2019-09-24 | 22:55 منوعات

الممثلة تفضل التركيز على قضايا المشاهد
جميلة: دور البطولة لا يشغلني

صورة التقطت لجميلة أثناء مشاركتها في أحد المهرجانات (أرشيفية)
حوار: حنان الهمشري
مشاركة الخبر      

أوضحت جميلة عوض، الممثلة المصرية، أن ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة في إفريقيا من قبل إدارة مهرجان نيو فيجن الدولي في هولندا يعد الحدث الأبرز في مسيرتها الفنية.
وأشارت في حوارها مع "الرياضية" إلى أن النجاح الذي حققته في أفلامها الأخيرة يرجع إلى أنها لا تجامل أبدًا، ولا تؤدي أي دور غير مقتنعة به من أجل المشاركة فقط.
وأكدت جميلة أن عدم تقديمها بطولة باسمها طيلة مسيرتها لا يقلل من نجاحها، لأنها تركز على الأدوار التي تلمس قضايا المشاهد.
01
كيف ترين أعمالكِ الفنية الأخيرة؟
الحمد لله، أعمالي السينمائية الأخيرة حققت نجاحًا كبيرًا، خاصة فيلم "سبع البرمبة" مع رامز جلال وبيومي فؤاد ومها أبو عوف، وكذلك فيلم "الضيف" مع خالد الصاوي وشيرين رضا وأحمد مالك، إضافة إلى المشاركة مع عدد من الشخصيات المهمة في عالم السينما المصرية.
02
هل كان هذا النجاح بتخطيط مسبق؟
أحرص دائمًا على تقديم ما يضيف إلى رصيدي، ولا يكون خصمًا عليَّ، وبالتالي أخطط جيدًا لأي خطوة، كذلك لا أقبل إلا بالأعمال الكبيرة التي أقدم فيها الجديد، إذ اعتذرت عن العديد من الأعمال التي تم ترشيحي لها لأنها لا تناسبني.
03
ما سر إعجابكِ بالعمل مع خالد الصاوي؟
بالفعل خالد الصاوي من الفنانين الموهوبين جدًّا، ولديه ثقة كبيرة في نفسه، ولا يبخل بشيء على الفنان الذي يقف أمامه، ويمنحه المساحة ليؤدي الشخصية التي يلعبها، ويساعده على التجويد، وكنت محظوظة بمشاركتي معه في فيلم "الضيف".
04
بنات جيلكِ أصبحن نجومًا وقدمن أعمالاً حملت توقيعهن.. ألا تشغلك البطولة؟
لا أهتم بتقديم بطولة باسمي، أنا فقط أركز على تقديم أدوار حقيقية تلمس المشاهد وتمس مشكلاته وهمومه وأزمات حياته، سواء كانت هذه الأدوار بطولة أو أدوارًا ثانوية، فمثلاً أداء دور فريدة ابنة الكاتب يحيى التيجاني في فيلم "الضيف" وجد إشادة كبيرة تفوق ما يؤديه أبطال في أفلام أخرى، وعندما أذهب إلى أي مكان أسمع عبارات الثناء.
05
هل أداؤك دور شخصية فريدة سبب في ترشيحكِ لجائزة أحسن ممثلة في إفريقيا؟
سعادتي كبيرة بترشيحي لهذه الجائزة من قبل القائمين على مهرجان فيرجن السينمائي الدولي، وأرى أن هذا الترشيح محطة مهمة في مسيرتي الفنية.
06
كيف ترين وضع السينما المصرية اليوم؟
أرى أنها تخطت الأزمة التي كانت تمر بها، وأصبح لدينا العديد من الأعمال السينمائية المهمة التي تناقش قضايا مجتمعية أو سياسية، وحتى الأفلام المعدة للترفيه فقط أصبحت تقدم بشكل راقٍ جدًّا، وعلى مستوى فني عالٍ.
07
لماذا تأخرت مشاركتكِ في الأفلام الكوميدية؟
لم أجد نصًا مناسبًا أشعر من خلاله أنني أستطيع تقديمه، حتى مشاركتي في فيلم "لف ودوران" مع أحمد حلمي ودنيا سمير غانم لم تكن الشخصية التي قدمتها كوميدية، وانتظرت حتى عرض عليَّ "سبع البرمبة"، ووجدت فيه النوعية التي كنت أريد تقديمها، وهي شخصية كوميدية بشكل كامل بعيدًا عن الأدوار التراجيدية أو المركبة التي قدمتها من قبل، والحمد لله نجح العمل بشكل كبير.
08
هل يحتاج الأداء المميز إلى إحساس الممثل بالأمان؟
بالتأكيد، فعندما أقدم عملاً لكاتب كبير والسيناريو مكتوب بشكل جيد فيه تسلسل ومصداقية، وأقف أمام مخرج يعلم جيدًا ماذا يريد من الفنان؟ وكيف يوجهه؟، كل تلك العوامل تشعر الممثل بالثقة والأمان، ما تجعله يقدم أفضل ما لديه ويجتهد حتى يخرج بالشخصية في أفضل شكل لائق بها.
09
هل ما زلت تشعرين بالقلق عندما يُعرض عليكِ عمل جديد؟
أشعر بقلق كبير وخوف قبل تقديم أي دور أو عمل فني جديد، فالخوف يكون حافزًا للتجويد والتطوير في أدائي التمثيلي، وهما إحساسان متناقضان تمامًا، لكنهما يوجدان في كل خطوة أؤديها في عملي ومشواري الفني.
10
ماذا عن جميلة الإنسانة؟
أنا إنسانة محبة للحياة جدًّا، صادقة مع نفسي لأقصى درجة، لا أحب التلون في حياتي الشخصية، ولا أجبر نفسي على أن أجامل شخصًا على حساب نفسي.
11
تطاردكِ الشائعات كثيرًا.. فكيف تتعاملين معها؟
لأن والدتي فنانة، ووالدي مخرج، وجدي فنان كبير، فتعلمت منهم ألا ألتفت لمثل تلك الموضوعات، وأسمو عليها لتموت في مهدها، ولأن لدي وعيًا وثقة في نفسي لا ألتفت إليها، فأنا إنسانة مسالمة ولا أحب المشكلات.