|


العطل العالمي.. الطائرات تتوقف.. وأولمبياد باريس يفعّل خطة الطوارئ

تكدس المسافرين في أحد مطارات إسبانيا بعد تعطيل الرحلات (الفرنسية)
لندن ـ رويترز 2024.07.19 | 03:14 pm

واجه مسافرون على متن رحلات جوية في أنحاء العالم، الجمعة، تأخيرات وإلغاءات ومشكلات في إجراءات تسجيل الدخول مع تعرض مطارات وخطوط طيران إلى أعطال كبرى في خدمات تقنية المعلومات، أثّر أيضًا على قطاعات عدة من البنوك إلى وسائل الإعلام.
وفي إدنبره، قال شاهد من «رويترز» إن الماسحات الضوئية لبطاقات الصعود ظهر عليها رسالة «انقطاع الاتصال بالخادم»، وإن المطار نصح الركاب بالتحقق من وضع الرحلات عبر الإنترنت أولًا قبل التوجه إلى المطار.
وفي أماكن أخرى، نبهت المطارات وشركات الطيران العملاء بالوصول قبل وقت أطول من المعتاد من إقلاع الرحلات.
وقال محللون إن انقطاع الخدمة من المحتمل أن يكون مرتبطًا بخلل في برامج لـ «مايكروسوفت» مستخدمة عالميًا.
وصرحت «مايكروسوفت» بأن المستخدمين قد لا يتمكنون من الوصول إلى برامج وخدمات «أوفيس 365» المختلفة، بسبب «تغيير الضبط والإعدادات في جزء من العمل المدعوم من حوسبة آزور السحابية».
وبيّن مطار هونج كونج الدولي أن انقطاع خدمة «مايكروسوفت» أثر على شركات طيران كثيرة، وأنه تحول إلى تسجيل الركاب يدويًا، لكن عمليات الطيران لم تتأثر.
من جهتها، أوضحت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024، الجمعة، أن العطل المعلوماتي، الذي يطال العديد من الأنشطة حول العالم، «يعرقل العمليات المعلوماتية» لمنظمي الألعاب الأولمبية.
وتابع بيان اللجنة المنظمة: «تم تعبئة الفرق الفنية لباريس 2024 بشكل كامل للحد من تأثير هذه المشكلات، وفعلنا خطط الطوارئ لضمان استمرار العمليات».
وكشفت مصادر خاصة للوكالة الفرنسية عن أن نظام الاعتمادات تم تغييره، ما منع بعض الأشخاص من سحب بطاقاتهم، كما أعلنت أندية أنجليزية عن تأثرها في الخلل العالمي.