2024-08-28 | 14:26 ويكي الرياضية

من هو أورلاندو موسكيرا حارس الفيحاء الجديد؟

أورلاندو موسكيرا، حارس فريق الفيحاء الأول لكرة القدم الجديد (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

في سان ميجيلتو، إحدى مدن بنما جنوب أمريكا الوسطى، ولد أورلاندو موسكيرا في ديسمبر 1994، لأسرة متوسطة الحال، مثل معظم أفراد المدينة، التي عاش فيها صغيرًا حتى كبر، ليعشق كرة القدم في سن مبكر ويقرر الالتحاق بفريق سبورتنج سان ميجيلتو، النادي الوحيد المعروف في مدينته.
موسكيرا، الذي يبلغ طوله 191 سنتمترًا، ويزن نحو 79 كيلو جرامًا، ويحرس حاليًا مرمى فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، تميز بالرشاقة وسرعة البديهة، لذلك اختاره المدربون لشغل مركز حراسة المرمى في سبورتنج ميجيلتو، حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول عام 2012 للمرة الأولى.
ويدين أورلاندو بالكثير إلى والدته، التي شملته برعايتها منذ أن كان طفلًا، وشجعته على احتراف وممارسة كرة القدم، لذلك حرص اللاعب في أكثر من مناسبة على شكرها وتقديرها على كل ما قدمته إليه، إذ قال عبر أكثر من وسيلة إعلامية ببلاده أن تشجيع والدته كان سببًا رئيسًا في تكوينه شابًا، ثم لاعبًا محترفًا في كرة القدم.
كما يعيش موسكيرا حياة أسرية هادئة برفقة زوجته، التي يُبعدها عن وسائل الإعلام والصحف في بلاده، إذ رزق الثنائي بطفلتين صغيرتين، حيث يفضل حارس المرمى قضاء وقته مع أسرته الصغيرة بعيدًا عن الكاميرات.
وبعيدًا عن أسرته ووالدته، فإن موسكيرا حصل على شهرته الكبيرة حارس مرمى في بلاده بنما، خلال الفترة من 2012 وحتى 2020، حين لعب أولًا في صفوف فريق سبورتينج ميجيلتو، قبل الانتقال إلى فريق تاورو بين 2017 وحتى 2020.
وكان عام 2020 بمثابة الفترة المثالية للحارس، حين التحق بمنتخب بلاده بنما للمرة الأولى، كما احترف في الملاعب التركية عبر فريق بولو سبور، الذي شارك معه في 32 مباراة بمختلف المسابقات خلال موسم 2020ـ2021.
وأصبح أورلاندو موسكيرا، مثل الرحالة في ملاعب كرة القدم، إذ انتقل من قارة إلى أخرى خلال سنوات قليلة، بدءًا باللعب في صفوف بولو التركي ثم الانتقال إلى كلوب أولويز ريدي البوليفي في قارة أمريكا الجنوبية، وبعدها ارتداء قميص فريق كارابوبو الفنزويلي عام 2022.
وظل موسكيرا في الدوري الفنزويلي لفترة أطول، إذ لعب لمصلحة فريق موناجاز عام 2023، وبعدها انتقل إلى فريق مكابي في موسم 2023ـ2024، قبل التوقيع للفيحاء واللعب في دوري روشن السعودي للمحترفين، بدءًا من موسم 2024ـ2025.
رقميًا، شارك موسكيرا في 182 مباراة خلال مسيرته الكروية مع مختلف الأندية داخل بنما وخارجها، واستقبلت شباكه 175 هدفًا، وحافظ على نظافتها في 65 مواجهة سابقة.
هذا وظهر أورلاندو للمرة الأولى مع منتخب بنما في 13 نوفمبر 2020، خلال مباراة تجريبية ضد اليابان في جراتس. وبدأ الحارس الدولي لاعبًا أساسيًا في تصفيات كأس العالم 2022، حيث لعب مع منتخب بلاده بنما ضد منتخبي بربادوس، ودومينيكا.
وأصبح موسكيرا الحارس الأساسي لمنتخب بنما بشكل رسمي خلال الأعوام الأخيرة، إذ حصل مع منتخب بلاده على المركز الرابع في بطولة دوري الكونكاكاف عام 2023، كما تأهل مع الفريق البنمي إلى ربع نهائي كوبا أمريكا 2024، حين شارك اللاعب في أربع مباريات على التوالي.
وكان حارس الفيحاء الجديد أحد أهم نجوم بنما في بطولة الكوبا، إذ لعب دورًا رئيسًا في فوز بلاده على أمريكا بنتيجة 2ـ1، ثم بوليفيا بنتيجة 3ـ1 في مرحلة المجموعات بالبطولة القارية، قبل الخروج من دور الثامن بعد الخسارة أمام كولومبيا بخماسية نظيفة.