2024-09-30 | 21:08 سيارات ومحركات

بعد 50 عاما.. رينو توقف إنتاج محركات «فورمولا1»

سيارة F1 الجديدة للفريق الفرنسي المعروف في سباقات الفورمولا واحد فريق ألبين (أرشيفية)
باريس - الفرنسية
مشاركة الخبر      

أعلنت إدارة فريق ألبين، الإثنين، أن شركة رينو الفرنسية ستتوقف عن تصنيع محركات الفورمولا1 بدءًا من عام 2026، واضعة حدًا لنحو 50 عامًا من التاريخ في نخبة رياضة السيارات.
وأوضح فريق ألبين في بيان صحافي أنه سيتم تحويل موقع فيري-شاتيون «إيسون» في جنوب باريس، حيث تقوم رينو بتصميم وتصنيع محركات الفورمولا واحد الخاصة بها، إلى «مركز للتميز في الهندسة والتقنية العالية، بدءًا من نهاية عام 2024».
وأضاف: «أنشطة فيري في الفورمولا1، باستثناء تطوير محرك جديد، سيتم الحفاظ عليها حتى نهاية موسم 2025».
وكانت رينو أبلغت ممثلي الموظفين في نهاية يوليو الماضي برغبتها في تحويل مصنعها فيري-شاتيلون. وسيؤثر هذا القرار على 360 موظفًا، ولكن أيضًا على العديد من الموظفين في فريق ألبين.
وأكدت إدارة رينو بداية الشهر الجاري لوكالة فرانس برس أنه سيُعرض على جميع الموظفين المعنيين مناصب في الأنشطة الأخرى لألبين، في إعداد السيارات للعملاء، أو مسابقات الفورمولا إي أو داكار، على سبيل المثال.
وسيبلغ التوفير 120 مليون يورو سنويًا، مع تحديد تكلفة شراء محرك آخر بـ17 مليون يورو، وفقًا لإدارة رينو.
ويمكن لشركة ألبين التي سيستمر تصنيع هيكلها في إنستون بإنجلترا، أن توقع اتفاقية لعام 2026 مع مرسيدس التي تجهز حاليًا فرق وليامس وماكلارين وأستون مارتن.
وتمتلك رينو أحد أفضل السجلات في الفورمولا1 منذ دخولها هذه الرياضة في عام 1977، حيث فازت بـ12 لقبًا للصانعين و11 لقبًا للسائقين كشركة مصنعة للمحركات.