2019-06-17 | 23:10 منوعات

الصقار السعودي يطالب بروزنامة الموسم
أبو عينين: فاتورة الصقور.. مكلفة

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

ينتمي لعائلة مهتمة بالصقارة وارتبطت علاقته بها منذ نعومة أظفاره حتى بات من المحترفين. قبع بين أوساط هذه الهواية 40 عامًا وأصبح من المميزين في عالم سباقات الصقور على المستوى الخليجي خلال العقد ونصف العقد الماضي.. "الرياضية" التقت محمد أبو عينين الصقار السعودي الذي طالب نادي الصقور بإعلان روزنامة برامجه لخدمة الملاك في تجهيز صقورهم وكشف عن أن صفقات مليونية سجلتها صقور السرعة أخيرًا.
01
كيف شاهدت مهرجان الملك عبد العزيز للصقور؟
مهرجان متميز ومتطور وفاق التوقعات والآمال التي كان ينتظرها الصقارون السعوديون، ويعد أول مهرجان ولكنه لبنة أساس لعمل متطور ومتقدم منتظر في المستقبل، ونطمح إلى المزيد ولكن المهرجان متكامل في فترته الحالية وشاهدنا فرحة الصقارين السعوديين الذين توافدوا عليه طيلة أيامه.
02
ماذا تنتظرون من مسيريه في النسخ المقبلة؟
ننتظر فصل أشواط المحترفين عن أشواط الهواة وهذا يهدف إلى المصلحة العامة ولا يمكن لهاوٍ يمتلك طيرين من منافسة محترفين يملكون أكثر من 50 طيرًا جاهزة للمشاركة وهذا يسهم في حراك اقتصادي وعائد مادي في الجانبين من خلال صفقات البيع والشراء للتجهيز.
03
هل لهذه المهرجانات فواتير مرتفعة لتجهيز الأبطال؟
نعم، هناك فواتير مرتفعة من حيث وجود لدى المالك أكثر من 50 صقرًا يتم العمل عليها من الفترة الحالية وحتى انطلاق المهرجانات من خلال العمالة والفحوصات المستمرة، كما أن التنوع الغذائي فواتيره باهظة ولا يمكن مقارنتها بطيور الولع والصيد.
04
كم تتراوح أسعار الصقور المتوجة بالبطولات غالباً؟
تتراوح من 600 ألف ريال وصولًا إلى مليون ريال ولكن غالبية ملاكها لا يفرطون فيها خاصة التي تحمل أسماء بطولات مميزة مثل مهرجان الملك عبدالعزيز ولكنها سجلت قفزات جيدة وأصبحت من الهوايات المليونية واستقطبت العديد بل أننا أصبحنا لا نذهب إلى المقناص في العام أكثر من أسبوعين وأصبح التركيز على البطولات بشكل أكبر.
05
هل لها عناية مختلفة عن غيرها من الصقور؟
هذا الأمر ضروري جدًا، فالتنوع الغذائي يعطي جاهزية وارتفاعًا للصحة وأيضًا طيور المثلث تحظى باهتمام بالغ في المقيظ من خلال عزلها في غرف مستقلة دون الخلط ومتابعة حالتها الصحية بشكل يومي ومتابعة أعلافها حتى انتهاء موسم الربط ومن ثم يبدأ لها جدول آخر.
06
متى يبدأ التجهيز وانطلاق موسم الدعوا؟
يختلف بحسب اختلاف الطير وإمكاناته ولكن يجب على نادي الصقور إعلان روزنامة الفعاليات لديهم هذه الفترة ليعمل المالك على رسم خطط تجهيز طيوره فالفروخ تختلف عن القرانيس ولكل طير طرق تدريب مختلفة بحسب إمكاناته ولكن غالباً فترة 60 يومًا كافية لوصول الطير إلى مستوى لياقي جيد.
07
هل أصبحتم بصفتكم محترفين تعملون على تنويع الشراء وماهي التكلفة لهذا الغرض؟
نعم أنا شريت بأكثر من مليون ريال فروخًا من المحتمل ألا يكون من بينها سوى فرخ واحد في المثلث، أما البقية فترقيم وهذا بعد المهرجان السعودي والاستعداد للمشاركة في البطولات السعودية والخليجية المختلفة.
08
علام تعتمدون غالبًا في عمليات الشراء؟
على الدم أو ما يعرف بالسلالات في الخيل والهجن ولكن التوفيق من الله سبحانه وتعالى ومستمرون وسنعمل على التطوير ومتوقع أن تكون هذه الرياضة في السعودية متطورة خلال الأعوام المقبلة أيضًا بشكل أكبر.
09
ما أبرز الدماء التي تلقى رواجًا كبيرًا في عالم سباقات الصقور؟
غالبيتها تأتي من مزارع ألمانية وإنجليزية ولكن الإماراتيين الذين سبقونا في هذه البطولات عملوا على إبرام عقود طويلة مع هذه المزارع وأيضًا بعضهم اشترى هذه المزارع وهذا يعني أن غالبية الإنتاج القوي يتوجه لهم فهم لديهم البطولات منذ 15 عامًا.
10
هل تحتاج هذه الصقور إلى مدربين متفرغين؟
نعم تحتاج إلى عمالة بعدد كبير وأيضًا طيار يتراوح راتبه الشهري غالبًا بين 4 إلى 5 آلاف وغالبيتهم يكونون من طبقات متوسطة في بلادهم وتكون لهم اشتراطات بعكس العمالة الأخرى، فالمسألة في عالم الاحتراف مكلفة جدًا ويبدأ العمل من موسم الربط بالمتابعة حتى الوصول إلى النهائيات في البطولات.