|


من هو فرانسوا لوتيكسييه حكم نهائي إسبانيا وإنجلترا؟

الفرنسي فرانسوا لوتيكسييه، حكم نهائي كأس أمم أوروبا، الأحد، بين إسبانيا وإنجلترا (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.12 | 03:19 pm

في بيدي القرية الصغيرة الفرنسية، ولد فرانسوا لوتيكسييه، 23 أبريل 1989، بين 4 آلاف نسمة، ليأتي بعد 35 عامًا ويقود العرس الكروي الأكبر في أوروبا بين منتخب إنجلترا الأول لكرة القدم ونظيره الإسباني، على الملعب الأولمبي في برلين، الأحد.
ويبلغ طول لوتيكسييه، الذي يعمل مأمورًا في محكمة فرنسية، نحو 183 سنتيمترًا، ويزن 79 كيلو جرامًا، ويتميز بالصرامة أثناء إدارة المباريات.
ويعد لوتيكسييه من حكام النخبة في اتحاد اللعبة الدولي، ويتمتع بخبرة كبيرة لإدارته عدد من المباريات في دوري أبطال أوروبا ونهائي السوبر الأوروبي.
وبدأ الحكم الفرنسي مسيرته 2016 في الدوري الفرنسي، وبعد عام واحد تسلم الشارة الدولية، وكان أول لقاء دولي له بين بلغاريا والبوسنة الهرسك 2018.
على الرغم من مسيرة لوتيكسييه اللافتة، إلا أنه لم يسبق له المشاركة في إدارة مباريات كأس العالم، الحدث الرياضي الأكبر.
وأدار الحكم الفرنسي «35 عامًا» خلال مسيرته في التحكم، 313 مباراة، أشهر خلالها 1171 بطاقة صفراء، مقابل 85 حمراء، واحتسب 108 ركلات جزاء.
وقاد حكم القمة المرتقبة بين إنجلترا وإسبانيا، مواجهة مانشستر سيتي وإشبيلية، الموسم الماضي، في نهائي السوبر الأوروبي، التي تعد من أكبر المواجهات التي أدارها.
وسيشرف لوتيكسييه على المباراة الرابعة له في النهائيات القارية، التي تجرى في ألمانيا، بعدما قاد مواجهات «كراوتيا ـ ألبانيا»، و«الدنمارك ـ صربيا» في دور المجموعات، و«إسبانيا ـ جورجيا» في ثمن النهائي.