2020-01-04 | 23:56 حوارات

إداري شؤون اللاعبين في الأخضر الأولمبي يصف الآسيوبة بالمرهِقة
عبد المحسن: المعصوب أكثر الطلبات

حوار: مازن العسرج
مشاركة الخبر      

يتذكر عبد المحسن بن جمعان، إداري شؤون اللاعبين في المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، تحقيق الفئات السنية في نادي الشباب العديد من البطولات إبَّان عمله إداريًّا في النادي في تلك الفترة قبل أن يتحول إلى العمل في المنتخبات السعودية، ويشهد تأهل الأخضر إلى النهائيات الآسيوية مرتين.
وفي حواره مع “الرياضية”، تحدث جمعان عن رغبة لاعبي الأخضر في خطف بطاقة التأهل إلى أولمبياد طوكيو، إضافة إلى المنافسة على اللقب الآسيوي، مشيرًا إلى أنه وبحكم قربه من اللاعبين، شعر برغبتهم في تحقيق إنجاز للوطن في البطولة، التي أكد أن المنافسة فيها ستكون صعبة، خاصةً مع وجود منتخبات قوية من هذه الفئة العمرية، مثل منتخبَي أوزبكستان، وفيتنام.
01
أنهيتم تحضيراتكم لبطولة آسيا، ومع بقاء أيامٍ على انطلاق النهائيات، كيف ترى جاهزيتكم لها؟
منذ موسمين ونحن نحضِّر لهذه البطولة للوصول إلى الأولمبياد، الذي يُعد هدفًا رئيسًا لنا. شاركنا في دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا للإعداد للتصفيات، ثم النهائيات، وكنا والمنتخب الياباني فقط مَن شارك بلاعبين من مواليد 97 لتكوين منتخب قوي، يشارك في التصفيات، ويتأهل إلى النهائيات، والحمد لله، تحضيراتنا كانت موفَّقة، وبإذن الله سنكون في الموعد.
02
ما هدفكم الرئيس في البطولة؟
التأهل إلى أولمبياد طوكيو، ثم المنافسة على لقب البطولة.
03
غياب الكرة السعودية عن الأولمبياد منذ عام 1996م ألا يشكِّل ضغطًا عليكم؟
الدعم الذي يُقدَّم للرياضة السعودية من قِبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والقيادة الرياضية، في مقدمتهم الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، يحفزنا على تحقيق إنجاز للوطن، وفيما يخص الغياب عن البطولة منذ 24 عامًا، بالتأكيد يُحزن هذا الأمر أي رياضي سعودي، خاصةً مع مرور العديد من الأجيال على كرتنا التي وصلت إلى كأس العالم، وهذا الأمر يشكِّل ضغطًا علينا، لكننا واثقون في الله أولًا، ثم في قدرات لاعبينا الكبيرة، والدعم المقدَّم لنا من المسؤولين عن الرياضة، الذين يقفون معنا في كل صغيرة وكبيرة، كما أننا نتسلح بنجومنا الذي شكَّلوا فارقًا مع المنتخب الأول في الفترة الأخيرة، وبإذن الله، نحقق كل تطلعات جماهيرنا.
04
ما رأيك في الأخضر الذي يضم لاعبين من المنتخب الأول والأولمبي والشباب؟
في المرحلة الجارية، يهمنا اللاعب الجاهز فقط. لدينا لاعبون يشاركون بشكل دائم مع فرقهم، وآخرون جدد لم يشاركوا مع فرق الشباب، أو حتى المنتخب الأول، وفي النهاية كما قلت يهمنا اللاعب الجاهز القادر على خدمة المنتخب.
05
أي مرحلة كانت الأصعب في الإعداد للبطولة؟
التصفيات الآسيوية، كانت متعبة لنا. عندما تفوز في مباراتين، وتنتظر في الثالثة هل ستتأهل أم لا، هنا مكمن الصعوبة، وهذه مشكلة نعاني منها في قارة آسيا بسبب انسحاب بعض المنتخبات، وإلغاء النتائج في مجموعات أخرى، ما يؤثر في التأهل، لذا شكَّلت التصفيات ضغطًا كبيرًا علينا.
06
ستواجهون اليابان في موقعة الافتتاح، هل ترى في المباراة بدايةً صعبة للبطولة؟
جميع المنتخبات التي وصلت إلى النهائيات من نخبة آسيا، والفئة العمرية في هذه البطولة مختلفة تمامًا عن المنتخب الأول، مثلًا منتخبات مثل فيتنام، وأوزبكستان من المنتخبات القوية في القارة أولمبيًّا، عكس الحال مع المنتخب الأول، فمن المعروف أن المرشحين الدائمين في الكبار، هم منتخبات كوريا الجنوبية، واليابان، وأستراليا، وإيران، والسعودية. في البطولات الأولمبية جميع المنتخبات المتأهلة تكون شرسة، خاصةً أوزبكستان، الذي يعد من المنتخبات الثقيلة فنيًّا، وبطل النسخة السابقة من البطولة، ومع ذلك وضعنا هدفًا واضحًا أمامنا في البطولة، وهو الظهور بشكل مشرِّف والمنافسة على اللقب، لاسيما أن لاعبينا يشعرون بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم.
07
بحكم عملك إداريًّا لشؤون اللاعبين، وقربك منهم، كيف ترى جاهزيتهم واستعدادهم للبطولة؟
بدءًا بمعسكر مصر، مرورًا بالصين، وانتهاءً بالإمارات، في كل اجتماع رسمي، أو جلسة ودية، كان اللاعبون يؤكدون رغبتهم في الوصول إلى مراحل متقدمة في البطولة، وكان لديهم هدف واضح، وهو خطف بطاقة التأهل إلى الأولمبياد، وهي رسالة، أوصلها سعد الشهري إليهم في أول اجتماع بهم، عنونها بـ “معًا إلى طوكيو”.
08
تحظون بدعم كبير من الهيئة العامة للرياضة واتحاد الكرة من خلال تفريغ اللاعبين للأخضر منذ منتصف ديسمبر الماضي، هل كان لذلك أثرٌ في تقوية المنتخب؟
دون أدنى شك. الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وهيئة الرياضة، واتحاد الكرة، الكل يدعمنا بشكل مستمر. نعم كنا نعاني من إشكالية استمرار الدوري، خاصةً أن أغلب اللاعبين، يحترفون في فرقهم، ولا نستطيع الحصول على خدماتهم سوى في “أيام فيفا”، وكنا نخشى من عدم حضورهم في وقت مبكر، لكنَّ هيئة الرياضة، واتحاد الكرة تعاونا معنا، ما وضعنا تحت المسؤولية، كما أن جماهيرنا تضع ثقتها فينا، وتقاتل لتوفير كل ما نريده، وأخص بالذكر ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي فعل كل ما قاله، وقد شعر اللاعبون بهذا الدعم الكبير، لذا كانوا على تواصل دائم معنا بعد معسكر دبي، ويسألون عن موعد المعسكر الجديد لرغبتهم في المشاركة في البطولة.
09
لماذا اخترتم ماليزيا لإجراء المعسكر الأخير قبل الحضور إلى تايلاند؟
بسبب قربها من تايلاند، وتشابه الأجواء، وحضور عدد كبير من المنتخبات إليها لإجراء معسكراتها، ما سهَّل علينا خوض مواجهات تجريبية معها، كانت الأولى مع الأردن، والثانية مع كوريا، لكنها ألغيت بسبب صعوبة الأجواء، ونرى أن معسكر ماليزيا كان ناجحًا، وحقق كل الأهداف المرجوة منه.
10
ما أكثر ما يطلبه اللاعبون منك بوصفك إداريًّا؟
“وجبة المعصوب”. عندما نريد مكافأة اللاعبين، نحضر لهم المعصوب.
11
ما رسالتك للجماهير الرياضية ومتابعي المنتخب؟
دعواتكم لنا، والوقوف مع اللاعبين، وبإذن الله سنكون في الموعد.