2020-01-10 | 22:56 حوارات

الخبير في المجال اللياقي يكشف عن سر كثرة الإصابات في الملاعب
الحسيني: هلال العالمية مشرف

حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

يعد عبد اللطيف الحسيني المعد البدني أحد المدربين القلائل في مجال الإعداد البدني، ويمتلك الخبرة الطويلة في هذا المجال، ويحمل الكثير من الشهادات المهنية والتدريبية، كما حقق العديد من الإنجازات على صعيد المنتخبات السعودية أو على مستوى الأندية التي عمل بها، ويعد أول مدرب لياقة استخدم جهاز قراءات اللياقة وقياسات الأحمال GPS، حينما كان ضمن الجهاز الفني للهولندي ريكارد مدرب المنتخب السعودي الأول.
وتطرق الحسيني في حواره لـ”الرياضية” إلى العديد من الجوانب التي تخص الجهد البدني والإصابات التي يتعرض لها اللاعبون وأسبابها وطرق الوقاية منها.
01
لماذا ابتعدت عن التدريب الفترة الأخيرة؟
لا.. لم أبتعد، كنت في فريق الهلال الموسم الماضي مع البرازيلي شاموسكا الذي درب الفريق في نهاية الموسم الماضي، بعد ذلك لم تأت عروض تدريبية من أي ناد حتى وقتا هذا، فوجدتها فرصة لتطوير الذات بقراءة ما يخص مجال التدريب والرجوع لعدد من المراجع والتعرف على تجارب المدربين.
02
هل اكتفيت بمهنتك التدريبية بالاستشارات واللجان الفنية..أم تسعى إلى العودة للميدان التدريبي؟
لا لم أكتف أبد، الاستشارات الفنية جزء من عملي بحكم الخبرة في المجال، وعمل جانبي إضافة إلى عملي الأساسي مدربًا.
03
كنت أحد الأعضاء الذين أولت لهم الإدارات الهلالية السابقة واعتدت بهم في الاستشارات الفنية، ما أبرز الصعوبات في اتخاذ القرارات خاصة تجاه اللاعبين الأجانب؟
بلا شك.. بحسب الحاجة هناك مواصفات معينة في طريقة اختيار اللاعبين خاصة في الهلال، يأتي من بينها الحاجة إلى المركز أولاً، وثانيًا أن يكون اللاعب يناسب الفلسفة التدريبية الموجودة في الفريق من ناحية طريقة اللعب والاستحواذ والمهارة الفردية والضغط العالي في المباريات، والعقلية التي تستطيع اللعب تحت الضغوط لعدد كبير من المباريات والمنافسة على البطولات.
04
أين ستكون وجهتك المقبلة خاصة أن سجلك التدريبي مليء بالخبرات والشهادات التدريبية المعترف بها مثل الرخصة الآسيوية في التدريب؟
لا أعلم وجهتي في المستقبل بعد إتاحة الفرص للمدربين السعوديين سأجد الفرصة، رغم أنها ستكون صعبة جدًّا بما أن المدربين الأجانب يجلبون معهم طواقمهم الفنية، يأتي ضمنها المعد البدني.. لكن ستكون في القريب العاجل.
05
كيف يمكن حماية اللاعبين من الإصابات والإجهاد البدني، خاصة مع منتصف الموسم بصفتك خبيرًا في الإعداد البدني؟
الراحة والتغذية والعلاج جوانب مهمة لابد أن تكون راسخة عند اللاعب وينبغي الحرص عليها، وعلى مدرب اللياقة أن يستخدم باستمرار وسائل التقنية الحديثة التي تستخدم في غالب الأندية العالمية لقياس وقراءة الجوانب اللياقية والأحمال.
06
نلاحظ أن لاعبي الهلال يتعرضون للإصابات العضلية واحدًا تلو الآخر خاصة إصابة أسفل البطن وعضلات الفخذ، ما الأمر في هذا الجانب؟
الإصابات العضلية إذا كانت مختلفة فهدا أمر طبيعي، وهذه الإصابات تأتي لكثرة المشاركات وضغط المباريات، وأيضًا الإعداد القوي بداية الموسم ومشاركات المنتخب لها دور أيضًا، ولوشيسكو المدرب يقدم عملاً جيدًا بتدوير اللاعبين لتفادي حدوث الإرهاق والإصابات.
07
نصيحة تقدمها للوقاية من هذه الإصابات في مجالك البدني؟
كما ذكرت لك آنفًا التغذية والراحة من العوامل المهمة للاعبين، وأنصح اللاعبين بتدريبات الوقاية قبل المران الرئيس بساعة في صالة الحديد كتدريبات المفاصل والعضلات كي تخفف من حدوث الإصابات.
08
دعنا نتطرق إلى جانب آخر.. كيف رأيت المنجز الآسيوي الذي حققه فريق الهلال؟
فريق الهلال استطاع المنافسة في الأعوام الخمس الأخيرة على البطولة الآسيوية، وكرر وصوله للنهائي ثلاث مرات، على الرغم من استحقاقة البطولة في موسم 2014 إلا أن التحكيم كان عثرة على الفريق، وفِي2017 وقفت الإصابات دون تحقيق البطولة إلى أن توج في 2019 بالكأس التي يستحقها.. البطولة تحققت عن جدارة واستحقاق، والهلال كان خير ممثل للكرة السعودية، والمنجز لكافة الأندية السعودية التي غابت عن الألقاب الآسيوية في الأعوام الأخيرة.
09
ماذا عن فرحة الوطن بهذا المنجز الرياضي وما حظي به الهلال من دعم من القيادة الرشيدة؟
بلا شك قيادتنا الرشيدة على مر الزمن تحرص على المنجزات الوطنية والمتفوقين باسم الوطن، والتكريم الأخير من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد يثلج الصدر ومفخرة لنا كرياضيين والاهتمام والتكريم من أعلى سلطة في الوطن، دلالة على الدعم اللامحدود لمثل هذه المجالات.
10
هل تعتقد أن الإنجاز الآسيوي سيكون نقطة تحول للهلال خلال منافسات الفريق في الأعوام المقبلة؟
بالتأكيد.. تحقيق البطولة الآسيوية سيخفف الكثير من الضغوط في هذه البطولة، وسيكون الفريق أكثر راحة ودون ضغوط في البطولات الآسيوية المقبلة.
11
ماذا عن مشاركة الهلال في بطولة كأس العالم للأندية التي اختتمت أخيرًا وتوج بها ليفربول الإنجليزي؟
قدم فريق الهلال مستوى وأداء فنيًّا عاليًا، خاصة في مباراة الترجي التونسي، وشوطًا مبهرًا وأكثر من رائع أمام فلامنجو البرازيلي، إلا أن الإجهاد الذي ظهر على اللاعبين جعل الفريق يخسر اللقاء، وأمام الفريق المكسيكي كان اللعب سجالاً بين الفريقين وبمستوى عال، إجمالاً الهلال قدم مستويات جيدة ومشرفة في هذه البطولة.
12
هل ترتيب الفريق في المركز الرابع مقنع خاصة أنه قدم مستويات لافتة أمام الترجي التونسي وفلامنجو البرازيلي؟
تحقيق المركز الرابع في بطولة أندية العالم يعد أفضل المنجزات التي حققتها الأندية السعودية بجانب فريق الاتحاد.
13
تحدثنا قبل فترة عن استنزاف الجهد البدني قبل مواجهة فلامنجو.. ألم ينجح خيسوس مدرب فلامنجو في استدراج الهلال واستنزاف الجهد البدني في الشوط الأول إلى أن تمكن في الشوط الثاني من قلب النتيجة؟
المستوى القوي الذي قدمه الهلال أمام فلامنجو في الحصة الأولى والضغط العالي وسرعة الأداء أمام فريق قوي جدًّا مثل فلامنجو مع وجود مدرب خبير مثل خيسوس وخبرة لاعبيه، أثر في أداء الفريق، بصفة عامة كان بإمكان الهلال أن يكون أفضل في الشوط الثاني إلا أن الأخطاء تسببت في الخسارة.
14
هل تذبذب المستوى أمر طبيعي بعد ماراثون البطولة الآسيوية والمشاركة العالمية؟
تذبذب المستوى وارد إذا كان هناك إجهاد، ولكن فريق الهلال ظهر بشكل مميز وثابت رغم الغيابات لعدد من اللاعبين المهمين في صفوفه.
15
كيف ترى تعامل إدارة الهلال في البطولة الآسيوية بإبعاد اللاعبين عن الأحاديث الإعلامية؟
في رأيي حديث اللاعب وما يريد إيصاله للجماهير أو الإعلام يجب أن يكون من الملعب بالمستوى الذي يقدمه الفريق.
16
ما تقييمك لعمل الروماني رازفان لوشيسكو؟
رازفان يقدم عملاً مميزًا مع الهلال، والعمل تراكمي بين كافة الإدارات الهلالية، حيث تم بناء فريق قوي وعناصر مميزة، وأوجد لوشيسكو فريقاً ثقيلاً وعناصر متميزة واستثمر هذه العناصر بالتعامل معها باحترافية عالية، واستغل اللاعبين بتوظيفهم بالشكل المطلوب إلى أن توج بالآسيوية.
17
هل تعتقد أن الهلال سيكتفي بالبطولة الآسيوية هذا الموسم، أم أنه سيبحث عن بطولات أخرى كبطولة الدوري وكأس الملك؟
الهلال متمرس في المنافسة على تحقيق البطولات ولا يقف عند حد أو سقف معين، وهذه سمة من سمات الهلال، فهو مطالب من عشاقه بجميع البطولات.
18
هل يحتاج الفريق إلى تغيير في بعض اللاعبين الأجانب أم الإبقاء عليهم حل أفضل؟
من وجهة نظري الفريق بحاجة لتغيير بعض اللاعبين في الفترة الشتوية، ولكن يظل هناك تقدير فني من القريبين من الفريق.
19
هل الفريق بحاجة إلى لاعبين محليين أم الاكتفاء بالموجودين؟
الهلال بحاجة إلى لاعبين بدلاء توازي مستوياتهم اللاعبين الأساسيين لتدعيم الصفوف في بعض المراكز.
20
تعتقد أن الاستعانة بسبعة لاعبين أجانب سلبيّ على مخرجات المنتخبات السعودية؟
وجود اللاعبين الأجانب السبعة في أندية المحترفين يقوي مستوى المنافسات والبطولات المحلية ويجعلها على مستوى عال، ولكنه يضر باللاعبين السعوديين، وتقل عندهم الفرصة في المشاركة، فمثال ذلك مركز رأس الحربة يصعب للاعب المحلي المشاركة مع فريق في هذا المركز، وهذا أثر سلبًا على المنتخب السعودي، على الرغم من وجود عبد الله الحمدان وفراس البريكان اللذين يحتاجان الخبرة الكبيرة.