2024-08-12 | 01:09 حوارات

بصير: الهلال «سوبر».. وعبد الحميد غير مؤثر

حوار: أمل أسماعيل
مشاركة الخبر      

ولد في «درب الغلف»، أحد الضواحي القريبة من الدار البيضاء، في 5 سبتمبر 1972، بزغت موهبته منذ الصغر، وحينما كبر الطفل قاده عشقه إلى التسجيل مطلع التسعينيات الميلادية في نادي الرجاء، القطب الأشهر في بلاده، لعب في صفوفه عدة مواسم، وحينما قرَّر الرحيل اتجه إلى عاصمة أخرى في 1996 شرق بلاده نحو الرياض، وفي فريقها الأشهر قاريًّا الهلال السعودي لعب بالقميص الأزرق أكثر من 24 مباراة سجَّل خلالها 14 هدفًا، وحقق لقبي بطولتي كأس الكؤوس الآسيوية وكأس السوبر الآسيوي، بعدها اتجه صوب إسبانيا واحترف في نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني وليل الفرنسي وأخيرًا باوك سالونيك اليوناني، وكوَّن ثنائيًّا مع عبد الجليل حدا «كماتشو» في منتخب أسود الأطلس، وسطَّر أجمل مستوياته بنهائيات كأس العالم في فرنسا 1998، وسجَّل فيها هدفين في منتخب إسكتلندا بعد ذلك قرَّر الاعتزال.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار المغربي صلاح الدين بصير «52 عامًا»، لاعب فريق الهلال السعودي الأول لكرة القدم السابق، يتحدث عن استعدادات الأزرق قبل مواجهة الأهلي في كأس السوبر، وكيف تابعه الموسم الماضي، وماذا يتوقع أن يقدم الموسم الجاري مع المدرب البرتغالي جورجي جيسوس.
01
كيف تابعت إعداد فريقك السابق الهلال قبل انطلاقة منافسات الموسم الرياضي الجديد؟
أعتقد أن الإعداد الذي جرى في النمسا أمر رائع، الهلاليون تعوّدوا في كل موسم يعدون فريقهم للمنافسات في هذا البلد، وأعتقد أن الإعداد انتهى، ويبدأ فعليًّا الموسم بمواجهة كأس السوبر بعد يومين.
02
ماذا عن توقعاتك لمواجهة الأهلي في كأس السوبر السعودي؟
نحن في انتظار مشاهدة مباراة كبيرة تضم فريقين كبيرين في السعودية، والاستمتاع بمشاهدة مواجهة مهمة، الأهلي فريق كبير ويلعب بمستوى تقني جميل وكرة مفتوحة وبطريقة برازيلية، لكن الهلال قادر على الفوز، ولديه بدلاء على مستوى عالٍ، وجميع لاعبيه «سوبر» وأصحاب خبرة، ولديهم قدرة فنية عالية.
03
ماذا عن مواطنك ياسين بونو، وهل تراهن عليه في هذه البطولة؟
ياسين بونو حارس عالمي نفتخر به، سبق أن مثَّل الكرة العربية والمغربية في الدوريات الأوروبية، وتحديدًا في الدوري الإسباني، وتألق مع «أسود الأطلس» وفي الهلال أيضًا هذا الحارس إضافة كبيرة لفريق كبير.
04
كيف ترى غيابات الهلال وتأثيرها في كأس السوبر؟
الكل يعلم أن الهلال جاهز دائمًا من الناحية البدنية والفنية دائمًا، حتى وإن كانت هناك غيابات، نعلم أن متوسطي الدفاع علي البليهي والسنغالي خاليدو كوليبالي لن يشاركا بسبب الإيقاف، إضافة إلى البرازيلي مالكوم، لكن الهلال قادر على تحقيق نتيجة إيجابية.
05
هل ستشكل عودة البرازيلي نيمار قوة للفريق الأزرق خلال الموسم الجديد؟
لا شك أن البرازيلي نيمار نجم عالمي، لكن إلى الآن لم يقدم أي إضافة للهلال، تألق الفريق الموسم الماضي دونه، وإن عاد إلى عهده وتميزه السابق سيخدم الفريق، إنما إن لم يعد سيكون عبئًا على المجموعة.
06
ما العناصر التي يحتاجها الهلال قبل انطلاقة الموسم؟
الهلال لا يحتاج إلى شيء، لأنه في كل موسم يستقطب أسماءً تضيف وتخدم الفريق، يملك إدارة محترفة، لهذا يتسيّد الكرة الآسيوية، شاء من شاء وأبى من أبى.
07
سلمان الفرج قائد الفريق اسم كبير لكنه غادر الأزرق هذا الموسم؟
سلمان الفرج لاعب كبير وقدَّم الكثير للهلال والمنتخب السعودي، والأكيد أن هناك لاعبًا واعدًا بديلًا له في الهلال.
08
احتراف سعود عبد الحميد في أوروبا، هل أنت معه أم ضده؟
سعود عبد الحميد لاعب شاب وسيستفيد كثيرًا من الاحتراف في أوروبا، وسيتم إعادة تكوينه من الناحية الذهنية خاصة والبدنية، وسيستفيد منه المنتخب السعودي أولًا وقبل كل شيء، أما الهلال فيأتي ويذهب منه الكثير من اللاعبين، الهلال لم ولن يتأثر بذهاب أي لاعب، أنا مع الاحتراف إن كان للدوريات الأوروبية الكبرى، أما الذهاب إلى القارة الآسيوية أو الإفريقية فلن يضيف له شيئًا.
09
ألا تغني عالمية دوري روشن السعودي اللاعبين المحليين عن الاحترافي الأوروبي؟
نعم اليوم الدوري السعودي عالمي، وأهم نجوم كرة القدم العالمية يلعبون فيه، لكن المحترفين العالميين يأتون إلى السعودية جاهزين، بينما احتراف الشاب السعودي الأصغر سنًا سيخدمه وسيتكوّن ذهنيًّا وبدنيًّا.
10
مَن أفضل محترف مغربي بالدوري السعودي؟
المنافسة في البطولات السعودية كبيرة وعالمية، والجميع قدَّم الكثير وشرَّف المغرب في دوري روشن، خاصة عبد الرزاق حمد الله وياسين بونو وكريم بركاوي.
11
ما نسبة نجاح عبد الرزاق حمد الله مع الشباب؟
عبد الرزاق حمد الله مهاجم كبير وهداف متميز وسيخدم الشباب بكل تأكيد، بعد أن قدَّم الكثير للنصر والاتحاد، وأثق أن عناصر الشباب ستخدمه ليواصل تألقه.
12
ما مشكلة حمد الله؟
حمد الله لاعب لديه «كاريزما» واقعية، نحن نعرف التعامل معه، بعض الإدارات والمدربين مرنون بالتعامل معه، وربما الإدارات لم تجد التعامل معه، بدليل أنه مستمر بتسجيل الأهداف، باختصار شخصيته الواقعية ربما هي من صنعت له بعض المشكلات.
13
كيف تابعت تقديم ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034؟
أنا واثق وأبصم لكم 100 في المئة أن مونديال 2034 في السعودية سيكون أفضل نسخة في التاريخ، بعد نجاح دولة قطر، حاليًّا السعودية لديها كل شيء خاصة الإرادة والطموح، ونتمنى أن نرى تمثيل قوي للكرة السعودية والعربية في هذه النسخة.