2019-02-10 | 23:54 حوارات

الأوروجوياني رفض الحديث عن الماضي وكشف مخططاته المقبلة مع الأهلي
فوساتي: هزيمة النصر.. سهلة

حوار: عبد السلام الشهري
مشاركة الخبر      

كشف الأوروجوياني خورخي فوساتي، مدرب فريق الأهلي الجديد، أن احترافية إدارة الأهلي في المفاوضات أغرته بالموافقة والعودة من جديد إلى منافسات الدوري السعودي، وأوضح أن المفاوضات بدأت بعد مباراة الفريق مع الباطن في الجولة الـ 18 من مواجهات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ولم تستمر طويلاً حتى توقيع العقد، وبيّن فوساتي أن لديه العديد من الملاحظات التي سيناقشها مع مساعديه والجهاز الإداري حول مستوى بعض اللاعبين، لكنه راضٍ بشكل عام عن الأداء، وفتح المدرب الأوروجوياني ملف مواجهة الفريق غداً أمام النصر في الدوري، وذكر أنه سيعمل من أجل الفوز بها وكسب النقاط والوصول إلى النقطة 39.. كما تحدث عن زيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي، وبعض الأوراق الأخرى في الحوار التالي.
01
أريد أن أسألك في بداية الحوار.. كيف كانت مفاوضاتك مع الأهلي وعودتك من جديد إلى الدوري السعودي؟
أولاً، أريد أن أشيد بتعامل إدارة النادي الأهلي خلال سير المفاوضات منذ البداية وحتى توقيع العقد، كان هناك عمل احترافي وكان أحد الأسباب المغرية في قبولي العرض، التفاوض كان واضحاً وجدياً وتعاملوا معي بشكل احترافي، ووافقت على التدريب والمجيء إلى جدة.
02
متى بدأت.. وكم استغرقت؟
بدأت الأحد قبل الماضي، وتحديداً بعد مواجهة الفريق التي خاضها مع فريق الباطن في الجولة الـ 18 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والتي كسبها الفريق بهدفين ولم تستغرق طويلاً نظراً للوضوح والشفافية التي كانت عليها المفاوضات.
03
بعد مسيرة تدريبية كبيرة وطويلة في الخليج العربي.. ما الذي دفعك لقبول تدريب الأهلي في هذا الوقت وتحديداً في منتصف الموسم؟
الأهلي غني عن التعريف أعرفه جيداً حينما كنت في الشباب، وهو نادٍ كبير ويعيش في الفترة الحالية تحدياً مع المنافسين على الرغم من وجود بعض المعوقات أبرزها وجود عدد قليل من اللاعبين، ولكن سنحاول مساعدة بعضنا بعضاً للحصول وكسب أبرز النتائج خلال المباريات المقبلة من الدوري السعودي، وكذلك المنافسات الخارجية والاستحقاقات التي تنتظر مسيرة فريق كرة القدم.
04
قبل عودتك للدوري السعودي تحديداً.. هل تعرف تفاصيل الاهلي.. وهل بحثت عن خفاياه قبل قبول المهمة الصعبة؟
لم أحتاج للبحث، فأنا أعرفه جيداً وأتابعه حتى قبل قبولي المهمة وكما تعرف أنني سبق وخضت تجربة في السعودية من خلال نادي الشباب حينما دربته عام 2010 ومنذ تلك الفترة لم أنقطع عن متابعة للدوري السعودي، فأنا متابع جيد لكل التفاصيل.
05
لكن الدوري السعودي مرت عليه تغييرات عمّا كان في تلك الفترة التي حضرت فيها مدرباً للشباب قبل 9 أعوام.. هل درستها جيداً؟
بكل تأكيد والتي من أبرزها زيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى الضعف، وكذلك وجود حارس أجنبي، ووجود بعض الأسماء التدريبية العالمية المعروفة وبعض الأشياء الأخرى وأيضاً ارتفاع المستوى الفني في بعض الأندية، صدقني أنا لم آت إلى هنا وأوافق على عرض الأهلي إلا بعد دراسة كل التفاصيل.
06
عرف عن أنديتنا أنهم لا يصبرون كثيراً على المدربين وأول سقوط وتراجع في النتائج يقومون فوراً بإقالة المدرب.. ألم يقلقك هذا الأمر ويجعلك لا تقبل عرض الأهلي؟
من ناحية هذا الجانب لست قلقاً ولا أخاف من هذا الأمر، فأنا مدرب محترف ولي تجارب عديدة وهدفي الآن أن أقدم أفضل ما لدي للفريق، ويجب أن نجتهد جدا مع بعضنا البعض ولابد من الصبر من أجل التفكير إذا كان العمل صحيحاً أو خاطئاً حتى نستطيع الوصول إلى أفضل وسيلة وكذلك تكون النتيجة إيجابية.
07
أعود إلى المفاوضات وتحديداً حينما تحدثت مع مسؤولي النادي الأهلي.. ما الأولوية في البطولات التي تبحثون عنها وتهمكم كثيراً؟
هي من الأسرار التي لا يمكن أن أفصح عنها وهذا من أسلوبي ألا أتحدث عن ذلك، فالمعذرة منك ولكن يهمنا كما قلت لك أن تكون النتائج مرضية لجماهير الأهلي.
08
سافرت إلى القصيم وحضرت مواجهة الفريق الأخيرة مع الحزم.. كيف شاهدت المستوى بشكل عام.. وما أبرز الأشياء التي دونتها وناقشت فيها مدير الكرة زكي الصالح؟
وجودي في القصيم كان لمعرفة مستوى اللاعبين أكثر وأنا سبق وأنا شاهدتهم عبر أشرطة الفيديو في مباريات ماضية لعبها الفريق والفريق يملك لاعبين ذوي مستوى عالٍ، وأنا أثق في جميعاً دون استثناء ومع الوقت يمكننا تطبيق كل الأفكار والأشياء في الملعب.
09
هناك انتقادات شديدة حول مستوى الدفاع في الفريق وأنه يعد واحداً من أسوأ الخطوط.. هل من الممكن معالجته وتقليل أخطائه؟
دعنا نتكلم في الحاضر والمستقبل ونترك الماضي.. ما يمكنني أن أقوله الآن إننا سنحاول كفريق متكامل أن نطور كل شيء ونحسن المستوى بشكل عام.. هذا هو قانوني في الحياة وكرة القدم تحديداً والعمل سينجح من خلال التطوير يوماً تلو الآخر.
10
تقول إنك شاهدت مستويات اللاعبين في أشرطة فيديو.. أبرز الملامح وما ملاحظاتك على الأداء؟
لدي عدة ملاحظات لا يمكن الكشف عن تفاصيلها وسأناقشها مع المساعدين ومع الجهاز الإداري ولكن بشكل عام أنا راضٍ عن مستوى اللاعبين وواثق من نجاحهم خلال الفترة المقبلة.
11
في طاقمك الفني.. لم يكن من الأسماء محلل فني.. هل تظن أن خبرتك الطويلة تكفي للاستغناء عنه؟
نحتاج إلى ذلك ونستخدم التحليل الفني وأقوم بذلك مع الطاقم المساعد، وهناك العديد من الطرق للتحليل ولا أحد يملك الطريقة الصحيحة في كرة القدم.
12
بالنسبة للاعبين.. ماذا تفضل أن يكون في القائمة الأساسية.. اللاعبون الشباب أم لاعبو الخبرة؟
بالنسبة لي، أفضل طريقة هي أن يكون هناك مزيج بين لاعبي الخبرة والشباب. ولكن في الوقت الحالي سأعتمد على اللاعببن “الأفضل”، بغض النظر عن سنهم.
13
غداً ستلعب مواجهة مهمة مع النصر الوصيف على أرضك وبين جمهورك.. كيف تنظر لها؟
النصر واحد من أفضل الأندية الحالية في الدوري السعودي، ويملك لاعبين مميزين في جميع الخطوط وهو فريق منظم داخل الملعب وأعطيه تقييم جيد جداً، ولدينا خطتنا التي سنواجههم بها.
14
لكن بماذا تعد جماهير الأهلي.. خاصة أنها المواجهة الأولى لك مع الفريق؟
لدي ثقة كاملة باللاعبين، وبدعم الجمهور الذي سيملأ الملعب سأحقق الانتصار والفوز والنقاط الثلاث التي ستعزز من مركز الفريق والوصول إلى النقطة 39.
15
في الدوري السعودي سيلعب الفريق بـ 8 لاعبين أجانب، وفي البطولة العربية 5 لاعبين، لكن في آسيا 4 لاعبين، هل هذا التباين سيسبب لك مشكلة؟
نعم لأنك تحتاج إلى تغيير 11 بشكل دائم، لكني أعرف هذه المسألة من قبل، وقبل قبولي العرض، وأنا جاهز لقبول التحدي وسأحاول التعامل معها.
16
أريد أن أسالك عن الدوري السعودي وقرار الثمانية لاعبين الأجانب؟
لست أنا من يقيّم هذا القرار، هناك مختصون يدلون بآرائهم حوله، ولكن بالتأكيد أن القرار كان له مسبباته.
17
ما رأيكم بمستوى اللاعبين الأجانب في الأهلي؟
لاعبون مميزون جدا، والأهلي يمتلك عناصر مميزة، ولولا أنني لم أثق بجودتهم لم أقبل المسؤولية بتدريب الفريق خلال المرحلة المقبلة.
18
ما أهدافك وطموحاتك مع النادي الأهلي؟
مساعدة الفريق على العودة إلى وضعه الطبيعي وإسعاد جماهيره الكبيرة، أنا سمعت عنهم وأعرفهم، الأهلي يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة أتمنى أن أكون سبباً في إسعادهم.