2019-10-23 | 01:19 حوارات

عضو شرف ضمك يشرح أسباب الرباعيات.. ويرفض حكاية الصراع
السنيدي: نستهدف أبها والعدالة

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

لم يشغله حصوله على الدكتوراه في العلوم الإنسانية في الصحة العامة عن مساندة ودعم فريق مدينته، فهو يحضر في جامعة الدول العربية رئيسًا لإدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي في مجلس الشباب العربي. يعمل مع زملائه على بقاء فريقه ضمن الكبار بعد أن صعد الموسم الماضي من “عالم الظل” إلى “عالم الأضواء” في دوري المحترفين السعودي للمرة الأولى في تاريخه. الدكتور علي السنيدي، عضو شرف نادي ضمك، والداعم الأكبر لمسيرة الفريق في دوري الدرجة الأولى و”الممتاز”، التقته “الرياضية”، فكشف عن أسباب تراجع مستوى فريقه بعد الفوز على الاتحاد، والتعادل مع الشباب، وأسرار الخسارة برباعيتين أمام العدالة والحزم، ورؤيته لفريق ضمك بعد إقالة التونسي محمد الكوكي، وتعيين الجزائري نور الدين زكري بدلًا منه.
01
هل تتوقَّع أن يتجاوز الفريق مسلسل الخسائر، التي كان آخرها الجمعة الماضي أمام الهلال، أم سيظل على مستواه؟
متأكدٌ تمامًا من أن أداء الفريق سيتحسَّن، وسيغادر منطقة الخطر بعد إقالة التونسي محمد الكوكي، وتعيين نور الدين زكري، المدرب الجزائري، بدلًا منه، خاصةً أن زكري سبق له العمل في الدوري السعودي، ومتفاؤل جدًّا بتقدم ضمك إلى الأمام، واللحاق بأبها والعدالة على الأقل، ثم مواصلة الزحف نحو المنطقة الدافئة.
02
ما رأيك فيما يقدمه ضمك في دوري المحترفين؟
انطلاقة الفريق في الدوري كانت مبشرةً، حيث قدم عرضًا جيدًا أمام النصر على الرغم من الخسارة بهدفين نظيفين، ثم هبط مستواه في مباراة العدالة، وخسر برباعية مفاجئة، لكنَّه سرعان ما عاد إلى أدائه الحقيقي أمام الاتحاد، وفاز بنتيجة 2ـ1، وواصل أداءه الرائع أمام الشباب، وتعادل معه 1ـ1، ليعود مستواه إلى الهبوط فجأةً، ويخسر أمام الحزم والوحدة.
03
هل توقَّعت فوز ضمك على الاتحاد؟
الكرة لا تعترف إلا بالعطاء والإخلاص داخل الملعب، وهذا ما قدمه لاعبونا في مباراة الاتحاد، الفريق الكبير وأحد أعمدة الأندية السعودية، الذي لم يظهر بمستواه المعروف أمامنا، في الوقت الذي أبدع فيه لاعبو ضمك وحققوا فوزًا تاريخيًّا، تفاءلنا بحصده، ما أثَّر إيجابًا على اللاعبين في مباراة الشباب.
04
كيف أثَّر هذا الفوز في اللاعبين في مباراة الشباب؟
تخطي لاعبي ضمك فريق الاتحاد باسمه وتاريخه العريقين في المشاركة الأولى لهم في دوري المحترفين، شجعهم على الظهور بمستوى عالٍ أمام الشباب، الذي أعدُّه أيضًا أحد الفرق الكبيرة في السعودية، حيث تقدم ضمك في النتيجة قبل أن يتعادل الشباب، وهذا التعادل أراه بطعم الفوز، لأنه جاء أمام فريق كبير قبل مواجهتَي الحزم والوحدة.
05
ما سر الخسارة برباعيتين أمام العدالة والحزم؟
أعدُّهما خسارتين صادمتين، ولم أتوقَّعهما، خاصةً أن الأولى جاءت أمام العدالة بعد مباراة النصر التي ظهر فيها لاعبونا بمستوى جيد، والثانية أمام الحزم بعد التعادل مع الشباب، وهذا حال كرة القدم التي تخذل مَن يتهاون مع منافسيه، وهذا ما فعله لاعبونا الذين تهاونوا في المباراتين، لأن العدالة والحزم ليسا من الأسماء البراقة، ما تسبَّب في خسارتنا أمامهما.
06
لماذا ظهر أبها والعدالة بمستويات مميزة في الدوري؟
بالفعل، الفريقان يقدمان مستويات جيدة في ظهورهما الأول في دوري المحترفين، ويعود ذلك إلى وجود إدارة حكيمة في كلا الناديين، تديرانهما باحترافية كبيرة، ما قاد الفريق الأول في كليهما إلى تحقيق نتائج متزنة.
07
يقال إن هناك صراعًا بين ضمك وأبها، ما مدى صحة ذلك؟
لا توجد أي صراعات بين ضمك وأبها. الفريقان يحملان طموحات جماهيرهما، ويتنافسان بقوة لرفع اسم المنطقة عاليًا. فريق أبها بإدارته المتزنة، وجماهيره المحبة، يعد النصف الآخر لنا، خاصةً مع وجود رجالٍ حريصين على دفع الفريقين إلى الأمام لتشريف منطقة عسير.
08
هل يقتصر دعمك على ضمك فقط؟
دعمي لا يقتصر فقط على ضمك، مدينتي التي نشأت وترعرعت فيها، بل يشمل جميع النواحي الاجتماعية في منطقة عسير للنهوض بها حتى تواكب المناطق الكبيرة في السعودية، وأفعل ذلك من منطلق المسؤولية الاجتماعية بأن أكون من أوائل الداعمين والمساعدين لهذا الكيان.
09
أين أعضاء النادي من دعمه؟
موجودون، وشهادتي فيهم مجروحة. هم يد واحدة، ويعشقون خميس مشيط، لكنَّ الحب وحده لا يكفي، لذا مطلوبٌ منهم تقديم الدعم المادي والمعنوي، والإسهام في تقدم ناديهم.

10
ماذا عن الاستثمار في ضمك، هل يمضي بوتيرة جيدة؟
بدأت تظهر في الأفق بوادر جادة لتفعيل الاستثمار في النادي عن طريق فتح أبواب جديدة أمام عدد من المتاجر، وتنفيذ أنشطة مختلفة، يستفيد منها النادي.
11
ألا تفكر في الترشح لرئاسة النادي؟
تم ترشيحي من قبل لرئاسة النادي بعد رحيل إدارة محمد الغروي، لكنَّ انشغالي بالعديد من المناصب القيادية حال دون قبولي الأمر، إذ أترأس مجلس إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي في مجلس الشباب العربي في جامعة الدول العربية، وممثل السعودية ورئيس مجلس إدارة “مستشارك الطبي” في مستشفيات عدة على مستوى البلاد.
12
لماذا لا تضيف “رئاسة النادي” إلى تلك المناصب؟
يصعب علي التفرغ لمنصب مهم مثل رئيس نادي ضمك، لأنني إن لم أكن إضافةً، فلن أكون عبئًا، لاسيما أن الفريق يشارك في الدوري السعودي للمحترفين.
13
ما رأيك في فكرة استقدام سبعة محترفين أجانب إلى الدوري؟
على الرغم من أنني لست مختصًا في القوانين الرياضية، أو في التحليل الرياضي، إلا أنني أرى أن احتكاك لاعبينا بالمدارس الكروية الأجنبية بمختلف جنسياتها، يمنح الأندية السعودية خبرات كثيرة، تساعدها في تحقيق أفضل النتائج، كما ينعكس تأثير ذلك إيجابًا على منتخبنا.
14
كيف يفيد هذا الأمر المنتخب السعودي؟
الأخضر سيستفيد كثيرًا من نظام الاحتراف باستفادة لاعبيه من أقرانهم المحترفين. اللاعب الأجنبي عادةً ما يكون أكثر تكنيكًا وإمكانات لما يمتلكه من خبرة طويلة في الدوريات الأجنبية، ويُعد إضافةً قوية للدوري السعودي.
15
كيف وجدت مستوى المحترفين الأجانب
في ضمك؟
لا يزال هناك وقتٌ قبل الحكم عليهم، فنحن ما زلنا في بداية الموسم، لذا حكمنا عليهم حاليًّا لن يكون منصفًا، وسأترك للمختصين هذه المهمة، لأنني لست مختصًا في الأمور الفنية.
16
مَن يُعجبك من اللاعبين؟
دون ذكر أسماء، يعجبني اللاعب الغيور على فريقه، المخلص في أداء تدريباته، الحريص على روح القميص الذي يرتديه، وكل لاعبي المنتخب السعودي يظهرون بمستوى مميز، ولكل واحد منهم شخصيته الفنية المختلفة عن الآخر.
17
أخيرًا، ما أمنيتك؟
أن يحقق ضمك طموحات وأحلام جماهيره الكبيرة، ويظهر بشكل مشرِّف، وينافس الأندية الكبيرة في السعودية.