعدها انتقلت للشباب، وحققت الدوري والكأس في دوري الشباب، وتأثرت بخالد البلطان، رئيس النادي آنذاك، كونه إداريًا قويًا ومؤثرًا، وأخذت لقب أفضل مدرب مع النصر والشباب لموسمين على التوالي، وتوليت بعد ذلك قيادة أولمبي الشباب، وحققت معهم الدوري، بعدها بدأت تدريب الفريق الأول مع الشباب في رئاسة الأمير خالد بن سعد، مرورًا بنادي الباطن، وقدته في دوري المحترفين، وقدمنا مستويات رائعة، بعدها توليت قيادة الوحدة في دوري الدرجة الأولى، ثم انتقلت لنادي الاتحاد السعودي.
02
كيف كانت رحلتك مع الاتحاد؟
حقيقة أعدّها المرحلة الأهم، الاتحاد يجبرك على حبه، لديه جماهير تعد الأفضل، بدأت بالأولمبي، ثم الفريق الأول، قدت الفريق في أربع مباريات، خسرت واحدة، وكسبت ثلاثًا، لكن إبراهيم البلوي، رئيس النادي في تلك الفترة، أبعدني كونه يرغب بوجود مدرب أجنبي، واعترف لي بعد ذلك بندمه على قراره برحيلي عن الفريق الأول.
03
أنت.. على ماذا تندم حاليًا؟
حاليًا أنا نادم على مغادرتي المنظومة الرياضية السعودية.
04
هل تابعت الاتحاد خلال معسكره الخارجي الجاري حاليًا في أوروبا؟
لم أتابعه بشكل جيد، لكن الاتحاد بحاجة إلى مدرب قوي، وصفقات قوية، الفريق بحاجة لعناصر فنية تخدم الجهاز الفني داخل المستطيل الأخضر دون النظر للأسماء الكبيرة.
05
كما تعلم أن الاتحاد تعاقد مع الفرنسي لوران بلان؟
الفرنسي لوران بلان، مدرب معروف، لكن نسبة نجاح أي مدرب تعتمد على المنظومة، وفي ظل المنافسة القوية بين الهلال والنصر والأهلي، أرى أن نسبة نجاحه مع النمور لا تتعدى 50 في المئة.
06
الموسم الماضي رحل مواطنك طارق حامد عن الاتحاد وهذا الصيف لحقه أحمد حجازي.. ما الأسباب من وجهة نظرك؟
طارق حامد قدم كل ما لديه مع الاتحاد، وحقق لقب دوري روشن السعودي، الموسم قبل الماضي، وانتقاله إلى ضمك أمر جيد للطرفين، أما أحمد حجازي، فأعتقد أن توقيعه لفريق نيوم اختيار ممتاز للطرفين، نظرًا لما يملكه من خبرة.
07
ماذا عن نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح.. هل تعتقد أنه قريب من دوري روشن السعودي؟
محمد صلاح اليوم يعد «أيقونة» ليفربول الإنجليزي، هو اختار أن يبقى داخل «الريدز»، لكنني أتوقع خلال فترة الانتقالات الشتوية، أو الصيف المقبل، أن يلعب في أحد أندية دوري روشن.
08
هل تتوقع نجاح محمد النني مع الجزيرة الإماراتي؟
محمد النني ختم حياته الكروية دوليًا، وحاليًا نشاهده مع منتخب مصر الأولمبي، ووصل مرحلة رائعة مع الفريق، على الرغم من أن حسام حسن، مدرب منتخب مصر الأول، لم يستعين به، وأعتقد أنه لا يوجد فريق سعودي قدم عرضًا له للاحتراف في أحد فرق دوري روشن، كون الدوري وصل لمرحلة قوية جدًا، وومن الصعب على أي فريق أن يجلب لاعبًا لم يقدم مستويات قوية خلال موسمه الأخير مع أرسنال، على الرغم من أنه لاعب كبير، وأظن أنه سيعود لمستواه مع الجزيرة الإماراتي، وتمثيل «الفراعنة».
09
سبق أن أشرفت على فهد المولد في نادي الاتحاد.. لكن وهجه مع الشباب قل ولم يعد ضمن تشكيلة المنتخب السعودي؟
فهد المولد لاعب كبير، ويعد أحد أفضل المهاجمين، ومعظم اللاعبين السعوديين لديهم مهارة وقوة، لكن ينقصهم التنظيم، وفهد لو نظّم حياته، لكان اليوم هو الأفضل، لهذا لا بد من وجود مدير أعمال لديه، يجعله يركز بالملعب فقط.
10
ماذا عن المغربي عبد الرزاق حمد الله.. تميز مع النصر وأخيرًا مع الاتحاد.. هل يستطيع أن يواصل التميز مع الشباب أيضًا؟
عبد الرزاق حمد الله مهاجم جيد، لكنه بحاجة لمن يسيطر على «دماغه» المدرب الذي يستطيع السيطرة عليه، حتمًا سيستفيد منه كثيرًا داخل المستطيل الأخضر، لكن إن لم يسيطر عليه فسيكون عالة على الفريق.
11
كيف شاهدت تميز الهلال عن البقية الموسم الماضي بعد أن حقق الثلاثية؟
فريق الهلال يملك أفضل اللاعبين السعوديين، الذين يسندون الأجانب، كما أن إدارته تستقطب لاعبين في أماكن، الفريق بأمس الحاجة إليها، ويتعاقد مع لاعب يخدم طريقة الفريق الفنية.
12
ما رأيك بالرياضة السعودية؟
أنا مصري عاشق لوطني، وأحب السعودية، والدوري السعودي بالنسبة لي هو الدوري الإنجليزي لدى العرب، والأهم عربيًا، وأكن كل الحب والتقدير للكرة السعودية، صاحبة أفضل منظومة رياضية عربيًا منذ 2011، بعد هذا التاريخ ارتفعت القيمة الفنية للكرة، وبدأ الاحتراف الحقيقي، وحصّل نقلة نوعية، وبات الدوري مشاهدًا على الخارطة العالمية، وارتفعت القيمة السوقية له، وأصبح واحدًا من أفضل خمسة دوريات عالمية.
13
لماذا يغيب اللاعب السعودي عن الاحتراف الخارجي؟
اللاعب السعودي ليس بحاجة للعب في الخارج، ولو اجتهد، ونظّم حياته، وعاش فقط لكرة القدم، فسيحقق العالمية داخل أرضه، وفي دوري روشن السعودي، الذي أصبح اليوم عالميًا.
14
ماذا عن الملف السعودي لاستضافة كأس العالم 3034؟
هذا فخر لنا عربًا أن يتم تنظيم كأس العالم في «الشرق الأوسط» من جديد، الملف السعودي قادر على النجاح، والحراك الرياضي في السعودية أبهر العالم.