2024-08-28 | 17:02 الكرة السعودية

حكم الهلال وضمك.. الظهور الـ 15 في الدوري

الحكم الروماني ستيفان كوفاكس (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يقود الحكم الروماني ستيفان كوفاكس مباراة فريق الهلال الأول لكرة القدم وضمك، الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الثانية من دوري روشن السعودي.
ويعد كوفاكس من الحكام المعروفين في الكرة العالمية، وهو حكم كرة قدم روماني من أصل مجري، إذ أصبح حكمًا دوليًّا وفق الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 2018، وحكمًا من النخبة في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 2019.
ولا يعد ستيفان كوفاكس من الحكام الجدد في دوري المحترفين السعودي، إذ أدار الحكم الروماني 14 مباراة سابقة في البطولة، أشهر خلالها 84 بطاقة صفراء، وطرد 4 لاعبين بعد إنذارين، كما احتسب 8 ركلات جزاء.
وحضر كوفاكس في الملاعب السعودية للمرة الأولى في دوري المحترفين خلال موسم 2011ـ2012، حين أدار مباراة القادسية وهجر في الجولة الـ 25، التي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1ـ1، علمًا بأنه احتسب ركلة جزاء للقادسية وأشهر 9 بطاقات صفراء في تلك المواجهة.
وخلال مسيرته في دوري المحترفين السعودي أدار كوفاكس 3 مباريات لفريق الهلال، حقق خلالها الأزرق انتصارًا واحدًا، إضافة إلى تعادلين، دون تلقيه أي خسارة. كما أدار الحكم مباراتين لفريق ضمك، تعادل الفريق في واحدة وخسر الأخرى.
وكان الحكم الروماني موجودًا في مباراة الموسم الماضي بين ضمك والهلال، ضمن الجولة السابعة من الدوري موسم 2023ـ2024، التي انتهت بالتعادل 1ـ1. وأشهر كوفاكس 3 بطاقات صفراء، بواقع بطاقتين لضمك وبطاقة للهلال في مباراة الموسم الماضي، دون أن يطرد أي لاعب أو يحتسب ركلة جزاء في تلك المباراة من منافسات الموسم الماضي في دوري روشن.
وظهر الروماني للمرة الأخيرة في دوري روشن الموسم الماضي، خلال منافسات الجولة الـ 19، في مباراة الأهلي والخليج التي انتهت بفوز الفريق الأهلاوي بفضل هدف فرانك كيسي، الذي سجَّله في الدقائق الأخيرة من ركلة جزاء احتسبها ستيفان كوفاكس.
هذا وأدار كوفاكس 6 مباريات حتى الآن في موسم 2024ـ2025، بواقع 4 مباريات في الدوري الروماني، إضافة إلى مباراتين في تصفيات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، حيث أشهر خلالها 19 بطاقة صفراء واحتسب 3 ركلات جزاء.
واستحوذ كوفاكس على اهتمام وسائل الإعلام الأوروبية والعالمية خلال الموسم الماضي، بسبب إدارته لقمة برشلونة وباريس سان جيرمان في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، التي انتهت بفوز الفريق الفرنسي بنتيجة 4ـ1.
واحتسب الحكم الروماني ركلة جزاء لفريق باريس سان جيرمان، كما طرد الأوروجوياني رونالد أراوخو، مدافع فريق برشلونة، خلال أحداث الشوط الأول، بعد عرقلته باركولا، مهاجم باريس، لتنقلب المباراة تمامًا ويحقق سان جيرمان الفوز بنتيجة 4ـ1 بعد أن كان متأخرًا بهدف، ما أسهم في تأهله إلى نصف نهائي دوري الأبطال.
يذكر أن كوفاكس أدار أيضًا نهائي بطولة الدوري الأوروبي في موسم 2023ـ2024 بين أتالانتا وباير ليفركوزن، التي انتهت بفوز الفريق الإيطالي بثلاثية نظيفة، كما حطَّم الرقم القياسي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لأكبر عدد من الإنذارات بين الفريقين في مباراة واحدة، حيث وزَّع 16 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين، في مباراة جمهورية التشيك وتركيا ضمن مرحلة المجموعات من يورو 2024، من خلال طرد التشيكي أنطونين باراك، لاعب الوسط، والمهاجم التشيكي توماس تشوري، بسبب اشتباك بين الفريقين بعد نهاية المباراة.