2019-02-15 | 00:42 حوارات

حارس الهلال السابق يكشف أسرار الغياب وموعد العودة
الثنيان: لن أنسى نيشيمورا

حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

وضع غياب فهد الثنيان الحارس السعودي عن المشاركة مع أي فريق، تساؤلات لدى الجماهير الرياضية منذ آخر ظهور له مع فريقه السابق الهلال.
وأوضح فهد الثنيان حارس المرمى السابق في فريق الهلال الأول لكرة القدم لـ”الرياضية”، أن عودته ستكون الموسم المقبل، مبيناً أنه يعمل حالياً على برنامج تدريبي خاص للعودة بشكل أقوى.
وبيّن الثنيان أن تقليص عدد اللاعبين في الأندية أدى إلى إبعاده عن نادي الهلال، وشدد على أن حراسة المرمى في الهلال لا تزال بخير مع وجود العُماني علي الحبسي والسعودي عبد الله المعيوف، مشيراً إلى أنه تلقى قرار الاستغناء عنه في معسكر النمسا.
وأشاد الثنيان بما قدمه الأمير نواف بن سعد الرئيس الأسبق لنادي الهلال من عمل إداري احترافي، متمنياً وجود مثيل لإدارته في أندية دوري المحترفين.
01
أين فهد الثنيان الآن؟
بالطبع لم أنقطع عن التدريبات، وأعكف حالياً على برنامج تدريبي خاص، ولم التحق بأي فريق حتى الآن، وسأكون مستعداً الموسم المقبل بإذن الله تعالى حتى تكون لي عودة إن كانت هناك فرصة لي في أحد الأندية.
02
لماذا لم تلتحق بأحد الأندية الموسم الجاري بعد إبعادك عن الهلال؟
كانت هناك عدة مفاوضات ولم يُكتب لها النجاح، والموسم المقبل سأعود إن شاء الله.
03
عادة ما نعرف أن عدداً كبيراً من اللاعبين يتوجه للتدريب وبعضهم يتّجه لتحليل المباريات من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.. أي طريق ستختار؟
لم أفكر في هذه الجوانب أبداً في الوقت الحالي، وكما ذكرت لك، أفكر في العودة بجدية تامّة الموسم المقبل للعودة للمشاركة في الدوري.
04
أنت في هذا الوقت مهتم بالتدريبات الشخصية في أحد الأندية الرياضية الخاصة.. ما الخطة التي ترسمها لك؟
أفكر في العودة للمشاركة، وبوضع بصمة مع الفريق الذي أشارك معه.
05
هل هناك فريق معين ستلتحق به؟
لم تتحدد وجهتي بعد، لكن سأعمل قصارى جهدي للعودة مجدداً.
06
كيف تصف انتقالك لصفوف فريق الهلال الأول قبل خمسة مواسم قادماً من التعاون؟
بالتأكيد أعدّها نقلة نوعية في تاريخي الكروي، أضافت لي الشيء الكثير بالانضمام لأحد الأندية الأفضل في الكرة الآسيوية، صحيح أنني لم أشارك كثيراً مع الفريق، إلا أنني أعدّ هذا الأمر إضافة ناجحة لي، وتشرفت باللعب مع لاعبين كبار في الفريق، وتعرفت على الكثير من الشخصيات الهلالية الجميلة، ونادي الهلال الكل يتمنى الانضمام إليه، وهذا شرف لي.
07
لماذا لم تجد فرصتك الكاملة في المشاركة مع فريق الهلال؟
صحيح أنني لم آخذ فرصتي بشكل كامل، فكما تعرف أن الانتقال من فريق التعاون إلى الهلال أمر مختلف، إضافة إلى قناعات المدربين الذين أشرفوا على تدريب الفريق في ذلك الوقت.
08
هل كنت تتحدث مع المدرب أو الجهاز الإداري فيما يخص مشاركتك؟
لم ألتفت لهذا الأمر، فالمدرب هو صاحب القرار الأول والأخير، ولَم أفكر في يوم من الأيام أن أبحث عن هذا الأمر، لأنه قرار فني بحت، فالمدرب هو من يعرف مصلحة الفريق.
09
ماذا عن إدارة الأمير نواف بن سعد رئيس النادي وطريقة التعامل معكم في ذلك الوقت؟
أتمنى أن يوجد في كل ناد إدارة مثل إدارة الأمير نواف بن سعد، فيعجز اللسان أن يوفيه حقه، وقبل أن يكون رئيس النادي فهو يعاملنا مثل أبنائه، ويقف معنا في كل صغيرة وكبيرة، صادق في وعوده ويتحدث بكل صدق.
10
في العام 2013 قدمت مستويات لافتة مع نادي التعاون وكنت من أفضل حراس المرمى في الدوري السعودي لكنك اختفيت بعد ذلك.. ما الذي حدث؟
جاء ذلك بتوفيق من الله، وهناك فرق بين الفرق التي يكون هناك ضغط على مرماها، والفرق التي تستحوذ على كامل مجريات المباريات، فعندما كنت في فريق التعاون واجهت العديدة من الاختبارات، واستطعت أن أحمي المرمى، وفِي الهلال تكون الهجمات أقل على المرمى.
11
كيف جاء خبر الاستغناء عنك من قبل نادي الهلال؟
وصلني الخبر خلال معسكر الفريق في النمسا من قبل إدارة الفريق، وكان النادي مجبر على أن يقلص من عدد اللاعبين، وتقبلت الأمر بصدر رحب، وهذا حال كرة القدم.
12
موقف لا يزال عالقاً في ذهنك حينما كنت لاعباً هلالياً؟
نهائي كأس آسيا 2014، عندما تعرضنا لظلم كبير من قبل نيشيمورا الحكم الياباني، فهذا الموقف لا يزال عالقاً في ذهني وذهن لاعبي الفريق في ذلك الوقت، ولن أنسى نيشيمورا.
13
الروماني دان مدرب حراس المرمى في الهلال استمر مع الفريق لخمسة مواسم.. كيف تقيّم أداءه في تدريب الحراس؟
لم أصل إلى المرحلة التي أستطيع فيها أن أقيّم مستوى دان أو اللاعبين بشكل فني، وإدارة الهلال لم تتعاقد معه إلا أنه على قدر كبير من التدريب.
14
لكن نسبة الأهداف التي تسجل في مرمى الهلال تعدّ عالية على الرغم من قوة الفريق في المواسم الأخيرة.. هل هذا يعدّ قصوراً في المدرب؟ أم الحراس أنفسهم؟
هدا الأمر صحيح، لكن الدوري تغير الموسم الجاري بشكل كبير مع قرار السماح بالتعاقد مع ثمانية لاعبين أجانب لكل فريق، أصبح هناك منافسة وقوة، ولا تنسى أن الهلال لا يدافع أبداً، فالأسلوب الذي ينتهجه هجومي بحت.
15
هل مستوى الحراسة في الهلال مطمئن؟
أعدّه مطمئناً للغاية مع وجود العُماني علي الحبسي والسعودي عبد الله المعيوف فهما حارسان كبيران.
16
كيف ترى الأزرق في الموسم الجاري؟
يقدم مستويات قوية، فهو من أفضل الفرق ويمتلك لاعبين رائعين، سواء من ناحية العنصر الأجنبي أو المحلي، والهلال لديه ثلاثة فرق، اللاعبين الأساسيين والصف الثاني وصف ثالث، بمعنى أن البديل الجاهز، وهذا يعطي قوة للفريق، خاصة في حال الإصابات أو المشاركة مع المنتخبات.
17
الهلال يقاتل على عدة جبهات سواء في الدوري أو كأس الملك أو البطولة العربية وقريباً سيدخل المعترك الأقوى في دوري أبطال آسيا.. كيف ترى ذلك؟
هذا هو ديدن الهلال منذ عهدناه، فهو ينافس في كل البطولات التي يشارك فيها، وهذا ليس بالأمر المستغرب.
18
ماذا عن مباراة الفريق مع الاتحاد السكندري في دور الـ 8 من بطولة كأس زايد للأندية الأبطال؟
كما ذكرت لك، الهلال يقدم مستويات كبيرة وقوية الموسم الجاري، ولدى لاعبيه وجهازه الفنية القدرة على تجاوز أي فريق يواجهونه، وأعتقد أن الهلال سيتخطى هذه المرحلة، ويصل لمراحل متقدمة ويحقق البطولة العربية في هذه النسخة.
19
كيف ترى مستوى حراسة المرمى بشكل عام في الفترة الجارية؟
من الصعب أن تقيم مستوى حراسة المرمى في الدوري، خاصة أن اللاعبين المحليين الذين يشاركون في الدوري قلة مع كثرة حضور الحارس الأجنبي. هناك حراس متميزون، وغيرهم بمستويات أقل وتصل للضعيفة.
20
ما المشكلة التي تواجه وتؤرق حراس المرمى في هذا الجيل؟
العنصر الأجنبي سيؤثر بشكل كبير على حراس المرمى المحليين، بما أن الفرصة لهم أصبحت شبه معدومة، وهذا الأمر يؤثر سلبياً في مستقبل الحارس المحلي.

21
علي الحبسي وعبد الله المعيوف ليسا بمستوياتهما المعهودة.. ما سبب ذلك؟
هذا أمر طبيعي، فقد يحدث أن يكون هناك هبوط في المستوى والأداء، فهما لاعبان محترفان سيعودان في القريب العاجل.
22
ألا تعتقد بأن مستقبل الحراسة
في الهلال أصبح مخيفاً بشكل كبير؟
غير صحيح، فالهلال يمتلك حراساً متميزين، والإدارة قادرة على تقديم ما فيه مصلحة الفريق في هذا الجانب.
23
هل التعاقد مع حراس المرمى الأجانب يؤثر في مستوى الحارس المحلي؟
بالتأكيد، فنتيجته سلبية على المنتخب السعودي، وعلى حراس المرمى السعوديين أيضاً، وحتى اللاعبون الأجانب أثروا سلبياً على اللاعبين المحليين.
24
لكننا نرى أن مستوى حراس المرمى بشكل عام متدن ولم يعد هناك حارس مرمى متميز.. ما المشكلة في ذلك؟
أخالفك الرأي، فهناك حراس مرمى يقدمون مستويات كبيرة، والدوري قوي وصعب الموسم الجاري.
25
من الحارس الأبرز الموسم الجاري؟
هناك عدد من الحراس يقدمون أداء فنياً متميزاً، مثل محمد العويس وعلي الحبسي ومليك عسلة، هؤلاء هم حراس المرمى الأبرز في الدوري الموسم الجاري.