|


ماذا تعرف عن «سلمى جيوبارك» أول متنزه جيولوجي في السعودية

عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل برفقة عضو في لجنة الجيوبارك العالمية باليونسكو خلال زيارته للمنطقة (واس)
الرياض ـ سعد الفراج 2024.07.03 | 04:44 pm

رشحت لجنة الجيوبارك العالمية في اليونسكو لتنفيذ أول متنزه جيولوجي في السعودية بموقع بجبال سلمى في حائل «سلمى جيوبارك» ضمن قائمة الجيوبارك العالمية بمنظمة اليونسكو، على أن يتم تقييم الموقع قبل الاعتماد النهائي.
تعد «الجيوبارك» متنزهات وحدائق طبيعية بحتة، يتم استغلالها في إنعاش السياحة العلمية، بغية خلق تنمية محلية مستدامة في مواقع مختلفة بجميع أنحاء العالم.
وتدير المتنزهات لجنة الجيوبارك العالمية التابعة لليونسكو، ويتم من خلالها إدارة المواقع والمناظر ذات الأهمية الجيولوجية العالمية بناء على مفهوم الشمولية، الذي يضم أبعاد الحماية والتوعية والتنمية المستدامة.
وتحرص اللجنة على استخدام ما تنعم به من إرث جيولوجي بالترابط مع كافة الجوانب الأخرى المتعلقة بالإرث الطبيعي والثقافي لتحقيق الهدف في إظهار التراث والاستكشاف والتطوير.
وتأسست لجنة للجيوبارك التابعة لليونسكو عام 2000، وتضم 140 موقعًا في 38 دولة حول العالم، معترفًا بها دوليًا وتشمل المحميات والمتنزهات الطبيعية، والحدائق العامة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية والنائية، والحدائق النباتية، وتهدف من تضمينها في السجل العالمي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ووضع برنامج مراقبة ومتابعة متكامل لربط النظم الإيكولوجية والاجتماعية بالسمات الثقافية والتاريخية، وجعلها بنكًا للمعلومات تساعد في عمليات أخذ القرار.