|


ابن بخيت.. مستشار الترفيه ونائب رئيس جائزة «القلم الذهبي»

عبد الله بن بخيت الروائي والمترجم والسيناريست (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.23 | 07:30 pm

اختار المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه «GEA»، الأربعاء، عبد الله بن بخيت، الروائي والمترجم والسيناريست، مستشارًا ثقافيًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، ونائبًا لرئيس جائزة «القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا»، وذلك بعد أن أعلن عن اختيار الروائي الدكتور سعد البازعي رئيسًا للجائزة.
ويعد ابن بخيت أحد أعمدة الأدب السعودي والعربي، ويحظى بتقدير واهتمام من الأوساط الثقافية في المملكة العربية السعودية والدول العربية نظير ما قدمه من أعمال وإنجازات كبيرة في هذا المجال، ويعد تعيينه متسقًا مع الجائزة التي تركز على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية لتحويلها لأعمال سينمائية والمقسمة على مسارات عدّة.
ألّف ابن بخيت عددًا من المؤلفات السردية، هي رواية «شارع العطايف»، ورواية «التابوت النبيل»، ورواية «الدحو»، إضافة إلى مجموعتين قصصيتين طويلتين، هي «لا يوجد سوانا في البيت» و«مذكرات منسية».
وعلى مدى أكثر من 30 عامًا قدم الكاتب السعودي مقالات يومية في عدد من الصحف تناول فيها الشأن العام والثقافي بالنقد. كما كان له العديد من الأعمال التلفزيونية التي تولى كتابتها، وهي مسلسل «هوامير الصحراء» بأجزائه الخمسة، ومسلسل «جرذان الصحراء»، وعدد من الحلقات في المسلسل السعودي الشهير «طاش ما طاش»، إضافة إلى مسلسل «يا وطني» الذي عرض على شاشة التلفزيون السعودي.
وتركز الجائزة على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية لتحويلها إلى أعمال سينمائية، مقسمة على عدة مسارات، أبرزها مسار «الجوائز الكبرى» حيث ستحول الروايتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني إلى أفلام سينمائية، إضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول، و50 ألف دولار للمركز الثاني، و30 ألف دولار للرواية في المركز الثالث.