|


بعد 6 هزائم.. البحرين تفاجئ أستراليا بنصر تاريخي

لاعبو البحرين يحتفلون مع اللاعب عبد الله الخلاصي الذي تسببت عرضية منه في إحراز الهدف الوحيد ضد أستراليا (الأوروبية)
الرياض - الرياضية 2024.09.05 | 07:11 pm

كتب منتخب البحرين الأول لكرة القدم تاريخًا جديدًا، بتحقيقه، الخميس، نصرَه الأول على نظيره الأسترالي، الذي كان يتفوق عليه باكتساحٍ تامٍ في المواجهات بينهما.
والتقى المنتخبان على ملعب روبينا في مدينة جولد كوست الأسترالية، ضمن باكورة جولات الدور الثالث من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم.
وبينما كانت المباراة في اتجاهها إلى تعادلٍ سلبي، خطف البحرينيون النقاط الثلاث، وفازوا 1-0، بهدفٍ أحرزه المدافع هاري سوتار بالخطأ في مرمى منتخب بلاده عند الدقيقة الـ 89.
ولم يسبق للمنتخب الفائز، الذي يدرِّبه الكرواتي دراجان تالاييتش، الوصول إلى نهائيات كأس العالم. وكان على مشارف التأهل مرتين، لكنه تعثَّر في الملحق أمام ترينيداد وتوباجو في 2006، ونيوزيلندا في 2010.
وهذه المرة، يضعه الدور الثالث، الرئيس في التصفيات الآسيوية، ضمن المجموعة الثالثة، التي تضم أيضًا منتخبات السعودية، وإندونيسيا، واليابان، والصين.
وجمعت ست مبارياتٍ سابقة المنتخبين البحريني والأسترالي، أسفرت جميعُها عن فوز «الكنغر»، منها اثنتان ضمن تصفيات كأس العالم 2010. وأحرز البحرينيون هدفًا سابقًا وحيدًا ضد الأستراليين، يعود إلى افتتاحية المواجهات بينهما، عندما خسر «الأحمر» 1ـ3 في فبراير 2006 ضمن تصفيات كأس آسيا 2007. ولعِب الجانبان مباراةً تجريبيةً مطلع العام الجاري، قبل كأس آسيا الأخيرة، وفاز منتخب أستراليا 2ـ0.
وقبل نهاية المواجهة السابعة، خيَّم الصمت على أكثر من 24 ألف مشجعٍ في ملعب روبينا، بعد هدف سوتار في مرمى منتخب بلاده. وكان المهاجم الأسترالي كوسيني ينجي قد طُرِد في الدقيقة 77 بسبب الخشونة.
وحاول أصحاب الأرض، على مدى ست دقائق هي مدة الوقت بدل الضائع، إدراك التعادل، لكن المنتخب الخليجي حافظ على نظافة شباك الحارس إبراهيم لطف الله حتى صافرة النهاية.