|


«الثقافة» تشارك في مهرجان جرش

حضورٌ جماهيري كبيرٌ لأحد العروض المقدَّمة في مهرجان جرش (أرشيفية)
الرياض - الرياضية 2024.07.25 | 07:20 pm

تشارك وزارة الثقافة عبر ثلاث هيئاتٍ، هي «التراث، الموسيقى، المسرح والفنون» في الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024، الذي انطلق الأربعاء، ويستمر حتى 3 أغسطس المقبل في مدينة جرش الأثرية، شمال الأردن.
وتنظِّم هيئة التراث خلال مشاركتها معرضًا مميَّزًا من الصور، يضمُّ مجموعةً من الصور التراثية، والشاشة الافتراضية، ومعرض الصور لـ «عام الإبل» من أجل تعريف الزوار بتاريخ وثقافة السعودية. كذلك يشارك ستة حرفيين، يقدمون حرفهم اليدوية التقليدية في غرفةٍ مخصَّصةٍ لكل واحدٍ منهم لأداء حرفته.
في حين تقدم هيئة الموسيقى «عبر طروق يلتقي العالم» في مسرح الضوء والصوت، و«عزف حي» على منصة الموسيقى في الجناح السعودي، إلى جانب جناح الهيئة، الذي يتطرَّق للإنجازات التي حققتها، إضافةً إلى عرض أرشيف وذاكرة الموسيقى السعودية، ومشروع طروق، والآلات الموسيقية في معرضٍ مخصَّصٍ.
وتشمل مشاركة هيئة الفنون والمسرح تقديم فنونٍ أدائيةٍ، لا سيما السامري، والخماري، والدحة، والرفيحي عبر فرقتين سعوديتين للفنون الأدائية، تشتمل الأولى على العنصر النسائي، والثانية على العنصر الرجالي بواقع عشرة أشخاصٍ في كل فرقةٍ.
يذكر أن مهرجان جرش للثقافة والفنون، انطلق عام 1981، وينظَّم سنويًّا في مدينة جرش الأثرية، شمال الأردن، ويستند إلى إرثٍ تاريخي وإبداعي عريقٍ.