2024-09-25 | 15:48 ويكي الرياضية

من هو معتز الشلماني الذي يرفضه الزمالك قبل مواجهة الأهلي؟

الحكم الليبي معتز الشلماني (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

في مارس 1990، ولد معتز إبراهيم عبد الحكيم الشلماني في ليبيا، إذ عاش وسط عائلة أحبت الساحر المستديرة والتحكيم، خاصة أن والده كان أحد الحكام المعروفين، وأصبح أخيرًا رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم.
معتز ابن الحكم الليبي السابق عبد الحكيم الشلماني، كما أن أخاه أحمد الشلماني يعمل في مجال التحكيم أيضًا منذ العام 2009، لذلك سار الحكم الدولي على خطى والده، وأدار عددًا كبيرًا من المباريات المهمة داخل وخارج القارة السمراء.
ومن المفارقات التاريخية، أن الحكم الدولي السابق عبد الحكيم الشلماني، والد معتز، هو من أدار مباراة نهائي السوبر الإفريقي بين فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي عام 2001، حين فاز القطب القاهري بنتيجة 4ـ1، قبل أن توكل إلى الابن مهمة إدارة صراع الأهلي وجاره الزمالك، الجمعة، في البطولة ذاتها على ملعب «المملكة أرينا» ضمن موسم الرياض.
وبعد مسيرة طويلة امتدت إلى نحو 90 مباراة دولية، تولى عبد الحكيم الشلماني منصب رئيس اتحاد الكرة الليبي، ليستمر اسم عائلته في مجال التحكيم، معتز، الذي يبلغ طوله نحو 184 سم، ويعمل في مجال التحكيم فقط، بالتحديد منذ 2009، إذ احترف هذه المهنة مبكرًا، قبل حصوله على الشارة الدولية بشكل رسمي 2019.
وعلى الصعيد القاري والدولي، أدار معتز الشلماني 29 مباراة في مختلف المسابقات الدولية، بعيدًا عن الكرة الليبية، أشهر خلالها 104 بطاقة صفراء، وطرد ثلاثة لاعبين، كما احتسب ثماني ركلات جزاء.
وأدار معتز الشلماني مباراتين سابقتين لفريق الأهلي المصري، إذ تعادل أمام الرجاء البيضاوي المغربي بنتيجة 0ـ0، في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا لعام 2023، ليصعد القطب المصري بعد فوزه ذهابًا بنتيجة 2ـ0 في القاهرة.
واحتسب الحكم الليبي ركلة جزاء لمصلحة الرجاء المغربي في مباراة الإياب، إلا أن يسري بوزك، لاعب الفريق، أضاعها.
وعاد الشلماني لإدارة مباراة الأهلي أمام الوداد المغربي، في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لعام 2023، التي فاز فيها الفريق المصري بنتيجة 2ـ1، قبل أن يتعادل إيابًا بنتيجة 1ـ1 في الإياب، ويتوج باللقب القاري بشكل رسمي.
في المقابل، أدار الحكم الليبي مباراة الزمالك وشباب بلوزداد الجزائري، ضمن منافسات مرحلة المجموعات في دوري أبطال إفريقيا عام 2023، التي خسرها الفريق الأبيض بهدفين دون رد.
ولم يرفض مجلس إدارة الأهلي تعيين الحكم الليبي لنهائي السوبر الإفريقي في الرياض، فيما اعترض الزمالك على وجود الشلماني، حسبما ذكره أحمد سالم، المتحدث الإعلامي للنادي الأبيض، الذي أكد بأن إدارة ناديه قدمت احتجاجًا لدى الاتحاد القاري، إلا أنه أصر على وجوده في نهائي الجمعة.