|


القاضي: نتيجة إندونيسيا مؤثرة.. وقادرون على الصين

حوار: أمل إسماعيل 2024.09.06 | 02:38 am

انطلق شابًا من مدرسة الأهلي، وتدرج في فئاته السنية، حتى أصبح أحد أعمدته، بعدها خاض تجربة محلية مع الشباب وأخرى خليجية رفقة الريان القطري، لعب لكافة المنتخبات السعودية، يملك 45 مباراة دولية بقميص الأخضر، بعد الاعتزال اتجه للعمل الإداري، تولى منصب المدير التنفيذي لكرة القدم بالنادي الغربي، بعدها نال المنصب ذاته في الشباب، قبل أن تتاح له الفرصة العمل في المنتخبات السعودية، وتحديدًا مع المنتخب الأولمبي.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار نايف القاضي، لاعب الأهلي، والشباب، والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق، يتحدث عن مشوار الأخضر في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، ويصف مجموعة الأخضر بالصعبة، ويتطرق لمستقبل الأهلي، ناديه السابق، في دوري «روشن»، مطالبًا الألماني ماتياس يايسله بتنظيم الدفاع لتحقيق نتائج إيجابية.
01
ما مدى تأثير نتيجة الأخضر بالتعادل أمام إندونيسيا قبل مواجهة الصين؟
التعثر بالتعادل أمام إندونيسيا وضياع نقطتين صعّب المباريات المقبلة، ولكن من الممكن تعديل الأوضاع، ويجب أن تكون مبارة الصين انطلاقة قوية جدًا.
2
الصين سقطت بسباعية ساحقة أمام اليابان.. هل الأخضر قادر على استغلال هذا التعثر في داليان؟
نعم، لمَ لا؟.. نملك منتخبًا قويًا على مستوى القارة الآسيوية.
03
كيف تقيّم مجموعة الأخضر في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026؟
المنتخب السعودي في مجموعة صعبة للغاية، خاصة مع تطور منتخب البحرين وإندونيسيا، خلاف منافستنا مع اليابان وأستراليا.
04
ما حظوظ الأخضر في التصفيات؟
حظوظ الأخضر قوية، بدليل وجود أبرز وأهم اللاعبين من خلال احتكاكهم بنجوم عالميين في دوري روشن السعودي.
05
ماذا عن اختيارات الإيطالي روبرتو مانشيني؟
أعتقد أن الأسماء التي وقع عليها الاختيار هي الأفضل، أتمنى لكافة نجوم الأخضر التوفيق، وتحقيق نتائج إيجابية في هذه التصفيات.
06
كونك لاعبًا مدافعًا في السابق.. كيف تنظر للدفاع السعودي ومن خلفهم حارس المرمى؟
دفاع الأخضر جيد، لكن يحتاج للكثير من الانسجام، والعمل على المنظومة الدفاعية بشكل كامل، لا بد أن يكون خط دفاع وليس أفرادًا، يجب أن تكون تحركاتهم بشكلٍ جماعي، وخلق تفاهم بين الجميع، ومن خلفهم حارس المرمى.
07
سبق أن خضت مثل هذه التصفيات مع الأخضر.. ما نصيحتك للاعبين قبل الانطلاقة؟
لا بد أن يكون الجميع مدركًا لحجم ومدى قوة المنافسين، يجب التركيز في كل مباراة على حدة، المنتخبات الأقل من الأخضر سيلعبون بحماس وجدية، يجب أن نلعب أول ربع ساعة من المباراة بحذر، وأن نباغت المنافس بتسجيل هدف أو هدفين، لتسهل المباراة.
08
ما أبرز ذكرياتك لاعبًا مع الأخضر؟
في التصفيات الأولية لكأس العالم 2004 في جاكرتا باغت المنتخب الإندونيسي الأخضر بالتسجيل، لكننا استطعنا بالتكاتف أن نقلب المباراة بفوز بالثلاثة.
09
ما الذي اختلف في الأخضر بين الأمس واليوم؟
على الرغم من أننا كنا نلعب مع الأخضر محترفين، إلا أننا بالأمس كنا بالهواية أقرب من الوقت الحالي، كاحتراف كامل، واحتكاك مباشر بلاعبين عالميين في الدوري، والمستويات باتت أفضل.
10
ماذا عن دوري روشن السعودي.. وكيف تقيّم المستويات الفنية فيه؟
دوري روشن السعودي يعد الأفضل عربيًا، ومن أفضل 10 دوريات عالمية، وإن شاء الله نصل إلى أن يكون واحدًا من أفضل خمسة دوريات في العالم.
11
بعد نهاية الجولتين الأولى والثانية من الدوري.. كيف تقيّم المستويات الفنية فيه؟
نحن لا نزال في البداية، والرتم يعد جيدًا أو أقل من درجة جيد، لكنني أعتقد أن رتم الأداء سيتطور في الجولات المقبلة.
12
ماذا عن موسم الأهلي الجاري.. وما توقعاتك لفريقك السابق؟
التوقع صعب، لكن أتمنى ألّا يضيع الأهلي نقاط مبارياته أمام الفرق متوسطة المستوى في الدوري، أما المباريات التنافسية مع الفرق المنافسة على اللقب، فيجب أن يلعب الفريق بروح وحماس منقطع النظير حتى يحقق مراده.
13
ما أكثر الأمور التي تخشاها على الأهلي في الموسم الجاري؟
الأسلوب، والطريقة الفنية للتنظيم الدفاعي، وأتمنى من الألماني ماتياس يايسله أن يعمل على خلق الانسجام بين المدافعين، والعمل على منظومة وليس أفرادًا.
14
تابعت رحيل سعود عبد الحميد الاحترافي إلى روما.. باعتقادك ما المردود الإيجابي على الأخضر من هذه الخطوة؟
سعود عبد الحميد بات اليوم أول لاعب سعودي يحترف في أحد الدوريات الكبرى على مستوى العالم، وأعتقد أن مردوده الإيجابي على المنتخب السعودي سيكون واضحًا في المستقبل، ولا بد أن تنعكس هذه التجربة على بقية زملائه اللاعبين، من أجل تحقيق الهدف المنشود من هذه التجربة.
15
أخيرًا.. أين أنت من منظومة العمل في الأجهزة الفنية، سواء في المنتخبات السعودية أو الأندية؟
نايف القاضي موجود في جدة، ويهدف إلى خدمة وطنه، سواء في المنتخبات أو الأندية، بل إنني جاهز دائمًا، وأبدًا لخدمة كرة القدم السعودية.