2019-02-19 | 23:54 حوارات

الهلالي المعتزل يتحدث عن الكلاسيكو.. ويتذكر التوأمة مع الاتحاد
التمياط: جيوفينكو لا يُصدق

حوار: حمد الصويلحي
مشاركة الخبر      

توقفت مسيرة صفوق التمياط مع فريق الهلال الأول لكرة القدم عند 4 مواسم بسبب الإصابة، لكنه بقي هلالياً، مشجعاً، وناصحاً للإدارات، وعضواً في ملتقى لاعبي الفريق القدامى.
يؤيد التمياط الكبير، شقيق محمد ونواف، إبعاد خورخي خيسوس عن تدريب الهلال، ويعد قرار تعيين زوران ماميتش صائباً ويتسم ببُعد النظر لتركيزه على المعترك الآسيوي.
ويرى صفوق، في حوار أجرته معه "الرياضية"، أن لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين لا يزال في الملعب.
ويرى اللاعب الهلالي المعتزل أن تراجع ظهور المواهب المحلية خلال الـ 20 عاما الأخيرة إلى عدم الاهتمام بدوريات المدارس، متوقعاً أن يسفر تجدد التركيز على هذه الدوريات عن نتائج مستقبلية إيجابية.
01
أين صفوق التمياط من المشهد الرياضي والهلالي تحديداً؟
أنا موجود، أواكب الأحداث، وأتابع كل ما يتعلق بالساحة الرياضية خاصة الشأن الهلالي، ولكن عن بُعد، بعيداً عن الظهور الإعلامي.
02
لم تزر مقر الهلال خلال الأعوام الماضية.. لماذا؟
أنا أشارك في ملتقى شهري للاعبي الهلال القدامى، ونحن نتواصل باستمرار مع إدارات النادي، بتقديم الاقتراحات ‏وإبداء الملاحظات، والإدارات فتحت الأبواب لنا ومنحتنا عضوية النادي مدى الحياة ‏وأتاحت لنا مقابلة أي مسؤول فيه، هذا النهج بدأه الأمير نواف بن سعد الرئيس السابق، الذي منحنا بطاقات العضوية، واستمر عليه الأمير محمد بن فيصل الرئيس الحالي، من خلال التواصل معنا بكثافة، إذ يحضر بعض أعضاء مجلس الإدارة ملتقى اللاعبين القدامى.
03
كيف ترى مستوى الهلال هذا الموسم؟
‏الأداء أكثر من ممتاز، ويحسب ‏للإدارة الصفقات الأجنبية المتميزة في الفترة الشتوية وحرصها على استقرار الفريق فنياً خلال الموسمين الجاري والمقبل، والدليل أن البرتغالي خورخي خيسوس حقق أرقاماً ممتازة ، لكن بُعد نظر الإدارة واهتمامها بالاستحقاق الآسيوي الممتد إلى الموسم المحلي المقبل كان وراء استقطاب الكرواتي زوران ماميتش لقيادة الفريق.
04
إذن أنت تؤيد جلب زوران واستبعاد خيسوس؟
لو وافق خيسوس على الاستمرار للموسم المقبل لكنت أيدت استمراره، صحيح أن العاطفة أخذتنا عند استبعاده خاصة أنه كان متصدراً للدوري، لكن أعتقد أن قرار الإدارة كان صائباً، الفريق قد يتأهل إلى دور الثمانية الآسيوي الذي تلعب مبارياته مطلع الموسم المقبل، وهو ما يتطلب وجود جهاز فني مستقر من الآن.
05
هل وضحت بصمة زوران أم أنه يحتاج إلى مزيد من الوقت؟
زوران، بشكل عام، مدرب مميز، تابعته في فترات سابقة سواءً مع العين الإماراتي أو النصر السعودي، أراه ذكياً يجيد التعامل مع المباريات وتوظيف اللاعبين حسب طريقته، كانت له بصمة واضحة مع النصر والعين، فما بالك إذا كان يمتلك هذه الكوكبة من النجوم المتاحة في الهلال والتي ستساعده على النجاح؟! مع ذلك أعتقد أن الحكم لا يزال مبكراً على تجربته الحالية، وإن كنت أتوقع أن تتضح بصمته تدريجياً.
06
ما رأيك في استبعاد خربين وريفاس وجلب جيوفينكو وديجنيك وسوريانو؟
أراها تغييرات إيجابية للغاية، ريفاس لم يكن موفقاً، وخربين لم يتوافق مع المدرب السابق، وبشكل عام أقول: من كان يصدق أن يتعاقد الهلال مع هذه الأسماء الثقيلة فنياً خلال الانتقالات الشتوية! المتعارف عليه أن الأندية تواجه صعوبات كبيرة في إيجاد عناصر متميزة في الفترة الشتوية، لكن الإدارة الهلالية تعاقدت مع جيوفينكو، الذي كان حضوره إلى الشرق الأوسط صعباً. هذا يدل على عمل احترافي وتميز إداري.
07
هل حسم الهلال الدوري بفارق النقاط الحالي مع النصر؟
الأمور لم تحسم إلى الآن، الكرة في الملعب، وتبقت 10 جولات تحمل الكثير من المواجهات الصعبة. وجمهور الهلال لديه ثقافة أن الدوري لا يمكن حسمه إلا بشكل رسمي. الأهم حاليا أن يركز الهلاليون على الملعب وحصد النقاط وجني البطولات كعادتهم، وألا ينساقوا خلف من يحاول جرهم إلى خارجه.
08
كيف سيتعامل الهلال مع الفترة المقبلة التي تشهد ضغط مباريات وتداخل البطولات؟
أعتقد قدرة الهلال على المنافسة في كافة الاستحقاقات نظراً لامتلاكه مجموعة متكاملة من اللاعبين. بالنسبة للدوري فإن جميع المباريات المقبلة أشبه بمواجهات خروج مغلوب، يجب ألا يخسر الهلال فيها أي نقطة حتى يحسم الدوري نقطياً.
09
هل تعتقد بسهولة لقاء الاتحاد غدا في الدوري بحكم ظروفه؟
أبداً، المباراة ستتسم بالصعوبة، حتى لو كان الاتحاد في ظرف صعب، أي فريق يواجه الهلال يقدم لاعبوه كل ما لديهم من أداء، وهذا ما ينبغي على الهلاليين أن يعوه.
10
أين تكمن صعوبة اللقاء؟
تكمن في حرص الاتحاد على جني النقاط الثلاث للابتعاد عن مراكز آخر الترتيب، يهمه أيضا العودة أمام فريق كبير مثل الهلال، وقلت إن أي فريق يواجه الهلال يسعى إلى الظهور بشكل متميز ومختلف.
11
وما سر هذا الظهور القوي لمن يواجهون الهلال؟
الهلال حقق لقب الدوري خلال الموسمين الماضيين، وإذا حققه هذا الموسم ستكون الثالثة على التوالي، لذا من الطبيعي أن يحاول لاعبو الفرق الأخرى بذل كل ما لديهم أمامه، لأنه زعيم الأندية السعودية، هذا الأمر نعرفه منذ أعوام طويلة منذ أن كنا نمثل الهلال كلاعبين، لكن كنا نضغط منذ بدء المباريات لتسجيل هدف أو اثنين. الأمر ليس كراهية في الهلال كما يصوره البعض إنما هو حرص على الإبداع أمامه.
12
ما أبرز ذكرياتك أمام الاتحاد؟
‏أنا واكبت في مرحلة التسعينيات التوأمة الجميلة للناديين، حينما كانت مدرجات الاتحاد لا تخلو من أعلام الهلال والعكس صحيح، لكنها غابت لفترة مؤقتة في بداية الألفية الجديدة، مع ذلك نكن كل الاحترام للأشقاء الاتحاديين وذكرياتنا معهم متميزة، كما كان يشدني في مباريات الكلاسيكو ‏بين الفريقين الحضور الجماهيري والأهازيج الممتعة، بالنسبة لي لا أتمنى هبوط الاتحاد أبدا، هذا ليس من صالح الكرة السعودية.
13
برأيك، ما سبب ندرة المواهب في الكرة السعودية حاليا خاصة المهاجمين؟
أبرز الأسباب عدم الاهتمام بالنشء خلال الـ 15 عاما أو الـ 20 الماضية. لكن أرى أن الهيئة العامة للرياضة بدأت الآن الاهتمام بالأمر، بالتنسيق مع وزارة التعليم، في المدارس العادية وليست الكروية، لأن الأولى شهدت بزوغ عديد من نجوم الكرة السعودية. يجب تفعيل دور الكشافين في رصد المواهب في دوريات المدارس، وهو ما انعدم خلال الأعوام الماضية فاختفت المواهب. حتى ملاعب الحواري اختفت بشكل كبير بعد ظهور السوشال ميديا والأجهزة الذكية التي أثرت سلباً على ممارسة النشء الرياضة. كل ما سبق يؤكد أهمية العودة إلى دوريات المدارس، وسنجني ثمار ذلك مستقبلاً.
14
أخيراً، ما نظرتك للجمهور الهلالي؟
جمهور الهلال يمتلك ثقافة ووعياً كبيرين، وسأضرب مثالاً على ذلك، بعد قدوم جوميز وكاريلو احتاجا إلى عدد من المباريات للظهور بالمستوى المأمول. الجمهور تعامل مع الموقف بالصبر عليهما ولم يصدر أحكاماً متسرعة، والآن يجني الهلاليون ثمار هذا الصبرـ هذه دلالة وعي. أقول للجمهور كنتم السند للنادي طيلة الأعوام الماضية وننتظر تواصل الدعم للفريق والتركيز فقط على الملعب.