2024-08-22 | 15:53 ويكي الرياضية

من هو محمد كوناتيه مهاجم الرياض الجديد؟

البوركينابي محمد كوناتيه، مهاجم فريق الرياض الأول لكرة القدم الجديد (أرشيفية)
القاهرة - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

وُلِدَ البوركينابي محمد كوناتيه، مهاجم فريق الرياض الأول لكرة القدم الجديد، ديسمبر 1997 بمدينة أوديني في كوت ديفوار، لكنه حملَ جنسية بوركينا فاسو بسبب أصول عائلته التي تعود إلى هذه الدولة الإفريقية، واختار في النهاية تمثيل منتخبها بدءًا من 2020.
ومع طوله الفارع، الذي يصل إلى 191 سم، ووزنه 88 كيلوجرامًا، فضَّل محمد كوناتيه لعب دور رأس الحربة الصريح في الثلث الهجومي الأخير مستفيدًا من قوته البدنية، ومزاحمته مدافعي الخصم، إضافةً إلى مجهوده الكبير الذي ساعده في التألق بالملاعب الروسية أعوامًا طويلةً.
وعلى الرغم من لعبه لمنتخب بوركينا فاسو، وولادته في كوت ديفوار، إلا أن محمد كوناتيه يحمل جواز السفر الروسي بعد حصوله عليه بشكلٍ قانوني عام 2023 بسبب إقامته الطويلة هناك خلال مسيرته الكروية.
وتزوَّج كوناتيه عام 2021 أثناء وجوده في روسيا، ورُزق طفله الأول عام 2023، لكنَّه يُبعد حياته الشخصية عن مواقع التواصل الاجتماعي، ويفضِّل الحياة الهادئة بعيدًا عن وسائل الإعلام.
وعاش محمد طفولته في مدينة أوديني الإيفوارية، ودخل أكاديمية الناشئين في فريق دينجيلي حتى عام 2016 قبل أن يطير إلى أوروبا من أجل الالتحاق بساكسان المولدوفي، ويتحوَّل منه إلى الدوري الروسي بشكلٍ رسمي في موسم 2016ـ2017.
وشارك اللاعب للمرة الأولى في الدوري الروسي مع فريق أورال يكاترينبورج، وخاض معه أربع مبارياتٍ فقط قبل أن يغادر متجهًا إلى فريق كيرات الكازاخستاني، وينتقل منه إلى جوميل البيلاروسي، خلال الفترة من 2017 حتى 2018.
ولم يستقر كوناتيه طويلًا في هذه الأندية، ليلعب تاليًا في صفوف بيونيك يريفان الأرميني في موسم 2018ـ2019 حيث بدأ يتألق بشكلٍ كبيرٍ مع تسجيله ستة أهدافٍ في 15 مباراةً، معلنًا عن نفسه مهاجمًا هدَّافًا أمام المرمى.
وعاد المهاجم الدولي إلى روسيا من جديدٍ بالاحتراف في فريق خيمكي عام 2019، وسجل له ثلاثة أهدافٍ في 34 مباراةً قبل أن ينتقل إلى نادي أحمد جروزني الشيشاني، الذي يشارك أيضًا في منافسات الدوري الروسي.
وعرف اللاعب طريق التألق مع جروزني، إذ سجل له 34 هدفًا، وصنع ثلاثةً في 90 مباراةً بمختلف المسابقات بين عامَي 2021 و2024، ووصلت قيمته السوقية إلى ثلاثة ملايين يورو العام الجاري، حسب موقع «ترانسفير ماركت» العالمي.
هذا، وارتبط اسم المهاجم بمفاوضاتٍ سابقةٍ مع النادي الأهلي المصري، مطلع 2024، بطلبٍ من السويسري مارسيل كولر، مدرب الفريق، حسبما أعلنته وسائل الإعلام المصرية حينها، لكنَّ الصفقة لم تكتمل في النهاية.
وعلى الصعيد الدولي، اختبار كوناتيه تمثيل بوركينا فاسو للمرة الأولى عام 2020 عندما شارك في فوزٍ تجريبي على الكونغو الديمقراطية 3ـ0، ليرتدي بالمجمل قميص المنتخب في 25 مباراةً، ويسجل ستة أهدافٍ حتى الآن.