2019-08-19 | 23:07 منوعات

مضمر «شبرية» يتحدث عن البكرة الأغلى.. ويقلب الأوراق
ابن عميرة: عزبتنا مصدر هجن نوعية

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

تعد عزبة محمد بن معزي بن عميرة من العزب الفردية التي قدمت كثيراً من السبق، وسجلت صفقات مرتفعة بسبب تقديمها مطايا نوعية إلى عزب المؤسسات خلال الأعوام الماضية.
العزبة السعودية التي قدمت البكرة "شبرية" في سن الحقايق وسجلت أعلى صفقة في تاريخ هذه السن في المهرجانات السعودية. تحدث مسيروها عن البكرة الحدث، والمهرجان السعودي الجارية فعالياته حالياً في الطائف.. "الرياضية" التقت عبد العزيز بن محمد بن معزي بن عميرة الذي كشف التكتيك الذي أنهت به "شبرية" الشوط، ويتوقع أن تكون أسطورة هجن قادمة.
01
كيف شاهدت مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثانية؟
مهرجان ضخم وكبير بدعم سخي من سيدي ولي العهد لمحبي الهجن الخليجيين وليس السعوديين فقط، آتى ثماره سريعاً، سجل أرقاماً قياسية في نسختيه الأولى والثانية، وقفز بأسعار الهجن إلى أرقام قياسية لم تتحقق في وقت سابق وهذا الدعم لم ينحصر على العزب الكبيرة فقط بل الصغيرة أيضاً وحتى على مستوى الإنتاج.
02
هل مهرجان ولي العهد أثر
في اقتصاديات الهجن بشكل مباشر؟
نعم مهرجان ولي العهد له تأثير قوي على الساحة الخليجية ورفع الأسعار واستفادت العزب الصغيرة والمنتجون وارتفعت أسعار الإنتاج قبل العسف بشكل كبير وملفت للنظر، بل إنه وصل في بعض السلالات إلى نسبة ارتفاع 200 في المئة.
03
لماذا غبتم عن النسخة الأولى
من المهرجان؟
لم تكن الجاهزية بالشكل الجيد بسبب تأخر الإعلان عن المهرجان، ولكن هذا العام وضعنا في الحسبان تجهيز المطايا في وقت مبكر لتكون جاهزيتها مرتفعة مع انطلاق المهرجان وحققنا ما نريد وكان حضور "شبرية" لافتًا للنظر وسجلت أعلى صفقة في نسختي مهرجان ولي العهد.
04
الطائف من الميادين المحببة لتجهيز الهجن لدى الملاك.. كيف تراه؟
ميدان نموذجي والميادين السعودية بشكل عام التي جرت فيها المهرجانات السعودية سواء ميدان الطائف أو ميدان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن في الصياهد من الميادين النموذجية التي جاءت من حيث انتهى الآخرون، وتعد ذات مواصفات مميزة، والطائف ميدان مبروك للهجن وسبق بعنا فيه المطية «الحياة» بـ 5 ملايين، ومن أفضل الأماكن لتجهيز الهجن بعد فترة راحتها.
05
المطية "شبرية" انتقلت ملكيتها من عزبتكم إلى المؤسسة العملاقة هجن الرئاسة الإماراتية بأغلى صفقة في مهرجان ولي العهد حدثنا عنها؟
نعم "شبرية" مطية بطلة، وفي رصيدها سيارة سابقة ومنذ عسفها وهي لديها شخصية المطية ذات الرموز وفي رصيدها سيارة في ميدان الرياض وسجلها حافل بالانتصارات وانتقلت بمبلغ 4 ملايين و600 ألف ريال كأعلى صفقة في سن الحقايق لهجن الرئاسة الإماراتية التي أوصلت المفاريد العام الماضي وسجلت أعلى صفقة بمبلغ
مليوني ريال.
06
ما أسعار طلبات الشراء الذي تلقيتموها قبل المهرجان لشراء البكرة "شبرية"؟
تلقينا طلبات شراء في ميدان الرياض بمبلغ 600 ألف ريال ورفضنا البيع، وسجلت انتصارها الأول في المهرجان وقفزت 4 ملايين ريال، وهي من نوعية نادرة ومن سلالة قوية لها بصمتها في الميادين الخليجية.
07
ما سلالة "شبرية" وهي من إنتاجكم الخاص؟
نعم من الإنتاج وأبوها سياف العقدة على سياف بعير الأمير سلطان بن سعود، وأمها على عز الجيش وسبوق وسجلها حافل بالانتصارات ومن المطايا التي شفنا فيها السعد وسلالتها قوية والبكرة تمتلك شخصية الأساطير وتخدم نفسها منذ عسفها في الشوط ولديها مخزون قوي.
08
تكتيك المطية "شبرية" في الشوط لم تحضر إلا في الأمتار الأخيرة.. لماذا تم تأخيرها بهذا الشكل؟
نعرف أغلب المطايا السبق الحاضرة في الشوط والتكتيك يتم وفق مجريات الشوط ومسايرته ولكن رغبنا هذا الأمر، أن تأتي مندفعة في الأمتار الأخيرة وكان مرسوماً لها هذا التكتيك وميزة "شبرية" لا تحتاج هجناً أخرى تحمل نفس الشعار لخدمتها، هي تقوم بيدها وتنهي شوطها دون خدمة أي مطية أخرى.
09
عرف عن ميدان الأساطير أنه بوابة عبور أساطير الهجن.. كيف تراه وهل تتوقع أن تكون "شبرية" من بين هذه النوعيات النادرة؟
هذا الأمر صحيح وواضح للجميع، أغلبية الهجن التي أصبحت أساطير كانت انطلاقتها وبروزها في مهرجان الطائف بينهن "شودة" العائدة ملكيتها إلى الأمير سلطان بن محمد، وأيضا الجزيرة ومن الإنتاج السعودي كثير و"شبرية" أتوقع أن يكون لها شأن كبير في عالم سباقات الهجن.