2009-07-17 | 18:00 الكرة العربية

بطولتا الأندية الإفريقية تعودان للأضواء من جديد

القاهرة ـ السيد خطاب
مشاركة الخبر      

تعود بطولتا الأندية الإفريقية لكرة القدم دوري رابطة الأبطال وكأس الاتحاد (الكونفدرالية) ابتداء من اليوم الجمعة وعلى مدار ثلاثة أيام للظهور مجدداً بعد توقف دام طويلا، حيث تقام أولى جولات دور الثمانية للبطولتين (دوري المجموعات) وتخوض ستة أندية عربية بواقع ثلاثة فى كل بطولة مواجهات صعبة وقوية ومن الممكن أن يكون طرفا نهائي كل بطولة من العرب بعد خروج الأندية الكبرى المعروفة على الساحة الإفريقية من الدور السابق.
ففي بطولة دوري رابطة الأبطال التي تحظى بالاهتمام والشعبية الأكبر خاصة أن الفائز باللقب سيشارك في مونديال الأندية الذي سيقام نهاية هذا العام بالإمارات .. فالأمل العربي معقود على فريقي الهلال والمريخ بطلا السودان والنجم الساحلي التونسي في حصول أحدهم على لقب البطولة والمشاركة في مونديال الأندية خاصة أن الفرق الأخرى التي تأهلت إلى ربع النهائي ليست من الفرق المعروفة والقوية على المستوى الإفريقي .. وكان عددا كبيرا من الأندية العربية خرج من بطولة دوري الأبطال مثل الأهلي المصري حامل اللقب وأهلي طرابلس الليبي والاتحاد الزموري للخميسات المغربي من دور الـ16 والاتحاد الليبي وأولمبيك الشلف الجزائري والجيش الملكي المغربي والنادي الإفريقي التونسي من دور الـ32.

ديربي سوداني
أول لقاءات الجولة الأولى لربع النهائي سيكون غدا السبت ويجمع بين المريخ وشقيقه الهلال فى ديربى سوداني على الزعامة الإفريقية ويقام في الساعة السابعة مساء بتوقيت الخرطوم بملعب المريخ بأم درمان ضمن المجموعة الأولى والتي جاء المريخ على رأسها لنتائجه السابقة فى مسابقة الكونفدرالية ولقاء الغد هو من اللقاءات المثيرة خاصة أن المريخ والهلال هما الغريمان التقليديان في السودان ويطمع كلا الفريقين في الفوز في المباراة من أجل مواصلة المسيرة نحو الوصول للمربع الذهبي ومن ثم الوصول بعد ذلك إلى المباراة النهائية وكل فريق منهما يعرف كل صغيرة وكبيرة عن الآخر .. وكان المريخ تأهل إلى هذا الدور بعد تغلبه على كمبالا سيتي الأوغندي في دور الـ16 ذهابا 1 ـ 0 والتعادل إيابا 1 ـ 1 ثم الفوز على الاتحاد الليبي في دور الـ32 3 ـ 0 إيابا والتعادل 1 ـ 1 ذهابا بطرابلس .. أما الهلال فتأهل على حساب أول أغسطس الأنجولي في دور الـ16 بنتيجة 2 ـ 0 و1 ـ 3 وفي دور الـ32 تغلب على تامبونيسي بنتيجة 3 ـ 1 و1 ـ 2 .. وفي نفس المجموعة يلتقي غدا السبت زيسكو يونايتد الزامبي بملعبه مع كانوبيلارس النيجيري وكان زيسكو تأهل على حساب دجوليبا المالي فيما أطاح كانوبيلارس بحامل اللقب الأهلى المصري من دور الـ16 .
وفي المجموعة الثانية يحل بعد غد الأحد فريق النجم الساحلي التونسي ضيفاً على فريق مونوموتابا الزيمبابوي عند الساعة الثانية والنصف عصرا بتوقيت زيمبابوي وكان النجم ممثل العرب الثالث في البطولة تأهل إلى هذا الدور على حساب أهلي طرابلس الليبي في دور الـ16 وأولمبيك الشلف الجزائري في دور الـ32 فيما تأهل مونوموتابا على حساب أسيك أبيدجان في دور الـ16 وأياكس كيب تاون الجنوب إفريقى فى دور الـ32 . أما اللقاء الثاني في المجموعة فيقام الأحد ويجمع بين مازيمبي الكونغولي مع هارتلاند النيجيري بملعب الأول.

الحرس وباييلسا
أما في مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي الكونفدرالية فتنطلق مباريات دور الثمانية اليوم الجمعة بلقاء وحيد يجمع بين حرس الحدود المصري وباييلسا يونايتد النيجيري بملعب المكس بالإسكندرية في الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة ضمن المجموعة الثانية والتي تضم معهما الملعب المالي وأول أغسطس الأنجولي واللذين سيلتقيان سويا غدا السبت بمالي .. حرس الحدود أحد ممثلي العرب الثلاثة في البطولة لديه طموح كبير في الفوز باللقب بعد المستوى الذي ظهر عليه الفريق في البطولة هذا العام والعام الماضي وأيضا على المستوى المحلي بعد فوزه بمسابقة كأس مصر .. وكان الحرس تأهل بعد أن أطاح بقوافل قفصة التونسي في دور الـ16 الأول 3 ـ 1 و3 ـ 0 وأهلي طرابلس الليبي في دور الـ16 الثاني 2 ـ 1 و0 ـ 0.
أما لقاءي المجموعة الأولى فيقامان بعد غد الأحد حيث يلتقي وفاق سطيف الجزائري بملعبه بمدينة سطيف مع فيتا كلوب الكونغولي الساعة الثامنة والنصف بتوقيت الجزائر، وكان فريق سطيف تأهل إلى هذا الدور بعد تغلبه على ريكرتيفو ليبولو الأنجولي في دور الـ16 الأول ودجوليبا المالي في دور الـ16 الثاني وخليج سرت الليبي في دور الـ32 . أما اللقاء الثاني فيحل فريق إنبي ممثل الكرة المصرية الثاني في البطولة ضيفاً على فريق سانتوس الأنجولي ويقام اللقاء عند الساعة الثالثة والنصف عصرا بتوقيت أنجولا وكان إنبي تأهل بصعوبة إلى هذا الدور على حساب السهام الحمراء الزامبي 4 ـ 0 و0 ـ 3 فى دور الـ16 الاول ثم اسيك أبيدجان في دور الـ16 الثاني 0 ـ 0 و2 ـ 2 . أما سانتوس فكانت أقوى مفاجآته التأهل على حساب الأهلي المصري بركلات الترجيح في دور الـ16 الثاني.